"كتائب القسام" تعلن وقف استقبال التبرعات بـ"بيتكوين"

28 ابريل 2023
"القسام" كانت قد دعت إلى دعمها عبر "بيتكوين" (محمود حمص/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت كتائب "عز الدين القسام"، الذراع العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، اليوم الخميس، وقف استقبال التبرعات المالية من خلال عملة "بيتكوين" الرقمية المشفرة "حرصاً على سلامة المتبرعين".

و"بيتكوين" هي العملة الافتراضية الأكثر شهرة بين مئات من نظيراتها، وتستحوذ على القيمة السوقية الكبرى في العالم. ولا تخضع العملات الرقمية لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت.

وقالت "القسام" في بيان مقتضب: "نعلن وقف استقبال التبرعات المالية من خلال عملة بيتكوين الرقمية، حرصاً على سلامة المتبرعين وعدم تعرضهم لأي ضرر، لا سيما في ظل اشتداد الملاحقة ومضاعفة الجهد المعادي ضد كل من يحاول دعم المقاومة من خلال هذه العملة". غير أنها دعت إلى "استمرار التبرع لها بمختلف الطرق المتاحة". 

وشكرت الكتائب في بيانها "شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم على دعمهم المادي المتواصل للمقاومة الفلسطينية ووقوفهم إلى جانبها في مختلف المراحل"، قائلةً: "نسأل الله أن يجعل جهادهم بمالهم في موازين حسناتهم وأن يعظم لهم الأجور". 

وفي أكثر من مرة، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تجميد محافظ عملات رقمية بزعم أنها لـ"كتائب القسام"، وكذلك جمد أموالاً من صرافين محليين بزعم نقلهم أموالا لحركة "حماس". 

وفي 29 يناير/كانون الثاني 2019، دعت "كتائب القسام" مؤيديها في العالم إلى تقديم الدعم المالي لها من خلال عملة "بيتكوين" الرقمية.

وكتب المتحدث باسم القسام، أبو عبيدة، في تغريدة نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في حينه: "ندعو كل محبي المقاومة وداعمي قضيتنا العادلة لدعم المقاومة مالياً من خلال عملة البيتكوين عبر الآليات التي سنعلن عنها قريباً". 

وقال أبو عبيدة: "العدو الصهيوني يحارب المقاومة من خلال محاولة قطع الدعم عنها بكل السبل"، مشيراً إلى أنّ "محبي المقاومة في كل العالم يحاربون هذه المحاولات الصهيونية ويسعون لإيجاد كافة سبل الدعم الممكنة".