الأسطول الأميركي: هجوم فاشل للحوثيين بقارب مسيّر في البحر الأحمر

04 يناير 2024
شنّ الحوثيون 25 هجوماً حتى الآن على السفن التجارية التي تعبر جنوب البحر الأحمر (فرانس برس)
+ الخط -

قال قائد في الأسطول الأميركي إن قارباً حوثياً مسيّراً كان محمّلاً بالمواد الناسفة انفجر في البحر الأحمر اليوم الخميس، لكنه لم يكن قريباً من أي سفن تابعة للبحرية الأميركية أو سفن تجارية بدرجة كافية لإحداث أي أضرار أو خسائر بشرية، واصفاً ذلك بأنه "هجوم فاشل".

وأضاف نائب الأميرال براد كوبر، الذي يقود القوات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط، للصحافيين، أن الحوثيين شنوا 25 هجوماً حتى الآن على السفن التجارية التي تعبر جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، موضحاً أنه "لا توجد علامات على تراجعهم عن سلوكهم غير المسؤول".

وقال كوبر: "اقترب على بعد بضعة أميال من السفن العاملة في المنطقة، السفن التجارية وسفن البحرية الأميركية، وشاهدنا جميعاً انفجاره".

وكان البيت الأبيض قد قال إن الولايات المتحدة و11 دولة أخرى أصدرت بياناً مشتركاً يجدد الدعوة لإنهاء هجمات جماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر.

وذكر البيان الذي أصدرته الولايات المتحدة، وأستراليا، والبحرين، وبلجيكا، وبريطانيا، وكندا، والدنمارك، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، وهولندا، ونيوزيلندا، أمس الأربعاء: "لتكن رسالتنا واضحة: ندعو إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات غير القانونية والإفراج عن السفن والطواقم المحتجزة على نحو غير قانوني".

وأضاف: "سيتحمل الحوثيون العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح، والاقتصاد العالمي، والتدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية بالمنطقة".

عبد الملك الحوثي يدعو اليمنيين للتظاهر نصرةً للشعب الفلسطيني

في شأن آخر، دعا زعيم جماعة أنصار الله (الحوثيين) عبد الملك الحوثي الشعب اليمني إلى الخروج في تظاهرات مليونية يوم غد الجمعة، في ميدان السبعين في صنعاء، نصرةً للشعب الفلسطيني.

وقال الحوثي، في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي يديرها الحوثيون: "أوجه النداء إلى جماهير شعبنا، للخروج يوم غد الجمعة في مظاهرات ومسيرات كبرى، وفي المقدّمة صنعاء في ميدان السبعين؛ ليُسْمِع الشعب اليمني صوته وكلمته لكل العالم، في ثباته على موقفه الإيماني والأخلاقي والإنساني في نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم".

(رويترز/ العربي الجديد)