الجنائية الدولية ترسل فريقاً للتحقيق في جرائم حرب محتملة بأوكرانيا

03 مارس 2022
خان: عملنا في جمع الأدلة بدأ الآن (Getty)
+ الخط -

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الأربعاء، إنه "سيبدأ على الفور" تحقيقاً نشطاً في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا بعدما حصل مكتبه على دعم 39 من الدول الأطراف في المحكمة.

وقال خان: "لقد أبلغت رئاسة المحكمة الجنائية الدولية قبل دقائق بقراري البدء فوراً في التحقيقات النشطة في الوضع" بأوكرانيا، مضيفاً أنّ "عملنا في جمع الأدلة بدأ الآن".

وأفاد خان، في مقابلة مع "رويترز" أجراها في وقت لاحق، بأن فريقا غادر المحكمة في لاهاي متوجهاً إلى "منطقة أوكرانيا"، اليوم الخميس، لبدء التحقيق.

وأضاف: "شكلت فريقا بالأمس، سيتجه أعضاؤه اليوم إلى المنطقة. فريق متقدم يضم محققين ومحامين من أولئك الذين لهم خبرة خاصة" في هذا الشأن.

وأضاف خان أن مكتبه سيدرس احتمال ارتكاب كل أطراف النزاع جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وعمليات إبادة جماعية، وهي الجرائم التي تختص بها المحكمة.

وكان خان قد عبّر يوم الجمعة عن قلقه بشأن الغزو الروسي، وقال إن المحكمة قد تحقق في جرائم حرب مزعومة تتعلق بالوضع الحالي.

على صعيد آخر، اتهمت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة روسيا، الأربعاء، بنقل ذخائر عنقودية وأسلحة أخرى محظورة بموجب اتفاقية جنيف إلى أوكرانيا، فيما تسعى موسكو لتصعيد الهجوم على جارتها.

وقالت ليندا توماس غرينفيلد، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "يبدو أن روسيا تستعد لتصعيد وحشية حملتها ضد أوكرانيا"، مضيفة: "لقد شاهدنا مقاطع فيديو للقوات الروسية وهي تنقل لأوكرانيا أسلحة فتاكة بشكل استثنائي لا مكان لها في ساحة المعركة. وهي تشمل ذخائر عنقودية وقنابل فراغية محظورة بموجب اتفاقية جنيف".

كما أشارت السفيرة الأميركية إلى صور قافلة عسكرية روسية كبيرة "تتجه" نحو العاصمة الأوكرانية.

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون