الرئيس الأوكراني في لندن.. مرحلة جديدة من الدعم العسكري ضد بوتين

15 مايو 2023
سوناك يستقبل زيلينسكي في منتجع "تشيكرز" (Getty)
+ الخط -

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى العاصمة البريطانية لندن، صباح اليوم الاثنين، ضمن جولة أوروبية تسبق استعدادات بلاده لمرحلة "مكثفة من النشاط العسكري"، كما تأتي قبل أيام من قمّتي مجلس أوروبا ومجموعة السبع

وسيلتقي زيلينسكي بـ"صديقه" رئيس الحكومة البريطانية ريشي سوناك "لإجراء مناقشات حول المقاومة العسكرية المستمرة لأوكرانيا ضد الغزو الروسي الوحشي"، بحسب متحدث باسم "داونينغ ستريت"، وليطلعه على لقاءاته مع القادة الأوروبيين خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتأتي زيارة زيلينسكي في وقت قدمت فيه باريس مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا، إضافة إلى حزمة عسكرية تبلغ 2.95 مليار دولار، أعلنت عنها الحكومة الألمانية، أي ما يعادل ضعف التزامها مع كييف منذ بداية الغزو الروسي في فبراير/ شباط العام الماضي.

 يُذكر أنّ المحادثات الثنائية بين الزعيمين البريطاني والأوكراني ستجري اليوم في "تشيكرز"، وهو المنتجع والمقرّ الصيفي لرئيس وزراء بريطانيا، وسيكون زيلينسكي أول رئيس يستضيفه سوناك في ذلك المقرّ.

وكان "داونينغ ستريت" قد أعلن، نهاية الأسبوع الماضي، أنّ سوناك سيستغلّ الزيارتين اللتين من المقرّر أن يقوم بهما إلى أيسلندا واليابان هذا الأسبوع لـ"الضغط من أجل دعم دولي مستمر لأوكرانيا"، سواء من الناحية العسكرية، أو من ناحية "الضمانات الأمنية طويلة الأجل"، كما سيعلن سوناك عن مساعدات عسكرية جديدة لدعم هذه الجهود، بعد أن تبرّعت المملكة المتحدة الأسبوع الفائت بصواريخ "ستورم شادو" الدقيقة وبعيدة المدى، لتكون أول صواريخ "كروز" في ترسانة أوكرانيا لمساعدتها في "الدفاع ضد القصف المتواصل لبنيتها التحتية الحيوية".

مزيد من العقوبات والمساعدات العسكرية

ومن المتوقع أن يتعهّد سوناك، خلال اجتماعاته بالرئيس الأوكراني اليوم، بتقديم "مئات إضافية من صواريخ الدفاع الجوي وطائرات موجّهة دون طيار" بما في ذلك مئات الطائرات الهجومية التي يصل مداها إلى أكثر من 200 كيلومتر، على أن يجري تسليمها خلال الأشهر المقبلة، بينما تستعد كييف لتكثيف مقاومتها ونشاطها العسكري.

ونقل متحدث باسم "داونينغ ستريت" عن سوناك قوله "إننا نشهد لحظة حاسمة في مقاومة أوكرانيا لحرب عدوانية مروّعة.. على المجتمع الدولي ألا يخذل كييف، خاصة أن حرب بوتين ضد أوكرانيا، تمتدّ إلى جميع أنحاء العالم". 

كما سيشدّد سوناك على أهمية أن يترافق الدعم العسكري بدعم اقتصادي، وبفرض المزيد من العقوبات على نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفرض ضمانات أمنية طويلة الأمد لضمان "عدم انتهاك سيادة أوكرانيا مجدداً".

جولة "تاريخية" لسوناك.. "التهديد الروسي" والهجرة

الأولويات ذاتها سيشدّد عليها سوناك هذا الأسبوع ضمن جولة "تاريخية" هي الأولى منذ وصوله إلى رئاسة الحكومة، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث سيشارك يوم الثلاثاء في قمة مجلس أوروبا في أيسلندا، قبل أن يسافر إلى طوكيو، ومنها إلى هيروشيما، للمشاركة في أعمال قمة مجموعة السبع، وهي الزيارة الأولى لرئيس وزراء بريطاني إلى المدينة.

وسيكون "التهديد الذي تمثّله روسيا"، و"كيفية حماية أمننا وازدهارنا" من بين أبرز الأمور التي سيتطرّق إليها الزعيم البريطاني، خلال جولاته هذا الأسبوع، بحسب "داونينغ ستريت". 

ومن اللافت أيضاً أن تكون "الهجرة غير الشرعية"، وكيفية تعزيز "حدودنا في مواجهة هذا التحدي العالمي الحرج"، على رأس جدول أعماله في أيسلندا. 

يأتي هذا بالتزامن مع اتهامات وانتقادات أطلقتها المعارضة البريطانية وجمعيات حقوقية ضد حكومة "المحافظين"، وبشكل خاص ضد وزيرة الداخلية سويلا برافرمان، لما وصفته بسلوك "متنمر وعنصري" ضد المهاجرين وطالبي اللجوء، كما يترافق مع نية الحكومة ترحيل دفعة من طالبي اللجوء إلى رواندا "في أقرب وقت ممكن" برغم الانتقادات التي أثارتها الخطة "المروعة"، كما وصفها الملك تشارلز العام الماضي.

أما في طوكيو، فمن المقرر أن يعلن سوناك عن "تعاون جديد في مجال الدفاع والتكنولوجيا بين المملكة المتحدة واليابان "الشريك الاقتصادي والدفاعي الحيوي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ"، على حد تعبير سوناك، مضيفاً أنّ "قمة الدول السبع تأتي هذا العام في لحظة محورية، حيث تكافح أوكرانيا من أجل البقاء".

المساهمون