الحرب في أوكرانيا: قتيل بهجوم بطائرات مسيّرة على كييف لليلة الثالثة

13 يوليو 2023
+ الخط -

قُتل شخص واحد على الأقل وأُصيب آخرون في قصف جوي استهدف كييف ليلاً، وفق ما أفاد رئيس بلدية المدينة، اليوم الخميس، في ثالث ليلة تتعرض فيها العاصمة الأوكرانية لهجمات.

تطورات الحرب في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

10:55 pm

رويترز

البنتاغون: أميركا أرسلت ذخائر عنقودية لأوكرانيا

07:35 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

أوكرانيا تصد هجوماً صاروخياً روسياً

استهدفت القوات الروسية مدينة كييف بوابل من الطائرات المسيَّرة إيرانية الصنع التي تنفجر ذاتياً في ساعة مبكرة من صباح الخميس، بحسب إدارة مدينة كييف.

سُمع دوي انفجارات في أجزاء مختلفة من المدينة، وسقط حطام طائرات اعتُرِضَت على أربع مناطق بالعاصمة الأوكرانية، وفقاً لوزارة الشؤون الداخلية الأوكرانية.

ولحقت أضرار بالمباني ونُقل شخصان إلى المستشفى مصابَين بشظايا.

في وقت سابق، كتبت السلطة البلدية عبر تطبيق تليغرام أن الحطام سقط على خمس مناطق.

وأفاد سلاح الجو الأوكراني بأن روسيا أطلقت ما مجموعه 20 طائرة دون طيار، معظمها في منطقة كييف، وأنّ جميع الطائرات العشرين أُسقِطَت.

كذلك، اعترض الجيش الأوكراني صاروخين من نوع كروز.

 

07:22 pm

رويترز

بوتين: إرسال أسلحة جديدة إلى أوكرانيا لن يغير شيئاً في المعركة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن إرسال أسلحة جديدة لأوكرانيا لن يغير شيئاً في ساحة المعركة ولن يؤدي إلا إلى تصعيد الصراع هناك.

وقال بوتين في تعليقات للتلفزيون الرسمي إن الدبابات التي تقدمها القوى الغربية لأوكرانيا ستكون "هدفاً ذا أولوية" للقوات الروسية التي تقاتل هناك.

وكرر معارضته لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، قائلاً إن ذلك سيهدد أمن روسيا.

07:19 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بايدن: أوكرانيا "ستنضمّ إلى حلف شمال الأطلسي"

أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، أن أوكرانيا ستنضمّ يوماً ما إلى حلف شمال الأطلسي، لكنه أوضح أن حدوث ذلك غير ممكن ما بقيت كييف في حالة حرب مع موسكو. 

وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي في هلسنكي بعد يوم من قمة للحلف الدفاعي لم تعطِ فيها الدول الأعضاء جدولاً زمنياً لانضمام أوكرانيا إليها: "لا يتعلّق الأمر بما إذا كان يمكنهم أو لا يمكنهم الانضمام. إنه يتعلّق بالتوقيت، وسينضمّون إلى حلف شمال الأطسي". 

07:14 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بايدن: الهجوم الأوكراني المضاد من شأنه تسريع المفاوضات مع روسيا

أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، أنه يتوقّع أن يؤدي الهجوم الأوكراني المضاد إلى مفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب.

وقال: "آمل وأتوقّع، كما سترون، أن تحرز أوكرانيا تقدّماً مهماً في هجومها وأن يفضي ذلك إلى تسوية تفاوضية في مرحلة ما".

07:11 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

بايدن يستبعد أن يستخدم بوتين السلاح النووي في أوكرانيا

استبعد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، أن يستخدم نظيره الروسي فلاديمير بوتين السلاح النووي، وذلك بعد تهديدات جديدة لموسكو مرتبطة باحتمال تسليم الغرب مقاتلات "إف-16" لأوكرانيا.

وقال بايدن خلال مؤتمر صحافي في هلسنكي: "لا أعتقد أن هناك احتمالاً حقيقياً ... بأن يستخدم بوتين السلاح النووي. لم يقلها الغرب فقط، بل أيضاً الصين وبقية العالم: لا تلجأوا إلى ذلك الخيار".

07:09 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

واشنطن تسلّم الجيش الأوكراني قنابل عنقودية

أكد قائد الجيش الأوكراني أولكسندر تارنافسكي، اليوم الخميس، أن القوات المسلحة الأوكرانية تلقت أسلحة عنقودية تعهدت الولايات المتحدة بتسليمها لكييف لتعزيز هجومها المضاد البطيء ضد الغزو الروسي.

وأعلن تارنافسكي، لقناة سي أن أن الأميركية في مقابلة، قائلاً: "لقد حصلنا عليها للتو، ولم نستخدمها بعد، لكنها قادرة على تغيير (ساحة المعركة) جذرياً".

وقالت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إنها سترسل قنابل عنقودية لأوكرانيا رغم المخاوف من المخاطر طويلة الأمد على المدنيين.

وقال تارنافسكي: "العدو يدرك أيضاً أنه من خلال الحصول على هذه الذخائر سنتفوق عليه".

وأوضح تارنافسكي لـ"سي أن أن" أن القوات الأوكرانية لن تنشر السلاح في المناطق المكتظة بالسكان.

06:50 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

فرنسا تزيد إنفاقها العسكري بسبب غزو أوكرانيا

وافق البرلمان الفرنسي، اليوم الخميس، على زيادة بمليارات اليورو في الإنفاق العسكري خلال الفترة الباقية من هذا العقد.

جاء ذلك بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، والتهديدات العالمية سريعة التصاعد.

ضغط الرئيس إيمانويل ماكرون من أجل زيادة الموازنة العسكرية، التي ستنفق 413 مليار يورو (450 مليار دولار)، وهي أكبر زيادة في الإنفاق منذ نصف قرن.

10:28 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

لافروف: وجود طائرات "إف-16" المقاتلة في أوكرانيا سيشكل تهديداً "نووياً" لموسكو

حذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مقابلة مع صحيفة "لينتا.رو" الإلكترونية، من أنّ طائرات "إف-16" المقاتلة التي ستسلّم لأوكرانيا ستعتبرها موسكو تهديداً "نووياً".

وأكّد لافروف للصحيفة أنه "سنعتبر مجرد امتلاك القوات الأوكرانية أنظمة مماثلة تهديداً من الغرب في المجال النووي".

وأضاف: "لا يمكن لروسيا أنّ تتجاهل قدرة هذه الأجهزة على حمل شحنات نووية"، مشيراً إلى أنّ موسكو حذّرت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.

08:53 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تعلن إسقاط 20 مسيّرة روسية وصاروخي كروز خلال الليل

أعلنت أوكرانيا، اليوم الخميس، أنها أسقطت 20 مسيّرة هجومية روسية وصاروخي كروز في ضربات استهدفت كييف ومناطق أخرى من البلاد لليلة الثالثة على التوالي.

وقال الناطق باسم سلاح الجو الأوكراني يوري إيغنات: "قمنا بعملية دفاع جوي ناجحة. دمرنا 20 مسيّرة من طراز شاهد. أسقطنا كل تلك التي كانت تحلق. ودمرنا أيضاً صاروخي كروز من طراز كاليبر".

06:13 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أستراليا تعتبر تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة "مسألة معقدة"

أعلن وزير الدفاع الأسترالي، اليوم الخميس، أنّ مطلب كييف تعزيز قدراتها القتالية الجوية يشكل "مسألة معقدة"، ملقياً بظلال من الشك على اقتراح لدعم الجيش الأوكراني بطائرات حربية قديمة.

وعززت أستراليا دعمها لأوكرانيا على هامش قمة حلف شمال الأطلسي التي عقدت في ليتوانيا، حيث تعهدت بإرسال 30 عربة مشاة مدرعة إضافية من طراز "بوشماستر" تبلغ قيمتها 67 مليون دولار أميركي.

لكن كييف كانت قد استفسرت من أستراليا أيضاً عن وضع عشرات الطائرات المقاتلة المتقاعدة من طراز إف-18 التي يمكن أن تعطي دفعاً قوياً لأوكرانيا ضد سلاح الجو الروسي.

وقال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس إنّ المحادثات بشأن تزويد أوكرانيا بالطائرات "جارية"، لكنها أصعب بكثير من أشكال الدعم العسكري الأخرى.

وأضاف متحدثاً لشبكة "آي بي سي" الوطنية: "الطائرات أصبحت مسألة أكثر تعقيداً بكثير"، متابعاً: "الوضع المتعلق بالطائرات بالغ التعقيد، لكننا سنواصل إجراء محادثات مع أوكرانيا حول ذلك".

وأكد أن "ما نقدمه وما نفعله يجب أن يكون عملياً وينبغي أن يحدث فرقاً".

وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس (سارة ميسونير/رويترز)
03:57 am

رويترز

مقتل شخص في هجوم بطائرات مسيّرة في كييف

قال مسؤولون إنّ وحدات أوكرانية مضادة للطائرات كانت تعمل للتصدي لهجوم بطائرات مسيّرة لليلة الثالثة على التوالي في كييف وحولها، اليوم الخميس، وهو ما تسبب في حرائق وتساقط حطام في عدة مناطق ومقتل شخص على الأقل.

وقال رئيس البلدية فيتالي كليتشكو إنه تم انتشال جثمان أحد السكان عندما أخمدت أجهزة الطوارئ حريقا في منطقة بوديل التاريخية بالعاصمة.

وأفاد كليتشكو باندلاع حريق في مبنى سكني ببوديل، وقال إن شخصين أصيبا عندما ألحق الحطام أضراراً بأحد طوابق مبنى سكني في منطقة دارنيتسكي، شرقي المدينة.

وأصيب شخصان آخران في منطقة شيفتشينكيفسكي غرباً، حيث اشتعلت النيران في شرفة بمبنى سكني. كما ضرب الحطام منطقة سولومياسكي بوسط المدينة.

وأظهرت صور على الموقع الإلكتروني للإدارة العسكرية في كييف مباني فيها مناطق محترقة أو واجهاتها متضررة.

03:55 am

رويترز

زيلينسكي: قمة الناتو أوجدت أساساً أمنياً غير مسبوق

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في تصريحات نشرت في وقت مبكر من اليوم الخميس، إنّ قمة حلف شمال الأطلسي أوجدت لأوكرانيا أساساً أمنياً لم يتحقق من قبل ووضعتها على الطريق نحو الانضمام إلى الحلف.

وقال زيلينسكي، في كلمته الليلية المصورة: "هذا مهم للغاية. للمرة الأولى منذ استقلالنا، صار هناك أساس أمني لمسعى أوكرانيا للانضمام إلى الحلف".

وأضاف: "هذه ضمانات أمنية ملموسة أكدتها أكبر سبع ديمقراطيات في العالم. لم تكن لدينا من قبل مثل هذه القاعدة الأمنية وهي على مستوى مجموعة السبع".

وجدد زيلينسكي التأكيد على تصريحات أدلى بها في قمة ليتوانيا والتي قال فيها: "أزلنا أي شكوك أو غموض حول ما إذا كانت أوكرانيا ستنضم للحلف أم لا. ستنضم".

03:52 am

رويترز

روسيا: حلف الأطلسي يعود إلى "مخططات" الحرب الباردة

قالت وزارة الخارجية الروسية، الأربعاء، إنّ أحدث قمة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أظهرت أنّ الحلف الغربي يعود إلى "مخططات الحرب الباردة"، مضيفة أنّ الكرملين مستعد للرد على التهديدات باستخدام جميع الوسائل اللازمة.

وجاء في بيان للوزارة: "سيجري تحليل نتائج قمة فيلنيوس بعناية مع الأخذ في الاعتبار التحديات والتهديدات لأمن روسيا ومصالحها التي تم تحديدها. سنرد في الوقت المناسب وبطريقة مناسبة باستخدام جميع الوسائل والأساليب المتاحة لنا.. وبالإضافة إلى القرارات التي اتخذت بالفعل سنواصل تعزيز التنظيم العسكري والنظام الدفاعي للبلاد".

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس