الصين تدعو أميركا إلى حل الخلافات بشأن حادثة المنطاد: "حدث غير متوقع فردي"

16 فبراير 2023
وانغ وين بين: الدخول غير المقصود للمنطاد المدني الصيني هو حدث غير متوقع وفردي (فرانس برس)
+ الخط -

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، إنّ الولايات المتحدة يجب أن تعمل مع بلاده على حل الخلافات بشأن المنطاد الصيني الذي دخل المجال الجوي الأميركي.

ورداً على سؤال بخصوص خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن المزمع عن المنطاد، قال المتحدث وانغ ون بين، في إفادة صحافية، إنّ "الدخول غير المقصود للمنطاد المدني الصيني هو حدث غير متوقع وفردي".

وكان الجيش الأميركي قد أسقط، في 3 فبراير/ شباط، المنطاد الصيني الذي وصفه البنتاغون بـ"التجسسي"، قبالة سواحل ساوث كارولينا على المحيط الأطلسي، إلى الجنوب الشرقي من الأراضي الأميركية، وذلك بعد أربعة أيام من تحليقه على امتداد الولايات الشمالية.

وقال الرئيس الأميركي، جو بايدن، فور إعلان العملية، إنه طلب من وزارة الدفاع (البنتاغون) إسقاط منطاد التجسس الصيني في أقرب وقت ممكن، وأشاد بمن فعلوا ذلك.

وأضاف بايدن للصحافيين بعد نزوله من طائرة الرئاسة في طريقه إلى كامب ديفيد: "لقد نجحنا في التخلص منه، وأريد أن أثني على طيارينا الذين فعلوا ذلك"، وفق ما نقلت وكالة أسوشييتد برس.

وصباح اليوم التالي، انتقدت بكين، قرار البنتاغون بإسقاط المنطاد الذي تشتبه واشنطن في أنه لأغراض التجسّس، ورُصد فوق أميركا الشمالية، متهمة الولايات المتحدة بـ"المبالغة في رد الفعل وبانتهاك الممارسات الدولية بشكل خطير".

وقالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان، إنّ "الصين تعرب عن استيائها الشديد واحتجاجاتها على استخدام القوة من جانب الولايات المتحدة لمهاجمة المنطاد المدني غير المأهول"، مشددةً على أنها "تحتفظ بحق اتخاذ مزيد من الردود الضرورية".

وذكرت الخارجية الصينية، في وقت سابق، أنها "طلبت بوضوح من الولايات المتحدة معالجة الأمر بشكل مناسب وبهدوء ومهنية وضبط للنفس". وقالت بكين إن الولايات المتحدة "أصرت على استخدام القوة، ومن الواضح أنها بالغت في رد فعلها وانتهكت الممارسات الدولية بشكل خطير".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون