العقوبات على روسيا تجبر لافروف على إلغاء زيارته إلى جنيف

28 فبراير 2022
فرضت الدول الغربية عقوبات قاسية على روسيا بعد اجتياحها أوكرانيا (Getty)
+ الخط -

ألغى وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، زيارته المقررة إلى مقر الأمم المتحدة في جنيف، نظراً إلى "العقوبات ضد روسيا" التي فرضتها دول غربية، وفق ما أعلنت بعثة موسكو في جنيف اليوم الاثنين.

وألغى لافروف الذي كان من المقرّر أن يلقي خطاباً أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومؤتمر نزع السلاح الثلاثاء، زيارته "نظراً إلى الحظر غير المسبوق على تحليق طائرته في أجواء عدد من دول الاتحاد الأوروبي التي فرضت عقوبات ضد روسيا"، بحسب ما أفادت البعثة على "تويتر".

وأعلنت الولايات المتّحدة، ودول الاتحاد الأوروبي، وبريطانيا، هذا الأسبوع، فرض عقوبات، تشمل حظر السفر، على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ووزير خارجيته سيرغي لافروف، في خطوة استثنائية في العلاقات الدولية، تنمّ عن حجم الشرخ الذي أحدثه الهجوم الروسي على أوكرانيا مع النظراء الغربيين.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في وقت سابق اليوم الإثنين، إن العقوبات الغربية قوية ومؤلمة، لكن روسيا لديها القدرة على تعويض الأضرار. وفي مؤتمر عبر الهاتف، قال: "المبدأ سيكون المعاملة بالمثل، وستأتي مصالحنا في الصدارة"، مؤكداً أن "موسكو ستردّ على العقوبات الغربية التي تستهدف صناعة الطيران الروسية" بسبب غزو أوكرانيا.

ودخلت الحرب الروسية على أوكرانيا، اليوم الإثنين، يومها الخامس، مع استمرار هروب المدنيين بالآلاف نحو حدود الدول المجاورة، وأبرزها بولندا.

وتجري أوكرانيا وروسيا محادثات على حدود بيلاروسيا، حيث استبقت الرئاسة الأوكرانية المفاوضات بالمطالبة بـ"وقف فوري لإطلاق النار"، وسحب القوات الروسية.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون