الكرملين يتّهم بريطانيا بالوقوف وراء تفجيرات "نورد ستريم"

01 نوفمبر 2022
تم بناء هذه الخطوط لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا (فرانك إينار واتني/فرانس برس)
+ الخط -

اتهم الكرملين، اليوم الثلاثاء، المملكة المتحدة بالوقوف وراء الانفجارات التي أحدثت أضراراً في خطّي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2 في بحر البلطيق في سبتمبر/أيلول، والتي تمّ بناؤها لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافة: "تملك أجهزتنا الاستخبارية أدلّة تشير إلى أنّ الهجوم أشرف عليه ونسّقه خبراء عسكريون بريطانيون".

والسبت، اتّهمت وزارة الدفاع الروسية، البحرية البريطانية بتفجير خطي أنابيب نورد ستريم، في اتهام مباشر لبريطانيا، العضو البارز في حلف شمال الأطلسي، بتخريب البنية التحتية الروسية الحيوية.

ولم تقدم وزارة الدفاع أي أدلة على اتهامها. وقالت إن "متخصصين بريطانيين" من الوحدة نفسها وجهوا الهجمات الأوكرانية بطائرات مسيّرة ضد سفن للأسطول الروسي في البحر الأسود بمنطقة القرم، في وقت سابق السبت، وأعلنت أن القوات الروسية صدتها إلى حد كبير مع تعرض كاسحة ألغام روسية لأضرار طفيفة.

وأفادت الوزارة بأنه "وفقاً للمعلومات المتاحة، فإنّ أفراداً من البحرية البريطانية شاركوا في تخطيط ودعم وتنفيذ هجوم إرهابي في بحر البلطيق، في 26 سبتمبر/أيلول من هذا العام، لتفجير خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 ونورد ستريم 2".

(فرانس برس، العربي الجديد)