الاحتلال يحقق في ملابسات سقوط مسيرة هجومية على الحدود مع لبنان

09 سبتمبر 2022
دقة مسيرة هيرمس 35 في إصابة الهدف عالية وقدرتها على شن الهجمات أعلى (Getty)
+ الخط -

قالت صحيفة يسرائيل هيوم، إنّ جيش الاحتلال يحقق في ملابسات سقوط مسيرة إسرائيلية هجومية من طراز هيرمس 35 أمس، على الحدود الشمالية (مع لبنان)، كان الجيش قد اضطر لانتشالها من المياه، والتحقيق في أسباب سقوطها. 

وبحسب الصحيفة فقد تم إيقاف استخدام هذا النوع من المسيرات الهجومية إلى حين الانتهاء التحقيق ومعرفة الخلل، أو السبب الذي أدى إلى فقدان المسيرة وسقوطها على الحدود الشمالية مع لبنان.

وذكرت الصحيفة أنّ الرقابة العسكرية في إسرائيل كانت قد سمحت قبل عدة أسابيع بالنشر عن أنّ جيش الاحتلال يستخدم مسيرات هجومية، حيث كشف الجيش للمراسلين العسكريين أنّ الحديث كان عن المسيرة الهجومية من طراز هيرمس 35، التي يطلق عليها جيش الاحتلال اسم "زيك" وتنتجها شركة ألفيت الإسرائيلية. 

ونقلت الصحيفة عن ضابط رفيع المستوى في الجيش الإسرائيلي قوله إنّ منظومة المسيرات الهجومية لا تقتصر على الطائرة المسيرة، بل هي مثلث مركب من الطائرة، وقسم أو طاقم توجيهها، وشبكة الاتصال بين القاعدة والطائرة. كما وأن مُشغِّل الطائرة المسيرة يتحكم بمهامها وبجمع المعلومات وشن الهجمات. 

وأضاف الضابط المذكور أنّ ميزة الطائرات المسيرة أنها توفر علينا حياة قائد بشري، ودقتها في إصابة الهدف وقدرتها على شن الهجمات أعلى، إذ يمكن التحكم بهوية المستهدفين، وهي متوافرة بكميات، كما أنها أرخص من الطائرات الحربية التي يقودها جنود.