الاحتلال يرغم عائلات مقدسية على هدم منازلها وحملة اعتقالات بالضفة والقدس

31 يناير 2022
تستمرّ انتهاكات قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين (Getty)
+ الخط -

أجبرت بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، اليوم الاثنين، عائلتين مقدسيتين على هدم منازلهما في بلدتي العيسوية وجبل المكبر، بينما نفذت قوات الاحتلال عمليات اعتقال طاولت 30 فلسطينياً بمناطق متفرقة من الضفة الغربية، بما فيها القدس.

وفي بلدة العيسوية، شمال شرق القدس، اضطرت عائلة عبي إلى هدم منزلين لها، بحجة البناء من دون ترخيص، للحؤول دون قيام بلدية الاحتلال بهدمهما.

من جهة ثانية، أرغمت بلدية الاحتلال في القدس، اليوم الاثنين، الشقيقين المقدسيين داود ومحمود شقيرات، من بلدة جبل المكبر إلى الجنوب من القدس المحتلة، على هدم شقتيهما السكنيتين اللتين تؤويان أحد عشر نفراً، جلّهم من الأطفال، بذريعة البناء غير المرخص.

وأفاد أحد الشقيقين، وهو محمود شقيرات، "العربي الجديد" بأن مساحة الشقة الواحدة تبلغ ثمانين متراً مربعاً، وكانتا شيدتا مطلع العام 2012، علماً أن بلدية الاحتلال، ورغم محاولاتهما المستمرة لاستصدار رخصة بناء، رفضت طلبهما بهذا الخصوص، وبدلاً من ذلك، فرضت عليهما غرامة مالية بقيمة 100 ألف شيقل (نحو 30 ألف دولار) ما زالا يدفعانها.

أما شقيقه داود، فقال لـ"العربي الجديد" إنه وشقيقه فضلا هدم الشقتين بيديهما، لأن قيام البلدية بهدمهما كان سيكلفهما دفع رسوم الهدم، التي تصل إلى 100 ألف شيقل، مشيراً إلى أنه تم إخلاء الشقتين طيلة ساعات الليل، وشرعا بالهدم مستعينين بجرافة على نفقتهما.

وكان تقرير، أصدرته محافظة القدس في وقت سابق من هذا الشهر، أفاد بقيام بلدية الاحتلال بهدم 317 منزلاً في أنحاء متفرقة من مدينة القدس المحتلة خلال عام 2021 المنصرم.

إلى ذلك، أخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الاثنين، بهدم منزلين وغرفتين سكنيتين، وصوّرت أخرى في مسافر يطا جنوب الخليل جنوبي الضفة الغربية، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال خلال اقتحامها المسافر.

المستوطنون يقتحمون باحات الأقصى... واعتقالات لقوات الاحتلال

من ناحية أخرى، واصل المستوطنون، الاثنين، اقتحاماتهم المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الخاصة، التي شددت من تدابير حراستها وحمايتها المقتحمين، ومنعت حراس ومرابطي المسجد الأقصى من الاقتراب من المسارات التي سلكها المستوطنون.

في شأن آخر، نفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات في البلدة القديمة من القدس، وبلدات سلوان وجبل المكبر وبيت عنان والرام في القدس، طاولت نحو عشرين من النشطاء هناك بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

في حين بلغت حصيلة المعتقلين منذ العاصفة الثلجية التي ضربت مدينة القدس أخيراً نحو 88 شاباً، تتهمهم سلطات الاحتلال بمهاجمة جنودها ومستوطنيها بالحجارة المغطاة بالثلج، وجرى، حتى يوم أمس، تمديد اعتقال 15 من هؤلاء المعتقلين.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت، أمس، شاباً من بلدة العيسوية، واعتدت عليه بالضرب المبرح، فيما أفرجت عن الشابين عمر شويكي وعادل الجعبري بشرط الحبس المنزلي 3 أيام، وكفالة مالية 500 شيقل (تقدر بنحو 160 دولار).

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال، الاثنين، 10 فلسطينيين من مخيمي عقبة جبر وعين السلطان في أريحا، شرقي الضفة الغربية، ومن مدينة أريحا ومن قرية الجفتلك في أريحا.

في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان من قرية شقبا غرب رام الله، وسط الضفة الغربية، وشابين من مخيم الجلزون شمال رام الله، واعتقلت قوات الاحتلال شاباً من بلدة دير سامت في الخليل جنوبي الضفة.

واعتقلت قوات الاحتلال أيضاً ثلاثة شبان من سكن بمحيط الجامعة العربية الأميركية، جنوب شرق جنين، شمالي الضفة الغربية، اثنان منهم من مدينة الناصرة في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، شمالي الضفة، واعتقلت شاباً من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم جنوبي الضفة، وشاباً آخر من قرية مراح رباح في بيت لحم.

إلى ذلك، هددت قوات الاحتلال، أمس الأحد، الأسير المحرر عوض عساكرة، من قرية العساكرة شرق بين لحم، بأنه "سيعرّض نفسه للخطر" إذا ما عاد لمقاومة الاحتلال، حيث وصل إليه التهديد من مخابرات الاحتلال من خلال مغلف داخل باقة ورد لمناسبة خطوبته التي تمّت قبل أسبوع.

في شأن آخر، واصل مستوطنون رعي أبقارهم وتخريب مزروعات الفلسطينيين في خربة سمرة بالأغوار الشمالية الفلسطينية، فيما كان مستوطنون قد هاجموا، الليلة الماضية، مركبات فلسطينية بالحجارة على طريق جنين نابلس، ما أدى إلى تكسير نوافذ وزجاج بعضها.

المساهمون