الكاظمي يعتذر لروحاني بسبب مهاجمة القنصلية الإيرانية

17 مايو 2021
غاضبون على اغتيال الوزني هاجموا القنصلية (محمد صواف/ فرانس برس)
+ الخط -

قدم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، "اعتذاراً" لإيران بسبب حادث مهاجمة القنصلية الإيرانية في كربلاء، الأسبوع الماضي، وفقا لما أورده موقع الرئاسة الإيرانية.
وأفادت الرئاسة الإيرانية بأن الكاظمي أعرب عن أسفه واعتذاره، مؤكدا أن "الموضوع قيد المتابعة وسيتم التعامل مع المتسببين بشكل جاد".
بدروه، أسف روحاني لـ"الاعتداءات الأخيرة على المقرات الدبلوماسية الإيرانية في العراق"، داعيا الحكومة العراقية إلى "ضرورة إبداء ردة فعل حاسمة وسريعة تجاه هذه الاعتداءات".
وشهدت مدينة كربلاء، الأسبوع الماضي، مظاهرة أمام القنصلية الإيرانية بعد تشييع الناشط المدني ورئيس تنسيقيات التظاهرات في مدينة كربلاء إيهاب الوزني، الذي اغتاله مسلحون أمام منزله في وسط المدينة. ويتهم المحتجون مسلحين مقربين من إيران بالوقوف وراء الاغتيال. وأقدم متظاهرون غاضبون في المحافظة بعد مراسم تشييع الوزني على إحراق أجزاء من القنصلية الإيرانية.
وبعد الحادث، استدعت طهران السفير العراقي نصير عبد المحسن عبد الله، وسلمته مذكرة احتجاج.

كما أعلن الرئيس الإيراني، خلال اتصاله الهاتفي مع رئيس الوزراء العراقي، عن ترحيب بلاده بـ"الدور الإيجابي لبغداد في الوساطة لأجل حل الخلافات بين دول المنطقة"، قائلا "ندعم حضور العراق كدولة مهمة في الجامعة العربية في التعاملات الإقليمية".
وتطرق روحاني إلى الوجود الأميركي في العراق والمنطقة، معتبرا أن أداء الأميركيين "على الحدود العراقية السورية مريب"، متهماً واشنطن بأن لها "دورا تخريبيا دائما في المنطقة ووجودها في العراق لا يساهم في تحقيق الأمن والاستقرار فيه".

المساهمون