الجنائية الدولية تتخذ أولى خطواتها للتحقيق بجرائم الحرب في أوكرانيا

28 فبراير 2022
مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي (Getty)
+ الخط -

أعلن مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، اليوم الاثنين، أنه سيطلب موافقة المحكمة على فتح تحقيق في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا.

وكان المدعي العام للمحكمة كريم خان قد عبر يوم الجمعة عن قلقه بشأن الغزو الروسي، وقال إن المحكمة قد تحقق في جرائم حرب مزعومة تتعلق بالوضع الحالي.

وقال المدعي العام اليوم الاثنين في بيان "الخطوة التالية هي المضي قدماً في عملية السعي للحصول على إذن غرفة ما قبل المحاكمة بالمحكمة على فتح تحقيق".

بالتوازي مع ذلك، وافق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم، على طلب أوكرانيا عقد جلسة خاصة طارئة الخميس المقبل بشأن العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وتم اعتماد الاقتراح بعد دعوة رئيس المجلس، السفير الأرجنتيني فيديريكو فيليغاس،  جميع أعضاء الهيئة، البالغ عددهم 47 عضواً، إلى التصويت على الطلب الأوكراني، إذ أيد 29 عضواً الطلب وعارضه 5 أعضاء هم روسيا والصين وكوبا وإريتريا وفنزويلا، بينما امتنعت 13 دولة عن التصويت.

وقدم الوفد الأوكراني مشروع قرار لنظره خلال المناقشة الطارئة، يدعو المجلس إلى إجراء تحقيق دولي في أي انتهاكات لحقوق الإنسان. 

بدورها، أشارت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باتشيليه إلى أن "أرواحاً لا تُحصى معرضة للخطر"، مشيرة إلى "مقتل مدنيين بأسلحة متفجرة ذات أثر واسع النطاق، بما في ذلك قصف مدفعية ثقيلة ومنظومات صواريخ متعددة الإطلاق وغارات جوية".

(وكالات، العربي الجديد)

المساهمون