الصين تؤيد استئناف إسرائيل والفلسطينيين محادثات السلام "في أقرب وقت"

17 ابريل 2023
أعربت الصين عن استعدادها للعب دور بناء في تعزيز السلام في المنطقة (فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير الخارجية الصيني تشين قانغ، اليوم الاثنين، إن الصين قلقة للغاية إزاء تصاعد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وتؤيد أن يستأنف الجانبان محادثات السلام في أقرب وقت ممكن.

وجاء في بيانات نشرتها وزارة الخارجية الصينية أن تشين قال، في مكالمتين هاتفيتين منفصلتين مع نظيريه الإسرائيلي (إيلي كوهين) والفلسطيني (رياض المالكي)، إن الصين مستعدة للعب دور بناء في تعزيز السلام في المنطقة.

ومنذ عقد تقريبا، تعثرت محادثات سلام توسطت فيها الولايات المتحدة، استهدفت إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة، ولم تظهر أي بوادر لإحيائها.

واتفق سياسيون ومحللون عرب، الشهر الماضي، على أن الواقع الحالي يفتقد الحلول السياسية للقضية الفلسطينية، مشددين على ضرورة التركيز على حقوق الشعب الفلسطيني السياسية والمدنية والإنسانية، وإجراء مراجعة جذرية للتعامل مع القضية الفلسطينية.

وأجمع المشاركون، خلال جلسة حوارية عقدتها منظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية "أرض" بعنوان "التطورات في فلسطين.. السياقات والاتجاهات والآثار الإقليمية"، على أن القضية الفلسطينية تتعقد يوماً بعد يوم، مشددين على أن حل الدولتين أصبح مستحيلاً وغير ممكن على أرض الواقع لأسباب سياسية وديمغرافية.

(رويترز، العربي الجديد)