الفلسطينيون يشيّعون القائد في "كتيبة جنين" الشهيد عمر السعدي

29 يناير 2023
استشهد السعدي متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال (أرشيف/Getty)
+ الخط -

شيّع آلاف الفلسطينيين، بعد عصر اليوم الأحد، الشهيد القائد بـ"كتيبة جنين" التابعة لسرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، عمر طارق علي السعدي (24 عاماً)، إلى مثواه الأخير في مقبرة شهداء مخيم جنين شمال الضفة الغربية، وهو أحد ضحايا مجزرة مخيم جنين الذين استشهدوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الخميس الماضي.

واستشهد السعدي، ظهر اليوم، متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال، الخميس الماضي، لينضم إلى 9 فلسطينيين استشهدوا في اليوم ذاته، جراء العدوان الإسرائيلي على مدينة ومخيم جنين، وأُصيب 20 فلسطينياً، بينهم 3 بحالة خطيرة.

وانطلق موكب تشييع الشهيد السعدي من أمام مستشفى جنين الحكومي باتجاه مدينة جنين، حيث حُمل الشهيد على الأكتاف ملفوفاً براية حركة الجهاد الإسلامي، وجاب به المشيعون شوارع جنين ومخيمها، ثم ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة عليه في المخيم.

بعد ذلك، أجريت صلاة الجنازة عليه في ساحة مدرسة الوكالة في المخيم، ثم سار به المشيعون إلى مقبرة مخيم جنين حيث ووري جثمانه الثرى، ورفع المشيعون أعلام فلسطين ورايات الفصائل الوطنية، وسط هتافات وطنية منددة بجرائم الاحتلال، وتدعو لتصعيد المقاومة، وأطلق مسلحون الرصاص بالهواء تحية لروح الشهيد.

بدورها، نعت "كتيبة جنين"، في بيان لها، شهيدها وأحد قادتها عمر طارق السعدي، مؤكدة أن استشهاده سيزيدها عزيمة وإرادة، وسوف تتحول هذه الدماء وقوداً يزيد من جذوة المقاومة ولهيبها الذي يمتد في كل الساحات، وعاهدت الشهيد وكل الشهداء على المضي في طريقها، وأنها لن تتراجع قيد أنملة مهما بلغت التضحيات وعظمت المهمات.

من جانب آخر، هاجم عشرات المستوطنين مساء اليوم، منزلاً مهجوراً على أطراف بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله، وسط الضفة الغربية، بحماية جيش الاحتلال، وفق ما أكده الناشط في مقاومة الاستيطان عوض أبو سمرة لـ"العربي الجديد".

وأشار أبو سمرة إلى أن المستوطنين حطموا نوافذ المنزل المستهدف بالحجارة، لكن الأهالي تصدوا لهم، ثم انسحبوا، وتبين وجود شعارات عنصرية خطت على جدران المنازل تدعو لقتل الفلسطينيين.

ولفت أبو سمرة إلى أن هذا الاعتداء جاء بعد أقل من 24 ساعة على هجوم مماثل نفذه مستوطنون على منازل البلدة، وأحرقوا أجزاء من منزل ومركبة، وحطموا نوافذ منازل أخرى وحاولوا إحراقها.

إصابة شاب وطفلين فلسطينيين خلال مواجهات مع الاحتلال

في سياق آخر، أُصيب شاب وطفل فلسطينيان، مساء اليوم، بجروح برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله وسط الضفة، في الأطراف، كما أُصيب طلبة مدارس في بلدة الخضر جنوب بيت لحم جنوب الضفة، اليوم الأحد، بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، بعد استهداف الاحتلال لهم بقنابل الغاز أثناء خروجهم من مدارسهم.

من جانب آخر، اعتدى مستوطنون، اليوم الأحد، على شاب فلسطيني بالضرب، ورعوا ماشيتهم في أراضي الفلسطينيين المزروعة بالمحاصيل بمسافر يطا جنوب الخليل جنوب الضفة، وفق ما أكده منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في جنوب الخليل راتب الجبور، في تصريح صحافي.

واقتلع مستوطنون، اليوم الأحد، 200 غرسة زيتون، في أراضي بلدتي عقربا ومجدل بني فاضل، جنوب نابلس شمال الضفة، فيما أتلف مستوطنون، الليلة الماضية، محاصيل زراعية في بيوت بلاستيكية في قرية عين البيضاء بالأغوار الشمالية الفلسطينية.

إلى ذلك، أغلق مستوطنون، اليوم الأحد، مدخل قرية ياسوف شرق سلفيت شمال الضفة، وهاجموا مركبات الفلسطينيين بالحجارة. واقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية.

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، منزلاً لعائلة المقدسي راتب مطر في بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس بحجة عدم الترخيص، وأصابت أحد أفرادها بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في اليد، بعد اعتداء قوات الاحتلال على الأهالي في محيط المنزل.

إلى ذلك، أخطرت قوات الاحتلال، اليوم الأحد، بهدم أربعة مساكن ومنشأتين زراعيتين في منطقة البادية شرق يطا جنوب الخليل، وفق تصريح للناشط في لجان الحماية والصمود فؤاد العمور.

واقتحمت قوات القمع، التابعة لإدارة سجون الاحتلال، مساء اليوم الأحد، قسم الأسيرات في سجن "الدامون"، وأجرت تفتيشات استفزازية ودقيقة لغرفهن، وصادرت الأجهزة الكهربائية من القسم، وأغلقته لمدة أسبوع، وفق ما أكدته هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية.