القيادة المركزية الأميركية تؤكد تعرض إحدى قواعدها في سورية لقصف صاروخي

21 فبراير 2023
مجموعة من الجنود الأميركيين ضمن التحالف الدولي في شرقي سورية (جون مور/Getty)
+ الخط -

قالت القيادة الأميركية المركزية الوسطى في بيانٍ لها، اليوم الثلاثاء، إن هجوماً صاروخياً استهدف "القرية الخضراء" شمال شرقي سورية، السبت الفائت، دون وقوع أي إصابات في صفوف القوات الأميركية.

وجاء في بيان القيادة إنه "يوم السبت الفائت عند الساعة 8:28 مساءً بالتوقيت المحلي في سورية، سقط صاروخان بالقرب من موقع قوات التحالف في القرية الخضراء (قاعدة حقل العمر النفطي شرق محافظة دير الزور) في شمال شرق سورية".

وأكدت القيادة في بيانها أنه "لم يُقتل أو يُصب أي من القوات الأميركية أو قوات التحالف ولم تحدث أضرار في البنية التحتية للتحالف أو معداته"، مُشيرةً إلى أن "القوات الأميركية في شمال شرق سورية تقوم بالتحقيق في هذا الحادث"، مشيرةً إلى أنه "لم يتبنّ أي طرف لحد الآن المسؤولية عن هذا الهجوم".

وكان "العربي الجديد" قد أشار في تقرير، السبت الفائت، نقلاً عن فراس علاوي رئيس تحرير "الشرق نيوز"، إلى أن "هجوماً صاروخياً استهدف ليل السبت قاعدتي حقل العمر (النفطي)، وحقل كونيكو (للغاز) التابعتين للتحالف الدولي بريف دير الزور الشمالي والشرقي، شرق سورية".

وأكد علاوي حينها أن "القصف الصاروخي أعقبه تحليق لطيران التحالف في سماء المنطقة وإخلاء مواقع واستنفار للمليشيات الإيرانية في الجهة المقابلة من نهر الفرات في مدينتي الميادين والبوكمال شرقي محافظة دير الزور، شرقي البلاد".

وكانت قاعدة "حقل العمر النفطي"، أكبر قاعدة عسكرية للتحالف الدولي في سورية، قد تعرضت في الخامس من يناير/ كانون الثاني العام الجاري إلى الاستهداف بثلاثة صواريخ، وسط توجيه اتهامات للمليشيات الإيرانية بالوقوف وراء الهجوم.

وكانت ثلاث طائرات مُسيرة قد استهدفت في 20 من يناير/ كانون الثاني مواقع عسكرية تابعة لـ "جيش سورية الحرة" المتمركز في قاعدة "التنف" العسكرية، التابعة لقوات "التحالف الدولي" بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، الواقعة ضمن ما يُعرف بمنطقة الـ"55" كم بريف حمص الشرقي عند المثلث الحدودي بين الأردن والعراق وسورية.

وأشار حينها مصدر من "مجلس عشائر تدمر والبادية السورية"، في حديث لـ"العربي الجديد"، إلى أنّ "خمس طائرات مُسيرة، اثنتان منها دخلتا من الأراضي العراقية، سقطت إحداها شمال الدقاقة ضمن منطقة الـ55 كلم، واثنتان سقطتا شرق معسكر التدريب بنحو 8 كلم، وواحدة استهدفت بناء عسكرياً لـ"جيش سورية الحرة" ضمن قاعدة التنف العسكرية، دون وقوع إصابات بشرية، في صفوف مقاتلي الجيش، بالإضافة إلى سقوط طائرة مُسيرة في منطقة الحمة القريبة من الشريط الحدودي مع العراق"، لافتاً إلى أن "الطائرات إيرانية الصنع".

المساهمون