السعودية ترفض منح تأشيرات دخول لوفد إسرائيلي للمشاركة في مؤتمر

13 مارس 2023
لا توجد علاقات دبلوماسية بين السعودية وإسرائيل (Getty)
+ الخط -

كشفت القناة الإسرائيلية العامة، يوم الأحد، عن رفض السعودية منح تأشيرات دخول لوفد إسرائيلي كان يُفترض أن يشارك في مؤتمر السياحة العالمي المقام على أراضيها.

وقالت الإذاعة إن "السعوديين كانوا غير راضين عن سعي إسرائيل للمشاركة في المؤتمر الذي تنظمه منظمة السياحة العالمية، ولا من اضطرارهم في مثل هذه الحالة إلى وضع العلم الإسرائيلي ورفعه في قاعات المؤتمر". 

ويشمل الوفد الإسرائيلي مندوبين عن قرية "كفر كما" الشركسية، وهي إحدى قريتين شركسيتين في الداخل الفلسطيني فُرض على سكانهما الخدمة العسكرية الإلزامية، إلى جانب مندوبين عن وزارة السياحة الإسرائيلية.

وجاء اختيار مندوبين من قرية "كفر كما" من قبل منظمة السياحة العالمية، بعد أن جرى إدراج القرية التي تقع في الجليل الأسفل، على قائمة القرى السياحية العالمية لعام 2022.

وحاولت وزارة السياحة الإسرائيلية ومنظمة السياحة العالمية، التابعة للأمم المتحدة، الضغط على السعودية لاستقبال الوفد الإسرائيلي، وفق وكالة بلومبيرغ الأميركية التي نشرت رسالة من قبل منظمة السياحة العالمية جاء فيها حسب موقع هيئة البث الإسرائيلية "إننا نطالب -بروح منظمة الأمم المتحدة التي تكفل المساواة التامة لكل أعضائها- وزارة السياحة السعودية بمنح تأشيرة لأعضاء الوفد"، كما درست الأمم المتحدة مسألة نقل انعقاد المؤتمر لدولة غير السعودية.

واستغلت إسرائيل الرفض السعودي لمحاولة الظهور بمظهر الضحية، وجاء في بيان لوزارة السياحة الإسرائيلية: "لقد توجهت إسرائيل لمنظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة، لمساعدتها في الحصول على تأشيرات دخول لممثلي إسرائيل إلى السعودية، لكن وللأسف، فإن هذه الاتصالات لم تثمر. ودعت إسرائيل منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة إلى المحافظة على المبادئ الموجهة للأمم المتحدة، بما فيها المساواة، وضمان إمكانية مشاركة الدول في لقاءات المنظمة.

وتحاول إسرائيل في العقدين الأخيرين استغلال المؤتمرات الدولية الرسمية لوكالات الأمم المتحدة، التي تعقد في دول عربية، ولا سيما في الخليج، لإلزام هذه الدول بمنح تأشيرات لمندوبين عنها للمشاركة في هذه المؤتمرات، وفرض نوع من التطبيع غير المباشر على هذه الدول، من خلال التلويح بنقل هذه المؤتمرات والنشاطات الدولية إلى خارج الدول التي لا تقبل بمشاركات إسرائيلية رسمية على أراضيها.