الاحتلال يعتقل الشيخ عكرمة صبري بعد نعيه إسماعيل هنية في خطبة الجمعة بالمسجد الأقصى

02 اغسطس 2024
الشيخ عكرمة صبري بعد التحقيق معه في القدس، 2 يناير 2023 (Getty)
+ الخط -

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عصر اليوم الجمعة خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري (85 عاماً)، بعد نعيه خلال خطبة الجمعة في المسجد الأقصى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. وأكدت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" أن شرطة الاحتلال اقتحمت منزل الشيخ صبري في حي الصوانة إلى الشرق من البلدة القديمة من القدس، واقتادته إلى معتقل المسكوبية بمدينة القدس، في وقت أكد المحامي خالد زبارقة، من طاقم الدفاع عن الشيخ صبري، لـ"العربي الجديد"، أن شرطة الاحتلال حوّلته إلى التحقيق بشأن ما أدلى به.

عكرمة صبري: نعيٌ وليس تحريضاً

وكان الشيخ عكرمة صبري رفض، في حديث مع "العربي الجديد"، قبيل اقتحام منزله، الاتهامات الموجهة إليه بالتحريض من أطراف يهودية متطرفة، على رأسها وزير الداخلية في حكومة الاحتلال موشي أربيل، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، على خلفية نعيه هنية في خطبة الجمعة اليوم. وقال صبري: "ما قلته في خطبة الجمعة اليوم هو نعي وتعزية دينية، ولا علاقة له بالتحريض"، متسائلاً: "أين حرية التعبير التي يتغنون بها؟".

بدوره، قال المحامي زبارقة: "أنا شاركت اليوم في صلاة الجمعة، وسمعت ما تفضل به الشيخ عكرمة صبري، ولم أجد في ما صرح به أي تحريض، ولكن التحريض هو في ما تقوم به الجماعات اليهودية المتطرفة على الشيخ، ومحاولة تجيير الأدوات القانونية التي بحوزتها ضده، خاصة أن الشيخ صبري كان هدفاً على مدار السنوات الماضية، وهم يريدون أن يستغلوا ما قاله للنيل منه".

وأضاف زبارقة: "باعتقادي أن هذه ملاحقة دينية غير مسبوقة لخطباء المسجد الأقصى، لا لشيء، إلا لأنهم يعبرون عن نبض الشارع الفلسطيني من خلال الخطب والمواعظ الدينية".

‫وكان عدد من وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء في الكنيست دعوا في وقت سابق من اليوم إلى اعتقال الشيخ عكرمة صبري وسحب هويته، على خلفية نعيه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية، أثناء خطبة الجمعة. وأوعز الوزير المتطرف إيتمار بن غفير إلى الشرطة الإسرائيلية بفتح تحقيق ضد الشيخ صبري.

‫بدوره، طالب وزير الداخلية في حكومة الاحتلال بسحب الإقامة المؤقتة (الهوية الزرقاء) من الشيخ صبري. وزعم أربيل في مذكرة أرسلها إلى الكنيست الإسرائيلي، اليوم، تحت عنوان "رفض إقامة عكرمة صبري لارتكابه مخالفات أمنية وخيانة الأمانة"، إن "صبري يحمل رخصة إقامة دائمة في دولة إسرائيل، الأمر الذي لم يمنعه لسنوات طويلة من التحريض ضد الدولة، وتشجيع معاداة السامية، ودعم الإرهاب، وارتكاب جرائم أمنية خطيرة".

‫وأضاف وزير داخلية الاحتلال في مذكرته، أن "صبري نعى في وقت سابق اليوم الجمعة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس (..)، الذي كان من بين المسؤولين الرئيسيين عن (..) 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وطلب لـ(الشهيد) الرحمة والجنة".

‫وأكد أربيل في مذكرته أنه "من أجل هذا التصرف، أنوي اتخاذ إجراءات لإلغاء الترخيص الدائم لصبري، الذي صرح في تصرفاته مراراً وتكراراً على مدى عقود عديدة، أنه لا يتعاطف مع الدولة ومواطنيها، بل على العكس من ذلك يسعى إلى تدميرها". وقال: "كما هو معروف، فإن المادة 11 أ من قانون الدخول إلى إسرائيل تمنح وزير الداخلية صلاحية إلغاء تصريح الإقامة الدائمة لارتكاب فعل يشكل خيانة للأمانة، مثل عمل إرهابي أو مساعدة و/أو التحريض عليها، وغيرها من الجرائم الأمنية، من دون الحاجة إلى إدانة قانونية". وفي بيان صحافي له، قال المتحدث باسم شرطة الاحتلال الإسرائيلي إن "الشرطة شرعت في فحص ما إذا كانت في الخطبة شبهات للتحريض، وذلك مع الجهات المعنية، وستعمل الشرطة بناءً على نتيجة هذا الفحص".