الاحتلال يوسع حصار شمال غزة ويستهدف مراكز الإيواء والنازحين

21 أكتوبر 2024
نقل جرحى بعد قصف إسرائيلي على مخيم جباليا شمالي غزة، 15 أكتوبر 2024 (عمر القطاع/فرانس برس)
+ الخط -

الاحتلال بات يسيطر بالقوة النارية على محافظة شمال غزة بشكل كامل

أجبر الاحتلال الرجال على تسليم أنفسهم والنساء على التوجه جنوباً

أكثر من 500 شهيد في شمال غزة منذ بدء الاحتلال عملياته الحالية

وسع جيش الاحتلال الإسرائيلي من عمليته البرية في محافظة شمالي قطاع غزة والتي دخلت يومها السابع عشر، وبات يسيطر بالقوة النارية على المحافظة بشكل كامل، بما فيها مخيم جباليا، وبلدات جباليا، وبيت لاهيا، والمشروع، وبيت حانون، والمناطق الغربية.

وبالتزامن مع القصف الجوي والمدفعي الذي لم يتوقف، وسعت الآليات العسكرية وقوات المشاة في جيش الاحتلال من عمليات حصار المناطق الشمالية، لتطاول بيت لاهيا بعد مخيم جباليا والمنطقة الفاصلة مع بيت حانون، وبالتالي بات الاحتلال يحاصر كل مدارس ومراكز الإيواء في المناطق الشرقية لبيت لاهيا بمحيط مستشفيي الإندونيسي والعودة، ويُقرأ من سلوكه الميداني أنه يستهدف مناطق متلاصقة، وصولاً إلى الإحكام الكامل للسيطرة على المواطنين وإخراجهم من المناطق الشمالية.

وخلال حصار المدارس ومراكز الإيواء في مخيم جباليا وبلدة بيت لاهيا، طلب جيش الاحتلال من الرجال ما بين 16 و60 عاماً تسليم أنفسهم، وأجبر النساء والأطفال على سلوك الطريق الشرقي باتجاه شارع صلاح الدين، وطلب منهم الذهاب جنوباً، وسُجلت حالات اعتقال في صفوف النازحين من مراكز الإيواء. لكن الكثير من الأهالي الذين طلب منهم جيش الاحتلال الخروج جنوباً وصلوا إلى مدينة غزة والمناطق الغربية منها، ولم يكملوا طريقهم إلى وسط وجنوبي القطاع.

وارتفعت حصيلة الشهداء في محافظة الشمال منذ بدء العدوان الثالث على المنطقة إلى أكثر من 500 شهيد، إضافة إلى معلومات عن وجود العشرات في الشوارع لم تتمكن الطواقم الطبية وطواقم الدفاع المدني من الوصول إليهم نتيجة استهدافها، وخطورة التحرك في كل مناطق محافظة الشمال.

ولا يزال جيش الاحتلال يمنع إدخال الغذاء والأدوية والوقود إلى شمالي غزة منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، ويمنع عن الأهالي كل مقومات الحياة، ويستهدف المزيد من آبار المياه وتجمعات المواطنين ومدارس ومراكز الإيواء المختلفة.

وبينما طلبت طائرة مسيّرة أطلقها الاحتلال على مدارس "بركة أبو راشد" خروج المواطنين باتجاه الشرق، استهدفت المدفعية الإسرائيلية المواطنين الذين تجمعوا للخروج على بوابة المدرسة، ما أدى لاستشهاد سبعة على الأقل. وتحاصر دبابات الاحتلال مدرسة قليبو شمال شرق بيت لاهيا، وتطلق نيرانها على النازحين وعلى بلدة بيت حانون بشكل مكثف، والتي باتت تخضع كما جباليا وبيت لاهيا، للحصار بالقوة النارية.

واستهدفت قوات الاحتلال مواطنين يقومون بتعبئة مياه الشرب في وسط بلدة جباليا البلد، ما أدى لاستشهاد 6 وإصابة العشرات بجروح. ولوحظ في الأيام الأخيرة استهداف الاحتلال للمتجمعين حول آبار أو سيارات المياه المتحركة في المحافظة الشمالية، في مسعى يقرأ على أنه محاولة من ضمن محاولات كثيرة لإجبار السكان على الخروج بالتعطيش من المحافظة.

المساهمون