الرئيس الإيراني يتلقى دعوة من الإمارات للمشاركة في مؤتمر المناخ الدولي

15 ابريل 2023
الجانب الإيراني لم يؤكد بعد مشاركة رئيسي (ماجد سعيدي/ Getty)
+ الخط -

وجهت الإمارات دعوة إلى الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، لزيارتها للمشاركة في فعاليات مؤتمر المناخ الدولي الذي تستضيفه هذا العام بين 30 نوفمبر/تشرين الثاني و12 ديسمبر/كانون الأول.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني المدير العام للشؤون الخليجية في الخارجية، عليرضا عنايتي، اليوم السبت، لوكالة "إيسنا" الإيرانية، إن الإمارات وجهت الدعوة لرئيسي و"يجب الانتظار لمعرفة برامج السيد الرئيس".

وأضاف عنايتي، الذي ينظر إليه كأبرز المرشحين لتعيينه سفيرا لبلاده لدى السعودية، أن تبادل الوفود والمباحثات بين السلطات الإيرانية والإماراتية مستمر، مشيرا إلى زيارة أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني برفقة وفد اقتصادي رفيع المستوى إلى الإمارات خلال الشهر الماضي، وإجرائه لقاءات مكثفة مع كبار المسؤولين الإماراتيين، في مقدمتهم الرئيس الإماراتي محمد بن زايد.

وبشأن الدعوة التي تلقاها الرئيس الإيراني من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، لزيارة الرياض، قال عنايتي إن هذه الدعوة وجهت خلال الشهر الماضي عبر السفارة السويسرية التي ترعى المصالح السعودية في إيران، قائلا إن الرئيس الإيراني رد إيجابا على الدعوة من خلال القناة نفسها، وذلك قبل استئناف العلاقات الدبلوماسية رسميا اعتبارا من السادس من إبريل/ نيسان الجاري، وهو اليوم الذي التقى فيه وزيرا خارجيتي إيران، حسين أمير عبد اللهيان، والسعودية، فيصل بن فرحان، في بكين لأول مرة منذ ثماني سنوات.

وعن موعد زيارة رئيسي إلى السعودية، قال إن مكتب الرئيس الإيراني سيحدد الموعد وستعلن عنه الخارجية لاحقا، مؤكدا أن هذه الزيارة "هي الأهم والتي على جدول الأعمال في إطار العلاقات الثنائية الإيرانية السعودية".

وأضاف عنايتي أن الزيارة "ستكون مهمة للغاية"، مشيرا إلى أن لها أبعادا سياسية واقتصادية مهمة، مشيراً إلى أن هناك "قضايا ثنائية وإقليمية كثيرة تستدعي أن نتواصل مع بعضنا البعض ونجري مباحثات بشأنها".

وشدد الدبلوماسي الإيراني على أن الأمن الإقليمي يجب أن يستتب من خلال دول المنطقة، معربا عن أمله في أن يقود التعاون الإيراني السعودي إلى التأسيس لأقلمنة الأمن في المنطقة.

وتوصلت طهران والرياض بواسطة بكين إلى اتفاق في العاشر من الشهر الماضي أنهى سبع سنوات من القطيعة الدبلوماسية، ليعلن الطرفان استئناف العلاقات الدبلوماسية الثنائية، في بيان ثلاثي صادر عن بكين بعد ختام مباحثات استمرت أربعة أيام استضافتها الصين من 6 إلى 10 مارس/آذار الماضي.

والمباحثات التي توّجت باتفاق استئناف العلاقات بين البلدين جاءت بمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، كما ورد في البيان الثلاثي الصادر عن اجتماعات بكين.