الجيش الأميركي يُطور قاعدة عسكرية إسرائيلية لاستقبال طائرات جديدة

14 سبتمبر 2024
طائرة "كيه سي-46 بيغاسوس" في أحد مطارات كاليفورنيا، 21 إبريل 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الجيش الأميركي يطور قاعدة عسكرية إسرائيلية لتستقبل طائرات شحن "كيه سي-46 بيغاسوس" لتزويد المقاتلات بالوقود جواً، ضمن عقد بقيمة مليار دولار.
- منذ بدء الحرب على غزة، أعلن الجيش الأميركي عن حزمة أسلحة بمليارات الدولارات لإسرائيل، تشمل صواريخ وقنابل.
- الحرب على غزة مستمرة منذ 344 يوماً، مخلفة أكثر من 136 ألف ضحية، وسط دعم أميركي مطلق وتجاهل لقرارات مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية.

يعكف الجيش الأميركي على تطوير وتحديث قاعدة عسكرية إسرائيلية لجعلها قادرة على استقبال طائرات شحن أميركية الصنع قادرة على تزويد مقاتلات حربية بالوقود جواً، وذلك بحسب وثائق تعاقدات وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) حصل عليها موقع "ذا انترسبت". ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلن الجيش الأميركي عن حزمة أسلحة بمليارات الدولارات لفائدة إسرائيل تهم صواريخ، وقنابل، وغيرها من الأسلحة.

وفي التفاصيل، يقوم الجيش الأميركي بتشييد منشآت جديدة وتحديث أخرى قائمة، بينها حظائر إضافية ومستودعات ومرافق تخزين في قاعدة عسكرية تقع جنوبي إسرائيل، بموجب عقد يعود للعام 2022 وتصل قيمته لما يقارب مليار دولار، تزود من خلاله شركة "بوينغ" الاحتلال الإسرائيلي بأربع طائرات من طراز "كيه سي-46 بيغاسوس" العسكرية التي سيجري تسليمها أواخر العام 2026. وذكر تقرير الموقع الإخباري أن اقتناء الطائرات الأربعة تم النظر إليه كمؤشر على تصميم إسرائيل على الرفع من قدراتها لضرب المنشآت النووية الإيرانية.

وطائرة "كيه سي-46 بيغاسوس" هي النموذج الأحدث من طائرات الشحن المصممة لنقل المعدات العسكرية وللتزويد بالوقود جواً، وتصنعها بوينغ لفائدة سلاح الجو الأميركي من أجل استبدال "كيه سي –135". وبالنسبة لإسرائيل، ستعوض الطائرات الجديدة "بوينغ 707" لنقل الركاب التي جرى تعديلها ويستخدمها جيش الاحتلال في الوقت الراهن من أجل تزويد مقاتله الحربية بالوقود جواً.

ووافقت الولايات المتحدة الأميركي في أغسطس/ آب الماضي على إمكانية بيع إسرائيل طائرات مقاتلة وعتاداً عسكرياً بقيمة تزيد على 20 مليار دولار. وذكر البنتاغون في بيان أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وافق على البيع المحتمل لطائرات "إف 15" ومعدات بقيمة تقارب 19 مليار دولار. وقالت الوزارة إن بلينكن وافق أيضا على البيع المحتمل لقذائف دبابات بنحو 774 مليون دولار ومركبات عسكرية بقيمة 583 مليون دولار. وسيحتاج إنتاج الطائرات المقاتلة وتسليمها لسنوات.

ودخلت حرب غزة يومها الـ344، وسط غياب أي أفق لنهاية الحرب الدموية التي يفصلها أقل من شهر على دخول عامها الثاني، وخلّفت حتى اليوم أكثر من 136 ألف ضحية بين شهيد وجريح، جلّهم نساء وأطفال وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال. وبدعم أميركي مطلق، تواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المساهمون