الجيش العراقي يحبط هجوماً بصواريخ "كاتيوشا" ضد "منشآت حيوية" في بغداد

13 ابريل 2022
أعلن الجيش العثور على صاروخي "كاتيوشا" مع صاعقي إطلاق (Getty)
+ الخط -

أعلنت قيادة عمليات الجيش العراقي في العاصمة بغداد، اليوم الأربعاء، عن إحباط هجوم بصواريخ "كاتيوشا" قالت إنه كان يستهدف منشآت حيوية دون أن تسميها، وذلك بعد 5 أيام على التصدي لهجوم بواسطة طائرتين مسيرتين وصاروخي "كاتيوشا"، استهدف قاعدة "عين الأسد"، غربي محافظة الأنبار، والتي تضم وحدات عسكرية استشارية تابعة لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.

وذكر بيان لقيادة عمليات بغداد أن قوات الجيش نجحت في "إحباط محاولة لاستهداف منشآت حيوية بصواريخ كاتيوشا".

وبحسب البيان، فإن "قوات اللواء 59 في الجيش وبعد ورود معلومات دقيقة عن نوايا لاستهداف المنشآت الحيوية تمكنت من ضبط صاروخ كاتيوشا عدد 2، مع صواعق تفجير ومؤقت تفجير إطلاق".

وأضاف البيان أنه "تم رفع المواد المضبوطة من قبل مفرزة الجهد الهندسي بدون أي حادث يذكر في منطقة الطارمية شمال بغداد"، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.

وتواصل قوات الأمن العراقية إجراءات أمنية مشددة حول المنطقة الخضراء التي تضم مقرات البعثات الدبلوماسية الغربية وأبرزها السفارتان الأميركية والبريطانية، إلى جانب مقرات الحكومة والبرلمان ورئاسة الجمهورية وسط بغداد، إضافة إلى مطار بغداد الدولي غربي العاصمة، تحسبا من تكرار الاعتداءات التي تنفذها جماعات مسلحة تقول واشنطن إنها مدعومة من طهران.

ويأتي الإعلان بعد ساعات قليلة من تقارير أمنية تحدثت عن سقوط طائرة مسيرة قرب نهر دجلة وسط بغداد، ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر أمنية لم تسمها قولها إنه تم فتح تحقيق في الحادث.

وقال مسؤول أمني عراقي في بغداد، لـ"العربي الجديد"، إن الصواريخ التي تم ضبطها اليوم تقع خارج مديات مطار بغداد الدولي والمنطقة الخضراء، ومن المرجح أن مكان العثور كان عبارة عن مخزن سلاح، وكان يراد نقل الصواريخ لاحقا إلى أماكن الاستهداف.

وبيّن أن التحقيقات جارية في موقع العثور على الصواريخ وتم استجواب عدد من الساكنين بالقرب من المكان، ومراجعة كاميرات المراقبة، مرجحا أنها تعود لفصيل مسلح ينشط في منطقة الطارمية شمالي بغداد حيث تم العثور عليها.

أمنيا أيضا، أعلنت خلية الإعلام الأمني إلقاء القبض على عنصر بارز بتنظيم "داعش"، يكنى بـ"أبو جهاد" جنوبي بغداد. وأوردت في بيان لها أن "الشرطة الاتحادية ألقت القبض على مطلوب وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، بناءً على معلومات استخبارية دقيقة يدعى (أبو جهاد) خلال كمين محكم ضمن منطقة السيدية جنوبي العاصمة بغداد".

المساهمون