الخارجية الأميركية: نعمل من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة

20 يونيو 2024
ماثيو ميلر خلال مؤتمر صحافي، 20 يونيو 2024 (محمد البديوي/العربي الجديد)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية يؤكد أن وقف إطلاق النار في غزة كان ممكنًا لو وافقت حماس، مشيرًا إلى استمرار الجهود مع قطر ومصر وإسرائيل لتحقيق ذلك.
- ماثيو ميلر يعلن أن أنتوني بلينكن سيناقش الوضع في غزة والتوترات على الحدود الإسرائيلية مع لبنان، مؤكدًا على رغبة واشنطن في تجنب تصعيد الصراع مع حزب الله.
- تصريحات نتنياهو حول توريد الأسلحة تثير التوتر، لكن ميلر يؤكد التزام أمريكا بأمن إسرائيل، مشيرًا إلى استمرار شحنات الأسلحة باستثناء شحنة واحدة قيد المراجعة.

بلينكن سيبحث هذا الملف خلال اجتماع مع مسؤولين إسرائيليين الخميس

ميلر: نعمل مع قطر ومصر وإسرائيل من أجل الوصول لوقف النار في غزة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في مؤتمر صحافي يوم الخميس، إنه "كان يمكن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة منذ أسبوعين لو وافقت حماس"، مؤكداً استمرار العمل "مع قطر ومصر وإسرائيل من أجل الوصول إلى وقف إطلاق النار في غزة". وأوضح أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيبحث هذا الملف خلال اجتماع مع مسؤولين إسرائيليين الخميس.

وأضاف ميلر للصحافيين أن بلينكن سيبحث أيضاً الوضع على امتداد الحدود الإسرائيلية مع لبنان في الاجتماع مع وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي، مؤكداً أن واشنطن لا تريد أن ترى "تصعيداً في الصراع بين حزب الله وإسرائيل"، مضيفاً أن "حزب الله زاد من الهجمات عبر الحدود في الأسابيع القليلة الماضية، وأن هذه الهجمات تستهدف المجتمعات المدنية"، بحسب ما قال.

وقال ميلر رداً على سؤال حول تجاهل تقييمات المنظمات والمؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان الأوضاعَ الإنسانية في قطاع غزة: "هذه المنظمات المختلفة لديها أعباء ومسؤوليات مختلفة"، مشيراً إلى أن الخارجية تسعى لإنهاء تقييماتها "للوضع في غزة في أسرع وقت" ومواصلة "جمع معلومات من منظمات مستقلة" حول الاتهامات الموجهة لإسرائيل بارتكاب جرائم حرب.

وعن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول إيقاف واشنطن توريد الأسلحة إلى إسرائيل، أكد ميلر من جديد التزام بلاده بأمن إسرائيل وقال إن "بلينكن أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن التزامنا بأمن إسرائيل مقدس، وأثبتنا ذلك ليس فقط بالكلمات وإنما بالأفعال، ولست متأكداً مما كان يتحدث عنه نتنياهو، أو ما يريد تحقيقه من هذه التصريحات"، مضيفاً أن "شحنات الأسلحة تتحرك بانتظام إلى إسرائيل باستثناء شحنة واحدة معلقة للمراجعة".

ويجتمع، الخميس، اثنان من كبار مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، مع مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن، وسط توترات بين البلدين الحليفين بخصوص حرب إسرائيل على قطاع غزة. 

وكانت إدارة جو بايدن أبدت انزعاجها من مقطع فيديو نشره نتنياهو، أول من أمس الثلاثاء، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير: "نحن بالفعل لا نعرف ما الذي يتحدث عنه. نحن فقط لا نعرف"، وقال نتنياهو في التسجيل إن بلينكن أكد له أن إدارة بايدن تعمل على رفع القيود المفروضة على تسليم الأسلحة إلى إسرائيل، الأمر الذي رفض بلينكن تأكيده، وفي كشف نادر عن محادثات دبلوماسية خاصة على مستوى رفيع، قال نتنياهو أيضاً إنه أبلغ بلينكن أن "من غير المعقول" أن واشنطن "حجبت أسلحة وذخائر" عن إسرائيل في الأشهر القليلة الماضية.