الإمارات تفرج عن 4 معتقلي رأي بعد سنوات من انتهاء محكوميتهم

12 ابريل 2021
انتهت محكومية المفرج عنهم اليوم بين عامي 2017 و2019 (وارين ليدل/Getty)
+ الخط -

قال مركز مناصرة معتقلي الإمارات وناشطون إماراتيون على حساباتهم في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن السلطات الإماراتية أفرجت صباح اليوم الاثنين عن أربعة معتقلي رأي انتهت محكوميتهم منذ سنوات، وهم فيصل الشحي وأحمد الملا وسعيد البريمي ومنصور الأحمدي.

وذكرت حسابات إماراتية معارضة أن المعتقلين الذين جرى الحكم عليهم بالسجن في قضايا رأي قد انتهت مدة محكوميتهم بين عامي 2017 و2019، لكن السلطات الإماراتية رفضت الإفراج عنهم وقامت بوضعهم في "مراكز مناصحة".

وقال الناشط الإماراتي إبراهيم آل حرم، إن الأربعة الذين أفرج عنهم كانوا في مراكز المناصحة مع 9 معتقلين آخرين انتهت محكومياتهم، وترفض السلطات الإماراتية الإفراج عنهم.

وكان المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان في جنيف أكد، في وقت سابق، أن المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات تواصل احتجاز المعتقلين الذين انتهت محكومياتهم في مركز للمناصحة في سجن الرزين الصحراوي بدعوى "خطورتهم الإرهابية"، بناء على الفصل 40 من القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2014 بشأن الجرائم الإرهابية.

وقال المركز في أحد بياناته: "مركز المناصحة يقدّم تقريراً دورياً إلى النيابة كل ثلاثة أشهر عن الشخص المودع، ثم ترفعها إلى المحكمة لاتخاذ القرار بإخلاء سبيل المعتقل أو تجديد إيداعه، بينما لم يطلع المودعون للمناصحة ولا محاموهم ولا أسرهم على فحوى هذه التقارير، ولم توجه لهم أي تهمة جديدة".

وأضاف المركز، في البيان ذاته: "ولم يحدّد القانون مدة قصوى للإيداع بمراكز المناصحة، بل تركها مفتوحة وهو ما يترتب عنه حبس المعتقل لفترات طويلة والتجديد دون ضوابط، وهو ضرب من ضروب الاعتقال التعسّفي في ظل غياب أي تهمة موجهة للمعتقلين، وذلك لمزيد التنكيل بالمعارضين والمدونين والنشطاء السياسيين، هذا فضلاً عن تحكّم السلطة التنفيذية في القضاء الإماراتي".

المساهمون