الاحتلال يقمع فعاليات لإحياء ذكرى الإسراء والمعراج في القدس

18 فبراير 2023
شارك آلاف الفلسطينيين في فعاليات اليوم (مصطفى الخاروف/الأناضول)
+ الخط -

تحولت احتفالات المقدسيين بذكرى الإسراء والمعراج مع حلول ساعات المساء اليوم السبت، إلى مجابهات وصدامات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في ساحة باب العامود الشهيرة في القدس، حيث بدأ جنود الاحتلال بقمع جموع غفيرة من الشبان كانت احتشدت هناك بعد ساعات من الفعاليات الدينية والترفيهية بهذه المناسبة.

واستعانت قوات الاحتلال بوحدات من المستعربين وعناصر قوات حرس الحدود، التي طاردت الشبان في الساحة ومحيطها، واعتقلت عدداً منهم بعد الاعتداء عليهم بالضرب والتنكيل، فيما شوهد جنود الاحتلال والمستعربون يقتادون أربعة فتية ويوسعونهم ضرباً.

وأعادت مشاهد الكر والفر بين الجانبين إلى الأذهان الصدامات العنيفة في شهر رمضان الفائت، بين جموع الشبان وقوات الاحتلال التي كانت ما إن تخلي الساحة منهم، حتى يعودوا إليها.

وكان أكثر من 50 ألف فلسطيني، من بينهم أعداد كبيرة من وافدين من بعض الدول الإسلامية، شاركوا في فعاليات دينية وترفيهية، اليوم، كما استمعوا لمواعظ دينية في المسجد الأقصى الذي غصت ساحاته بعشرات آلاف المحتفلين، وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال التي ضيقت على المحتفلين خاصة الشبان، وأخضعتهم لتفتيشات دقيقة. كما نُظمت فعاليات ترفيهية للأطفال في المسجد الأقصى احتفالاً بهذه الذكرى، إضافة إلى التواشيح الدينية.

وتأتي احتفالات هذا العام بهذه المناسبة، وسط تصعيد إسرائيلي وممارسات عقابية ضد المقدسيين، شملت هدم منازل، ومصادرة أموال ومصاغ ذهبي من أسرى محررين وعوائلهم، بدعوى تلقيهم أموالاً من السلطة الفلسطينية لتمويل ما وصفه الاحتلال بعمليات إرهابية، إضافة الى عمليات القمع والتنكيل بحق أهالي مخيم شعفاط، ما دفع القوى الوطنية والحراكات الشبابية في مخيم شعفاط وبلدة عناتا إلى إعلان العصيان المدني اعتباراً من فجر غد الأحد.

من جانب آخر، أحيت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية والآلاف من الفلسطينيين، اليوم السبت، ذكرى الإسراء والمعراج، في احتفال مركزي حاشد أقيم في الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، وتضمن إحياء ذكرى الإسراء والمعراج دروساً وأناشيد ومدائح نبوية، وفقرات للأطفال، وجولات للوافدين من خارج الخليل في أروقة الحرم للتعرف عليها.

إلى ذلك، أصيب الطفل الفلسطيني عمران حموة جابر بحجر في ساقه، إثر هجوم نفذه مستوطنون مسلحون، مساء اليوم السبت، على منازل الفلسطينيين ومركباتهم في شارع الشهداء، وزقاق العميان، وشارع الشلالة القديم وسط مدينة الخليل، ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، كما حطم مستوطنون عدة مركبات، واعتلوا أسطح المنازل وسط الخليل، واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في باب الزاوية على إثرها، ما أوقع عشرات الإصابات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع.

إلى ذلك، اعتدى مستوطنون، اليوم السبت، على الفلسطيني عوض السباتين من قرية حوسان غرب بيت لحم، أثناء تواجده في أرضه الزراعية، لكنه تصدى لهم ولم يصب بأذى.

على صعيد آخر، أصيب عدة فلسطينيين بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، مساء اليوم السبت، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قريتي زبوبا ورمانة غرب جنين شمالي الضفة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الفتى حسام صموعي (15 عاماً) قرب حاجز قلنديا المقام شمال القدس.

ومنعت قوات الاحتلال، مساء اليوم السبت، الفلسطينيين من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، من شق طريق، واستولت على جرافة واعتقلت سائقها.

المساهمون