الإمارات تدعو جميع مواطنيها في لبنان للعودة إلى البلاد في أقرب وقت

31 أكتوبر 2021
اتخذت وزارة الخارجية الإمارتية الإجراءات اللازمة لتسهيل عودة مواطنيها من لبنان (Getty)
+ الخط -

دعت وزارة الخارجية الإماراتية، اليوم الأحد، جميع المواطنين الإماراتيين الموجودين في لبنان إلى العودة إلى دولة الإمارات في أقرب وقت.

وقال بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام): "نظراً للأحداث الراهنة وبناءً على قرار منع سفر مواطني دولة الإمارات إلى لبنان والذي جاء تزامناً مع قرار سحب دولة الإمارات دبلوماسييها من لبنان.. تدعو وزارة الخارجية والتعاون الدولي جميع مواطنيها الموجودين في لبنان بضرورة العودة إلى دولة الإمارات في أقرب وقت".

وقال وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي خالد عبد الله بالهول إنه "تجسيداً لحرص دولة الإمارات الدائم على متابعة أوضاع مواطنيها في الخارج وضمان سلامتهم، اتخذت وزارة الخارجية والتعاون الدولي كافة الإجراءات اللازمة لتسهيل عودة مواطنيها من لبنان"، كذلك أكد جاهزية الوزارة لتسخير الإمكانات كافة لمساعدة أي مواطن موجود في لبنان، وذلك للعودة إلى دولة الإمارات.

وكانت الإمارات قد قرّرت، مساء السبت، سحب دبلوماسييها من لبنان، "تضامناً مع المملكة العربية السعودية"، وذلك بعد ساعات من قرار مماثل للكويت، وقرار كلّ من السعودية والبحرين، الجمعة، سحب سفيريهما من لبنان، ومنح السفيرين اللبنانيين لدى كلّ منهما 48 ساعة لمغادرة أراضيهما، كما قرّرت الإمارات أيضاً، وفق ما نشرت وكالة الأنباء الرسمية، منع مواطنيها من السفر إلى لبنان.

وقال وزير الدولة في الإمارات خليفة شاهين المرر إن قرار سحب الدبلوماسيين جاء "تضامناً مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في ظل النهج غير المقبول من قبل بعض المسؤولين اللبنانيين تجاه المملكة"، وأشار إلى "استمرارية العمل في القسم القنصلي ومركز التأشيرات في بعثة الدولة لدى بيروت خلال الفترة الحالية".

وتأتي هذه القرارات على خلفية الضجّة التي أحدثتها تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، الذي اعتبر أنّ قتال الحوثيين ضد السعودية "دفاع عن النفس"، الأمر الذي دفع الحكومة اللبنانية إلى التنصّل من تلك التصريحات، والتأكيد أنها كانت سابقة لتولّيه المنصب.

المساهمون