العاهل الأردني يبحث مع ماكرون التحديات الإقليمية في المنطقة

21 ديسمبر 2022
خلال لقاء العاهل الأردني وولي عهده مع ماكرون في عمّان (الديوان الملكي)
+ الخط -

بحث العاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، في العاصمة الأردنية عمّان، العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية والدولية.

وقال ملك الأردن، وفق الموقع الرسمي للديوان الملكي، إن مباحثات الملك مع الرئيس الفرنسي تطرقت إلى التحديات في العراق وسورية ولبنان، بالإضافة أيضاً إلى القضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن اهتمام ماكرون وتركيزه على القضايا والتحديات التي تواجهها المنطقة ساهما في دعم جهود التصدي لها بشكل كبير.

وبحسب العاهل الأردني، فإن لفرنسا دوراً مهماً وحيوياً بالنسبة لتاريخ المنطقة، وأضاف: "لطالما جمعتنا علاقات متميزة مع فرنسا على الصعيد السياسي، وأيضاُ في المجال العسكري، نظرا للظروف التي تمر بها منطقتنا".

وثمن دعم الرئيس الفرنسي لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي عقد يوم أمس بدورته الثانية، مشيراً إلى أنه كان "ناجحاً جداً"، نظراً لكسر العديد من الحواجز بهدف التمكن من المضي إلى الأمام.

من جهته، أكد الرئيس ماكرون أهمية التعاون مع الأردن، معرباً عن أمله بزيادة العمل من أجل المشاريع التي يقوم بها الأردن ومواكبتها بما يعود بالنفع على المملكة والشعب الأردني. وشدد الرئيس الفرنسي على أن دور الأردن في المنطقة والتعاون الثنائي، والتنسيق حول القضايا الحيوية لأمن واستقرار المنطقة، تعد أموراً أساسية بالنسبة لفرنسا.

وفيما أشاد بمؤتمر بغداد الثاني الذي اعتبره "ناجحاً"، قال لملك الأردن: "أثبت قدرتكم في وقت قصير على تنظيم حدث كهذا والدعوة له، والعمل على جمع كل هذه الدول حول طاولة الحوار بنفس الأجندة التي أطّرت النقاش حول قضايا المنطقة، ودعم سيادة العراق والتطلعات المستقبلية، وهذا أمر بالغ الأهمية".

وثمّن العاهل الأردني خلال مباحثاته الدعم الذي تقدمه فرنسا للأردن في تنفيذ البرامج التنموية بمختلف القطاعات، معرباً عن حرص المملكة على توسيع التعاون الاقتصادي مع فرنسا.

وتبلغ الاستثمارات الفرنسية في الأردن ما قيمته 1.5 مليار يورو في قطاعات: الاتصالات، النقل، والسياحة، والإسمنت، ومياه الشرب، والبنية التحتية، كما تقدم فرنسا دعما ميسرا بقيمة مليار يورو كل 3 سنوات للأردن.

المساهمون