الرئيس الإيراني: سنرد على إسرائيل لكننا لا نريد توسيع الحرب

06 اغسطس 2024
بزشكيان لدى استقباله أمين مجلس الأمن القومي الروسي سيرغي شويغو اليوم (الأناضول)
+ الخط -

بزشكيان: الكيان الصهيوني سيتلقى حتماً رداً على جرائمه وتهوره

الرئيس الإيراني أدلى بهذه التصريحات لدى استقباله سيرغي شويغو

واشنطن وتل أبيب تترقبان الرد الإيراني "في أي لحظة"

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، يوم الاثنين، لدى استقباله أمين مجلس الأمن القومي الروسي سيرغي شويغو، أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران "دليل قاطع على انتهاك جميع القوانين والمقررات الدولية"، مشيراً إلى أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة تهدف إلى إشعال حرب في المنطقة، قائلاً إنّ إيران سترد على إسرائيل لكنها لا تريد توسيع الحرب.

وعلى وقع التصعيد في المنطقة وترقب الرد الإيراني على اغتيال هنية، وصل أمين مجلس الأمن القومي الروسي سيرغي شويغو، مساء الاثنين، إلى طهران، وعدا مباحثاته مع بزشكيان، أجرى لقاءات أخرى أيضاً مع نظيره الإيراني علي أكبر أحمديان ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري. وأضاف بزشكيان أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية "لا تسعى أبداً إلى توسيع نطاق الحرب والأزمة في المنطقة، لكن الكيان الصهيوني سيتلقى حتماً رداً على جرائمه وتهوره"، منتقداً بشدة دعم أميركا ودول غربية تدعي حقوق الإنسان جرائمَ الاحتلال، مثمناً مواقف روسيا في دعم فلسطين وإدانة الجرائم الإسرائيلية.

وأوضح الرئيس الإيراني أن تطوير العلاقات مع روسيا من أولويات السياسة الخارجية الإيرانية باعتبار أن موسكو "شريك استراتيجي"، مؤكداً ضرورة الإسراع في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، ومبيناً أن "روسيا من أصدقاء الأيام الصعبة للشعب الإيراني". وشدد بزشكيان على أهمية التعاون الإقليمي والدولي بين طهران وموسكو قائلاً إن عهد أحادية بعض القوى منها أميركا في العالم قد انتهى، وإن المواقف المشتركة والتعاون بين إيران وروسيا سينجز الأمن والسلام في العالم في سياق الترويج لعالم متعدد الأقطاب. وصوب الرئيس الإيراني على إرادة بلاده في تنمية العلاقات مع روسيا خاصة في المجالين السياسي والاقتصادي.

من جهته، أكد شويغو أن إيران "من الحلفاء الأساسيين والاستراتيجيين لروسيا في المنطقة"، معرباً عن سعادته لجهود البلدين المشتركة لأجل التأسيس لعالم متعدد الأقطاب وتأمين الأمن الإقليمي، مضيفاً أن العلاقات الثنائية طور النمو في جميع المجالات، متوقعاً "آفاقاً جيدة جداً لتنمية هذه العلاقات". كما أعرب عن رغبة روسيا في الإسراع في استكمال المشاريع المشتركة، منها ممر الشمال الجنوب الدولي الذي يربط الخليج بروسيا، موضحاً أن موسكو تولي أهمية كبيرة للتعاون مع طهران في المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ومجموعة بريكس وشنغهاي للتعاون.

إلى ذلك، أكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، لدى استقباله شويغو، أن العلاقات بين البلدين "استراتيجية وعميقة وطويلة المدى ولن يحدث خلل فيها مع تغيير الحكومات". وأضاف أن الولايات المتحدة الأميركية "تعلم جيداً أن العالم قد خرج من أحادية القط، ونحن نرحب بالتعاون الثلاثي بين إيران وروسيا والصين". من جهته، أعرب المسؤول الأمني الروسي عن استعداد بلاده للتعاون الشامل مع إيران في الشؤون الإقليمية.

المساهمون