المواقف من الضربات على اليمن: دعوة لاجتماع مجلس الأمن وسط تحذيرات من اتساع الحرب

12 يناير 2024
+ الخط -

تباينت مواقف عدد من الدول بين دعم وإدانة الضربات الأميركية البريطانية على اليمن، والتي قالت واشنطن إنها استهدفت مواقع لجماعة الحوثيين، فيما دعت روسيا إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن.

وبينما بررت الولايات المتحدة و10 دول حليفة لها في بيان مشترك الضربات، دعت دول أخرى إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد، محذرة من اتساع الحرب.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، فجر الجمعة، أن قوات أميركية وبريطانية، وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، "نفذت بنجاح ضربات ضد عدد من الأهداف التي يستخدمها الحوثيون في اليمن"، لافتاً إلى أن "هذه الضربات الأميركية البريطانية رد مباشر على هجمات الحوثيين على السفن الدولية في البحر الأحمر".

وفي تصريح خاص لـ"العربي الجديد"، أكد عضو المكتب السياسي للحوثيين حزام الأسد، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن الجماعة سترد على الضربات الأميركية البريطانية على اليمن، لافتاً إلى أن "الملاحة والمصالح الأميركية والبريطانية ستكون في نطاق استهدافنا رداً على هذه الغارات". 

وتابع: "هذه الغارات تأتي كرد اعتبار للقوات الأميركية بعد استهدافنا سفينتها في البحر الأحمر"، مشدداً على أن الضربات الأميركية البريطانية "ستقابل بالرد، وأميركا هي التي حددت البداية لكنها ليست من يحدد متى تنتهي". 

وكان زعيم جماعة الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي قد قال، الخميس، إن جماعته "لن تتردد في فعل كل ما تستطيعه وستواجه العدوان الأميركي"، متوعداً بأن "أي اعتداء أميركي لن يبقى أبداً دون رد"، في وقت أكد الناطق الرسمي باسم الجماعة محمد عبد السلام أن العمليات في البحر الأحمر "لن تتوقف".

المواقف الدولية من الضربات الأميركية البريطانية على اليمن يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

9:34 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر
الجزائر تدين القصف الأميركي والبريطاني على اليمن

أعربت الجزائر عن قلقها البالغ وأسفها جراء القصف الأميركي البريطاني الذي طاول عدة مدن في اليمن، وحذرت من تداعيات هذا التصعيد على الوضع الامني في المنطقة .

وأفاد بيان للخارجية الجزائرية بأن "هذا التصعيد الخطير سيؤدي إلى تقويض الجهود التي بذلتها الأمم المتحدة ودول المنطقة من أجل إيجاد حل للصراع في اليمن"، وجددت موقفها الداعي إلى "وقف التدخلات العسكرية لما لها من نتائج كارثية على السلم في العالم ويدفع ثمنها المدنيون العزل، فإنها تناشد جميع الأطراف وقف هذا التصعيد العسكري الخطير وغير المتناسب، والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للأزمة".

وشدد بيان الخارجية الجزائرية على التأكيد أن "مسألة الأمن البحري في البحر الأحمر لا تمكن معالجتها بتجاهل الرابط الواضح، الذي يراه الجميع، بين هجمات الحوثيين على السفن التجارية وما يرتكبه الاحتلال الصهيوني من مجازر في قطاع غزة منذ 3 أشهر، وما أثاره هذا العدوان الظالم من مشاعر في العالمين العربي والإسلامي، بسبب القصف العشوائي للسكان المدنيين الأبرياء".

9:27 PM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
طهران: الحوثيون يستحقون الثناء وهم ملتزمون بأمن الملاحة

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في تغريدة على منصة "إكس"، إن "تحرك اليمن لنصرة النساء والأطفال في غزة والتصدي لحرب الإبادة التي يشنها الكيان الإسرائيلي يستحق الثناء"، وأضاف أن "صنعاء ملتزمة بأمن البحار والملاحقة بشكل كامل".

وأكد الوزير الإيراني أن "على البيت الأبيض، بدلا من الهجوم العسكري على اليمن، أن يتوقف فورا عن تماشيه الشامل، العسكري والأمني، مع تل أبيب ضد الفلسطينيين، في غزة والضفة الغربية، كي يعود الأمن إلى المنطقة".

08:43 pm

رويترز

تركيا تدعو بريطانيا لخفض التوتر في خليج عدن

قالت مصادر دبلوماسية تركية إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان دعا نظيره البريطاني ديفيد كاميرون إلى تهدئة التوتر في خليج عدن، خلال اتصال هاتفي، مساء الجمعة.

وقالت المصادر إن فيدان أشار إلى وجود صراعات كثيرة بالفعل في الشرق الأوسط، وينبغي خفض التوتر في خليج عدن.

08:16 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
قبرص تعلن أنها "غير ضالعة" في الضربات على اليمن

أعلنت وزارة الخارجية القبرصية أن الجزيرة "غير ضالعة" في الضربات البريطانية على الحوثيين في اليمن، بعدما شاركت طائرات انطلقت من قاعدة للقوات البريطانية في قبرص في الضربات الأميركية على اليمن. وتحتفظ بريطانيا بقاعدتين في مستعمرتها السابقة بموجب الاتفاقية التي أعطت الجزيرة استقلالها عام 1960.

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن طائرات حربية بريطانية أقلعت من قاعدة أكروتيري في قبرص، شنت ضربات فجر الجمعة على أهداف في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن. لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية القبرصية تيودوروس غوتسيس قال "في ما يتعلق باستخدام القاعدتين البريطانيتين في قبرص، فإن الحكومة على تواصل مستمر مع المملكة المتحدة، ودائما ضمن الإطار الذي حددته الاتفاقية".

وتابع متحدثا لوكالة الأنباء القبرصية الرسمية أن "أمن قبرص في رأس أولويات الحكومة خلال الاتصالات بهذا الصدد". وأضاف أن قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي "تراقب باستمرار التطورات المقلقة في البحر الأحمر بالتنسيق الوثيق مع الاتحاد الأوروبي وبالتواصل المستمر مع شركائنا الدوليين". 

وقال المتحدث "بصفتنا دولة في المنطقة تملك بصمة بحرية كبيرة، نشدد بوضوح على الحاجة إلى وضع حد فوري لكل الأعمال التي تهدد الملاحة الحرة والآمنة".

ونددت بعض الأحزاب السياسية القبرصية باستخدام الجزيرة لشن ضربات على اليمن، ووصف حزب الخضر الضربات البريطانية والأميركية بأنها "خطيرة وتنطوي على مجازفة". وينظم "مجلس السلام القبرصي" تظاهرة خارج قاعدة أكروتيري البريطانية، الأحد، احتجاجا على الدعم البريطاني لإسرائيل في حربها مع حركة حماس في قطاع غزة. واعتبر أن انضمام بريطانيا إلى الضربات الأميركية على اليمن يحوّل قبرص إلى "قاعدة حربية".

06:47 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة
مصر تُعرب عن قلقها وتحذر من مخاطر توسيع الصراع 

أعربت مصر عن قلقها البالغ إثر تصاعد العمليات العسكرية في منطقة البحر الأحمر، داعيةً لضرورة تكاتف الجهود الدولية والإقليمية من أجل خفض حدة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، بما في ذلك أمن الملاحة في البحر الأحمر.

واعتبرت مصر، في بيان صدر عن وزارة الخارجية، "التطورات الخطيرة والمتسارعة التي تشهدها منطقة جنوب البحر الأحمر واليمن مؤشراً واضحاً على ما سبق أن حذرت منه مراراً وتكراراً من مخاطر اتساع رقعة الصراع في المنطقة نتيجة استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة".

وأكدت الخارجية "حتمية الوقف الشامل لإطلاق النار وإنهاء الحرب القائمة ضد المدنيين الفلسطينيين، لتجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الاستقرار والصراعات والتهديد للسلم والأمن الدوليين".

06:26 pm

رويترز

وزيرة الدفاع الإسبانية: لن نتدخل في البحر الأحمر

قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبليس ‬‬‬‬إن إسبانيا لن تتدخل عسكريا في منطقة البحر الأحمر بدافع "الالتزام بالسلام"، وإن أي دولة ستفعل ذلك سيتعين عليها أن تفسر سبب ذلك.

وذكرت روبليس للصحفيين "على كل دولة تقديم تفسيرات لأفعالها. ستلتزم إسبانيا دائما بالسلام وبالحوار"، وأضافت أن إسبانيا في الوقت نفسه لا تصدر أحكاما على تحركات دول أخرى.

وجددت روبليس قرار مدريد بعدم المشاركة في العملية البحرية التي تقودها الولايات المتحدة لحماية الشحن في البحر الأحمر، قائلة إن بلادها ملتزمة بالفعل بمهمات أخرى مثل العملية أتالانتا التابعة للاتحاد الأوروبي لمكافحة القرصنة في المحيط الهندي، وهي عملية وصفتها روبليس بأنها "كثيرة المتطلبات".

وتابعت "قد يقرر الاتحاد الأوروبي...خلال أيام ما إذا كان ينبغي عليه القيام بمهمة (بحرية). لا نعلم بعد مدى (المهمة) إذا ما وافق على تلك المهمة، لكن في الوقت الحالي موقف إسبانيا هو عدم التدخل في البحر الأحمر بدافع الإحساس بالمسؤولية والالتزام بالسلام".

وتشير تعليقاتها إلى احتمال حدوث خلافات جديدة بين أعضاء الاتحاد الأوروبي بشأن المسار الذي قد يسلكه الاتحاد تجاه الصراعات التي تعصف بالشرق الأوسط منذ اندلاع حرب إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة في أكتوبر تشرين الأول.

 

05:59 pm

الأناضول

avata
الأناضول
الإمارات: الاعتداءات في اليمن "تهديد غير مقبول" لأمن المنطقة

أعربت الإمارات عن قلقها البالغ من "تداعيات الاعتداءات" بمنطقة البحر الأحمر، معتبرة أنها تمثل "تهديداً غير مقبول لأمن المنطقة".

جاء ذلك في بيان للخارجية الإماراتية، عقب ساعات من غارات أميركية بريطانية على مواقع قالت إنها تتبع الحوثيين باليمن.

وقالت الخارجية الإماراتية، في البيان، إن أبوظبي "تعرب عن قلقها البالغ من تداعيات الاعتداءات على الملاحة البحرية في منطقة باب المندب والبحر الأحمر".

وشددت على أنها "تمثل تهديدا غير مقبول للتجارة العالمية ولأمن المنطقة والمصالح الدولية".

وأكدت "أهمية الحفاظ على أمن المنطقة ومصالح دولها وشعوبها، ضمن أطر القوانين والأعراف الدولية".

05:57 pm

رويترز

إيطاليا رفضت المشاركة في التحرك العسكري ضد الحوثيين

قال مصدر حكومي إن إيطاليا رفضت المشاركة في الضربات الأميركية البريطانية ضد جماعة الحوثي في اليمن، موضحاً أن روما تفضل انتهاج سياسة "التهدئة" في البحر الأحمر.

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، بسبب حساسية الأمر، إن الحكومة كانت ستحتاج إلى الحصول على موافقة البرلمان للمشاركة في أي عمل عسكري، ما يجعل الموافقة السريعة مستحيلة.

وقال وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو لـ"رويترز"، في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إنه يجب وقف هجمات الحوثيين بدون إشعال حرب جديدة في المنطقة.

وأطلقت الولايات المتحدة ودول أخرى الشهر الماضي عملية "حارس الازدهار" لحماية السفن المدنية في البحر الأحمر.

وأعلنت إيطاليا في ديسمبر/ كانون الأول أنها سترسل سفينة بحرية إلى المنطقة بعد طلبات من أصحاب السفن لتقديم الدعم، لكنها لم تنضم إلى المهمة التي تقودها الولايات المتحدة، ويبدو أن حلفاء آخرين في الاتحاد الأوروبي ينأون بأنفسهم عن المبادرة.

وأوضح كروزيتو أن مشاركة إيطاليا في أي مهمة بحرية دولية جديدة تحتاج إلى موافقة البرلمان مما يجعل أي التزام محدد أمراً معقداً.

03:07 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
الناتو: الضربات على الحوثيين هدفها دفاعي

أكد حلف شمال الأطلسي (ناتو) الجمعة أن الضربات الأميركية البريطانية التي استهدفت الحوثيين في اليمن تهدف لحماية الملاحة في البحر الأحمر، وحضّ إيران على "كبح جماح وكلائها".

وقال الناطق باسم الناتو ديلان وايت: "كانت هذه الضربات دفاعية، وتهدف للمحافظة على حرية الملاحة في أحد الممرات المائية الأكثر حيوية في العالم. يجب أن تتوقف هجمات الحوثيين".

01:50 pm

رويترز

بريطانيا: الضربات في اليمن يبررها القانون الدولي

نشرت الحكومة البريطانية، اليوم الجمعة، ملخصاً لموقفها القانوني يقول إن قرارها بضرب أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن له ما يبرره بموجب القانون الدولي.

وجاء في الوثيقة: "يحق لبريطانيا بموجب القانون الدولي استخدام القوة في مثل هذه الظروف، بحيث يكون التحرك للدفاع عن النفس هو الوسيلة الوحيدة الممكنة للتعامل مع هجوم مسلح فعلي أو وشيك، وبحيث تكون القوة المستخدمة ضرورية ومتناسبة".

ونشرت الحكومة الوثيقة على موقعها الإلكتروني تحت عنوان "ملخص الموقف القانوني للحكومة البريطانية: شرعية العمل العسكري البريطاني لاستهداف منشآت الحوثيين في اليمن".

وأضافت أن الحكومة البريطانية ستخطر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجراءات التي اتخذتها.

1:33 PM
أردوغان: الضربات الأميركية والبريطانية على اليمن غير متناسبة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الضربات الأميركية والبريطانية ضد الحوثيين في اليمن غير متناسبة، مضيفاً أن أميركا وبريطانيا تحاولان تحويل البحر الأحمر إلى "بحر من الدماء".

1:31 PM
مسؤول: ألمانيا على اتصال وثيق مع شركائها بشأن الضربات

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الجمعة، إن ألمانيا على اتصال وثيق مع شركائها عقب الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن.

ورداً على سؤال عن الضربات في مؤتمر صحافي، عقد في برلين، قال المتحدث: "يمكنكم افتراض أننا على اتصال وثيق مع شركائنا"، مضيفاً أن الضربات لم تكن مفاجئة.

1:21 PM
العراق يدين "العدوان على اليمن وسيادته"

أدان العراق "العدوان على اليمن وسيادته"، مؤكداً وجوب الحفاظ على حرية الملاحة في المياه الدولية.

واعتبرت بغداد، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية، أن توسيع دائرة الاستهدافات لا يمثل حلاً للمشكلة، وإنما سيدفع لاتساع نطاق الحرب، مضيفة أن الحل يكمن في أن يمارس مجلس الأمن الدولي مسؤولياته، وأن يصدر قراراً يوقف فيه "الحرب العدوانية والوحشية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة".

12:55 PM
الكويت: نشدد على أهمية تأمين حرية الملاحة

قالت وزارة الخارجية الكويتية إنها تتابع بقلق واهتمام بالغين تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر، إثر الهجمات التي استهدفت مواقع في اليمن، مضيفة أن الكويت تشدد على أهمية تأمين حرية الملاحة في كل الممرات المائية الحيوية.

12:51 PM
وزير خارجية عمان: الهجوم على اليمن يتعارض مع نصائحنا

قال وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي إن الهجوم الأميركي البريطاني على اليمن يتعارض مع نصائح عمان، ولن يؤدي إلا إلى صب الزيت على وضع خطير للغاية.

وأضاف: "إنني أحث جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس والتركيز على وقف إطلاق النار في غزة الآن".

12:48 pm

رويترز

الكرملين يندد بالضربات العسكرية على اليمن

أدان الكرملين، اليوم الجمعة، الضربات العسكرية التي شنّتها الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الليل، على أهداف للحوثيين في اليمن، وقال إنها "غير شرعية" بموجب القانون الدولي.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحافيين: "ندين (الهجمات)".

وأضاف "أنتم تعلمون أنه جرى تبني قرار (في الأمم المتحدة)، وامتنعنا عن التصويت، وحاولت الدول التي نفذت الضربة توفير أساس قانوني دولي لتصرفاتها.. هذه المحاولة باءت بالفشل، لأن القرار المعتمد لا يمنح أي حق في تنفيذ الضربات، وبالتالي فهي غير شرعية من وجهة نظر القانون الدولي".

وتابع الكرملين أن روسيا حثّت الحوثيين مراراً على وقف الهجمات على الشحن.

12:28 pm

رويترز

مصدر حكومي: إيطاليا رفضت المشاركة في الضربات على اليمن

قال مصدر حكومي إيطالي إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة سألتا بلاده عما إذا كانت تريد المشاركة في الضربات ضد الحوثيين، مشيراً إلى أن إيطاليا قالت إنها تحتاج إلى موافقة برلمانية للمشاركة.

وأضاف المصدر لوكالة "رويترز" أن إيطاليا تريد اتباع سياسة "تهدئة" في البحر الأحمر بدلاً من المواجهة العسكرية.

12:03 pm

الأناضول

avata
الأناضول
الأردن: إسرائيل تدفع بالمنطقة نحو مزيد من الحروب والصراعات

أعلن الأردن، الجمعة، عن قلقه إزاء تطورات منطقة البحر الأحمر، عقب شن الولايات المتحدة وبريطانيا غارات على محافظات يمنية، معتبراً أن إسرائيل تدفع بالمنطقة نحو مزيد من الحروب والصراعات.

وقال وزير الخارجية أيمن الصفدي لوكالة الأنباء الرسمية بالمملكة: "إن الأردن يتابع بقلق تطورات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر، وانعكاسات ذلك على الأمن الإقليمي بشكل عام".

وأضاف أن ذلك "يؤكد ترابط استقرار المنطقة وأمنها، الذي يشكل العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة وغطرسة إسرائيل وانتهاكاتها حقوق الفلسطينيين التهديد الأكبر له".

وحذّر الوزير الأردني، من أن "إسرائيل تدفع المنطقة برمتها نحو مزيد من الصراع والتوتر والحروب، من خلال الاستمرار في عدوانها الغاشم على غزة، ومحاولة فتح جبهات جديدة وجر الغرب إليها".

واعتبر أن الهدف من ذلك هو "إطالة عمر رئيس الحكومة الإسرائيلية السياسي، وتنفيذ الأجندة العنصرية المتطرفة لوزراء متطرفين فيها ينادون علناً بارتكاب مزيد من جرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني، وينكرون حقه في الحياة على ترابه الوطني".

ولفت الصفدي إلى أن ما وصفه "بعجز المجتمع الدولي عن لجم التطرف الإسرائيلي ووقف جرائم الحرب البشعة التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في غزة أتاح للحكومة الإسرائيلية الإمعان في عدوانها، وتعريض أمن المنطقة برمتها للخطر".

12:01 PM
بلجيكا: نعمل مع الشركاء لاستعادة الأمن في البحر الأحمر

قالت وزيرة الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب، اليوم الجمعة، إن بلجيكا تعمل مع شركائها في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لاستعادة الأمن في منطقة البحر الأحمر.

وقالت في تغريدة لها على موقع "إكس" إن "الهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون تشكل خطراً حقيقياً على استقرار المنطقة وتمثل تصعيداً لا يفيد أحداً".

11:57 AM
عُمان تستنكر الهجوم على اليمن

أعربت وزارة الخارجية العمانية عن استنكارها اللجوء للعمل العسكري "من قبل دول صديقة" ضد اليمن، "بينما تتمادى إسرائيل في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة دون حساب أو عقاب".

وقالت الخارجية على "إكس"، إنها تتابع وبقلق بالغ تطورات "القصف الأميركي البريطاني الذي طال عدة مدن في الجمهورية اليمنية الشقيقة، ولا يمكنها إلا أن تستنكر اللجوء لهذا العمل العسكري".

11:06 am

رويترز

ألمانيا: الضربات ضد الحوثيين تستهدف منع مزيد من الهجمات

قالت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الجمعة، إن الضربات التي نفذتها بريطانيا والولايات المتحدة في اليمن كانت تهدف إلى منع وقوع مزيد من الهجمات في البحر الأحمر.

وكتبت الوزارة على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "يظل هدفنا هو تهدئة التوترات، واستعادة الاستقرار في البحر الأحمر".

09:57 am

رويترز

الدنمارك تدعم الضربات على اليمن

قال وزير خارجية الدنمارك لارس لوكه راسموسن، إن بلاده تدعم "الرد الذي قادته الولايات المتحدة في اليمن".

09:47 am

رويترز

مباحثات عمانية أوروبية بشأن تصاعد التوتر في البحر الأحمر

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنه تحدث مع وزير الخارجية العماني بشأن التوترات المتزايدة في البحر الأحمر والحاجة إلى حماية حرية الملاحة.

09:46 am

رويترز

فرنسا: الحوثيون يتحملون مسؤولية "جسيمة للغاية" عن التصعيد

حمّلت فرنسا الحوثيين مسؤولية "جسيمة للغاية" عن التصعيد في المنطقة، مؤكدة مجددا إدانتها لهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

09:44 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
الصين تعرب عن "قلقها" بعد الضربات على اليمن
دعت الصين جميع الأطراف إلى منع اتساع رقعة النزاع في الشرق الأوسط، بعد الضربات الأميركية والبريطانية على أهداف تابعة للحوثيين في اليمن.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ، إن "الصين تشعر بالقلق من التصعيد في التوتر في البحر الأحمر.. نحض الأطراف المعنية على التهدئة وممارسة ضبط نفس لمنع اتساع رقعة النزاع".

وشددت بكين الجمعة على أن "منطقة البحر الأحمر ممر مهم (للعمليات) اللوجستية الدولية وتجارة الطاقة".

كما عبرت عن أملها في أن "تتمكن الجهات المعنية من القيام بدور بنّاء ومسؤول في ما يتعلّق بحماية الأمن الإقليمي والاستقرار في البحر الأحمر بما يتوافق مع المصالح المشتركة للمجتمع الدولي".

كذلك حثت الصين "جميع الأطراف على المحافظة بشكل مشترك على الممرات المائية الدولية وتجنّب مضايقة السفن المدنية إذ ان ذلك يضر بالاقتصاد العالمي والتجارة".

9:16 AM
حماس: الضربات على اليمن عدوان سافر وتهديد لأمن المنطقة

أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن إدانتها بشدة الضربات التي شنتها أميركا وبريطانيا على اليمن، محملة الطرفين مسؤولية تداعياتها على أمن المنطقة.

وقالت الحركة في بيان إنها تعد الهجوم "جريمة وعدواناً سافراً على السيادة اليمنية، وتهديداً لأمن المنطقة"، مضيفة: "إذ نثمن عالياً موقف اليمن الشقيق وشعبه البطل في وقوفه مع شعبنا الفلسطيني في معركة طوفان الأقصى، فإنّنا نؤكّد أنَّ العدوان الغاشم على اليمن هو عمل إرهابي غير محسوب، واقعٌ تحت تأثير إرادة الاحتلال الصهيوني وقيادته النازية المتطرّفة، ولن يزيد المنطقة إلا اشتعالاً وتوتراً؛ تتحمَّل مسؤولية تداعياته واشنطن ولندن".

واعتبرت حماس أن المنطقة "لن تشهد أمناً واستقراراً إلاّ بإنهاء الاحتلال الصهيوني لأراضينا الفلسطينية والعربية، وهو ما يستدعي من واشنطن ولندن مراجعة سياساتهما الاستعمارية، باحترامهما سيادة الدول ومصالح الشعوب العربية".

09:14 am

رويترز

روسيا: الضربات على اليمن تظهر التجاهل التام للقانون الدولي

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن تظهر التجاهل التام للقانون الدولي.

وأضافت على تليغرام إن "الضربات الأميركية في اليمن هي مثال آخر على التضليل الذي يمارسه الأنغلوسكسونيون.. و(تمثّل) انتهاكا تاما للقانون الدولي بهدف التصعيد في المنطقة ليحققوا أهدافهم المدمّرة".

08:15 am

رويترز

مسؤول عراقي: الغرب يعمل على توسيع الصراع في المنطقة

نقلت وكالة الأنباء العراقية عن مستشار لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني قوله إن "الغرب يعمل على توسيع الصراع وزيادة التوترات في المنطقة"، في معرض تعليقه على الضربات الأميركية البريطانية التي استهدفت اليمن.

07:41 am

رويترز

اليابان: ندعم التحركات الأميركية والبريطانية لتأمين الملاحة

 قال يوشيماسا هاياشي، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، للصحافيين، اليوم الجمعة، إن اليابان تدعم تحركات الولايات المتحدة وبريطانيا لتأمين العبور الآمن للسفن بالقرب من شبه الجزيرة العربية.

وتابع متحدثاً للصحافيين أن "اليابان تندد بتصرفات القوات الحوثية التي تنتهك حرية عبور السفن في المنطقة".

07:40 am

رويترز

روسيا تدعو مجلس الأمن للاجتماع للبحث بشأن الضربات على اليمن

دعت روسيا إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي للبحث بشأن الضربات الأميركية والبريطانية على اليمن.

7:38 AM
"حزب الله" اللبناني يندد بالهجوم على اليمن

ندد "حزب الله" اللبناني بالهجوم الأميركي البريطاني على اليمن، مؤكداً أن "هذا العدوان لن يزيد اليمن إلا قوة وعزيمة وشجاعة على مواصلة الانتصار للشعب الفلسطيني".

7:36 AM
بيان مشترك لـ10 دول بشأن الضربات على اليمن

أصدرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة و8 دول أخرى بيانا مشتركا، الجمعة، بشأن الضربات ضد أهداف جماعة الحوثي في اليمن.

وقال البيان إن الضربات "تهدف إلى تعطيل وتقليل القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة العالمية وحياة البحارة في أهم الممرات المائية في العالم".

وأضاف أنه تم تنفيذ ضربات مشتركة وفقا للحق الأصيل في الدفاع الفردي والجماعي عن النفس، بما يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة.

وتابعت الدول: "يظل هدفنا هو تهدئة التوترات واستعادة الاستقرار في البحر الأحمر، ولكن لتكن رسالتنا واضحة: لن نتردد في الدفاع عن الأرواح وحماية التدفق الحر للتجارة في أحد أهم الممرات المائية في العالم في مواجهة التهديدات المستمرة".

07:35 am

رويترز

أستراليا: قدمنا دعماً خلال الضربات الأميركية والبريطانية

قال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس، اليوم الجمعة، إن أستراليا قدمت دعماً للأفراد العسكريين من الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الضربات التي شنها البلدان ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن.

07:34 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
سوناك: الضربات ضد الحوثيين "ضرورية" و"متناسبة"

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أنّ الضربات الأميركيّة والبريطانيّة، ليل الخميس، ضدّ المتمرّدين الحوثيّين اليمنيّين الذين كثّفوا هجماتهم على السفن في البحر الأحمر خلال الأسابيع الأخيرة، كانت "محدودة وضروريّة ومتناسبة".

وقال سوناك في بيان "رغم التحذيرات المتكرّرة للمجتمع الدولي، واصل الحوثيّون تنفيذ هجمات في البحر الأحمر مرّة أخرى هذا الأسبوع ضدّ سفن حربيّة بريطانيّة وأميركيّة"، مضيفا "هذا لا يمكن أن يستمرّ (...) لذا اتّخذنا إجراءات محدودة وضروريّة ومتناسبة دفاعا عن النفس".

وأردف رئيس الوزراء البريطاني أنّ "المملكة المتحدة ستدافع دوما عن حرّية الملاحة والتدفّق الحرّ للتجارة"، واصفا تصرّفات الحوثيّين بأنّها "غير مسؤولة" و"مزعزعة للاستقرار" و"تتسبّب في تعطيل كبير لطريق تجاري حيوي" وبالتالي "زيادة أسعار المواد الخام".

07:30 am

رويترز

السعودية تدعو لضبط النفس بعد الضربات على اليمن

دعت وزارة الخارجية السعودية في بيان، اليوم الجمعة، إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد، وذلك بعد ضربات نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع على صلة بجماعة الحوثي في اليمن.

وقالت الخارجية في البيان "نتابع بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرض لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية".

7:27 AM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران
إيران تدين الضربات على اليمن: توسع الحرب في المنطقة

قال إيران إن الهجمات الأميركية البريطانية على اليمن "انتهاك للسيادة ووحدة الأراضي اليمنية ونقض للقوانين والمقررات والقانون الدولي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في بيان، إن هذه الهجمات تأتي "استمرارا للدعم الأميركي والبريطاني الكامل خلال نحو مئة يوم لجرائم الحرب التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني".

وأكد المتحدث الإيراني أن الهجمات على اليمن "لن تكون لها نتيجة سوى توسيع عدم الاستقرار واللاأمن في المنطقة"، مشيرا إلى أن أميركا وبريطانيا تسعيان إلى "توسيع مظلتهما لدعم الكيان الصهيوني وحرف أنظار العالم عن جرائم هذا الكيان المزور المجرم والمعتدي على الشعب الفلسطيني".

وأعرب كنعاني عن قلق بلاده من تداعيات الهجمات على السلام والأمن الإقليميين والدوليين، مطالبا المجتمع الدولي بمنع اتساع الحرب في المنطقة "باتخاذ ردود وإجراءات مسؤولة".

المساهمون
صابر غل عنبري
عثمان لحياني
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد