الاحتلال الإسرائيلي يمهد لاستهداف المنطقة الساحلية في جنوب لبنان

07 أكتوبر 2024
سفن حربية ليونيفيل قبالة سواحل الناقورة، 20 سبتمبر 2006 (توماس كويكس/فرانس برس)
+ الخط -

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه سيستهدف قريباً "المنطقة البحرية" في جنوب لبنان، مطالباً الصيادين ورواد البحر بالابتعاد عنه حتى إشعار آخر، كما أعلن عن أربع مناطق في شمال فلسطين المحتلة قرب الحدود مع لبنان "مناطق عسكرية مغلقة". وقال جيش الاحتلال في بيان، مساء اليوم الاثنين، إنه سيعمل "في الوقت القريب في المنطقة البحرية ضد أنشطة حزب الله" وحذر المواطنين اللبنانيين من الدخول إلى البحر أو الوجود على شواطئه وطلب منهم في بيانه الامتناع عن "الوجود في البحر أو على الشاطئ من الآن وحتى إشعار آخر".

كما حذر من أن "الوجود على الشاطئ وتحركات القوارب في منطقة خط نهر الأولي جنوباً تشكل خطراً على حياتكم"، ويصب نهر الأولي في مدينة صيدا على مسافة نحو 60 كلم إلى الشمال من الحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان آخر عن  إغلاق مناطق حول عدد من "البلدات" في شمال غرب فلسطين المحتلة أمام الجمهور بعد إجراء تقييم أمني، وقال إن المناطق العسكرية المغلقة على امتداد الحدود مع لبنان ستشمل الآن "بلدات شلومي ورأس الناقورة وحنيتا وعرب العرامشة وأدميت". وتعتبر هذه المنطقة العسكرية المغلقة الرابعة التي يفرضها جيش الاحتلال على الحدود الشمالية منذ أن بدأ عملياته البرية في لبنان الأسبوع الماضي.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الواسع على لبنان لليوم الخامس عشر على التوالي، ومع بدء تنفيذه عمليات توغل بري وصفها بالمحدودة فجر يوم الثلاثاء الماضي، وجه جيش الاحتلال العديد من إنذارات الإخلاء إلى سكان المناطق الجنوبية للنزوح شمالاً، إلى شمال نهر الأولي، شمال مدينة صيدا، الفاصل بين قضاءي صيدا والشوف، أي بين محافظتي الجنوب وجبل لبنان، والبعيد نحو 60 كيلومتراً عن الحدود الجنوبية.

وكان جيش الاحتلال قال إنه هاجم أكثر من 120 هدفاً لحزب الله في جنوب لبنان "خلال ساعة" واحدة، في إطار غارات جوية مكثفة شنها اليوم الاثنين، وقالت وحدة إدارة مخاطر الكوارث في لبنان إنه خلال الـ48 ساعة الماضية، جرى تسجيل 190 غارة جوية للاحتلال الإسرائيلي وقصف على مناطق مختلفة، مضيفة أن العدد الإجمالي للاعتداءات منذ بداية العدوان بلغت 9 آلاف و263 اعتداء. 

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)