القوات الروسية تسيطر على قرية في شرق أوكرانيا بالقرب من دونيتسك

12 مارس 2024
قوات أوكرانية انسحبت أخيراً من أفدييفكا تستريح في قرية غرب المدينة (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، إحكام القوات الروسية السيطرة على بلدة نيفيلسكويه، الواقعة بالقرب من مدينة أفدييفكا في مقاطعة دونيتسك شرق أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع، في بيان تداولته وكالات إعلام روسية: "على محور دونيتسك، أسفرت الأعمال النشطة لوحدة تابعة لمجموعة القوات الجنوبية عن تحرير بلدة نيفيلسكويه في جمهورية دونيتسك الشعبية، وشغلت خطوطاً ومواقع أفضل".

وتقع نيفيلسكويه في منطقة ياسينوفاتيا على بعد 27 كيلومتراً من مدينة أفدييفكا التي أحكمت القوات الروسية السيطرة عليها، في 17 فبراير/ شباط الماضي، فيما يعد أكبر إنجاز عسكري روسي منذ السيطرة على مدينة باخموت (أرتيوموفسك وفق التسمية السوفييتية والروسية)، في مايو/أيار الماضي، بواسطة قوات "فاغنر" العسكرية الخاصة.

وبحسب وكالة فرانس برس، كانت قناة "دسيبستيت" المقربة من الجيش الأوكراني، والتي يتابعها أكثر من 680 ألف حساب على "تليغرام"، قد ذكرت مساء الاثنين، أن "العدو تقدم قرب نيفيلسكي".

إلى ذلك، زعمت وزارة الدفاع الروسية إلحاق هزيمة بفرقتين أوكرانيتين في محيط بلدتي نوفوميخايلوفكا وبيلوغوروفكا، وأنها كبّدت القوات الأوكرانية خسائر في الأفراد والعتاد، بلغت 350 عسكرياً ودبابتين وأربع سيارات وعربة المدفعية ذاتية الحركة من طراز "غفوزديكا".

وكان الرئيس الأوكراني  فولوديمير زيلينسكي قد أعلن، الاثنين، في مقابلة مع قناة "بي إف إم تي في" الفرنسية، وصحيفة لوموند، أن تقدّم القوات الروسية داخل الأراضي الأوكرانية "توقّف"، وأن الوضع على الجبهة حالياً "أفضل بكثير" مما كان عليه في الأشهر الثلاثة الماضية.

وأعلن كذلك أن كييف بدأت ببناء "أكثر من ألف كيلومتر" من التحصينات الدفاعية على جبهة القتال في أوكرانيا.

وتحقق القوات الروسية مكاسب على الأرض منذ أسابيع في شرق أوكرانيا، وهو اتجاه تسارع مع سقوط بلدة أفدييفكا التي استولت عليها موسكو في منتصف فبراير.

وفي نهاية فبراير الماضي وبداية مارس الجاري، سيطرت القوات الروسية على بلدات لاستوتشكينو وسيفيرنويه وبيتروفسكويه على محور أفدييفكا، وسط عجز الجيشين الروسي والأوكراني عن السيطرة على أي مدينة تشكل مركزاً إدارياً لأي مقاطعة، منذ انسحاب القوات الروسية من خيرسون، في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.