الأردن: تظاهرة حاشدة تضامناً مع غزة وتنديداً بعملية الاغتيال في بيروت

عمّان
avata
أنور الزيادات
صحافي أردني. مراسل العربي الجديد في الأردن.
05 يناير 2024
+ الخط -

شارك الآلاف في الأردن بمسيرة شعبية حاشدة بعد ظهر اليوم الجمعة، انطلقت من أمام المسجد الحسيني وسط العاصمة عمّان، تنديدًا باغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري ورفاقه في بيروت، ورفضاً للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ نحو ثلاثة أشهر.

وجاءت الفعالية بدعوة من "الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن"، وفعاليات حزبية وشعبية، تحت شعار "غزة ليست وحدها: جمعة الشهداء"، لتؤكد الدعم الشعبي الأردني لحقوق الشعب الفلسطيني والمطالبة بوقف العدوان وفتح معابر غزة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية والطبية والاحتياجات الأساسية لأهل القطاع.

وندد المشاركون بجريمة اغتيال صالح العاروري، مطالبين بـ"الثأر وتدفيع الاحتلال الإسرائيلي الثمن غاليًا على جرائم الإبادة الجماعية التي يمارسها ضد أهل غزة".

وأكد المشاركون دعمهم للمقاومة الفلسطينية باعتبارها السبيل الوحيد لردع الاحتلال ودحره عن الأراضي الفلسطينية، فيما طالبوا الحكومة الأردنية بقطع كافة العلاقات مع دولة الاحتلال، وإلغاء اتفاقيتي وادي عربة والغاز، وإلغاء اتفاقية الدفاع المشترك مع أميركا.

كما طالبوا بتحرك عربي وإسلامي ودولي لوقف العدوان والمجازر، معبرين عن استهجانهم لتواصل الصمت الدولي والتآمر في الجريمة الإسرائيلية في غزة.

وردد المشاركون أناشيد وطنية وشعبية وهتافات مثل: "الانتقام الانتقام، للعاروري يا قسام"، و"يا عاروري ارتاح ارتاح، واحنا نواصل الكفاح"، و"شعب الأردن كله مقاوم، شعب الأردن لا ما يساوم"، و"لا قواعد أميركية ولا سفارة صهيونية بدنا نلغي الاتفاقية".

هذا وشهدت أغلب مدن الأردن من شمالها إلى جنوبها اليوم الجمعة، مسيرات شعبية حاشدة، تندد بصمت المجتمع الدولي حيال استمرار المجازر والإبادة الجماعية التي يتعرض الفلسطينيون في قطاع غزة.

ذات صلة

الصورة
شعار ويكيبيديا 23/2/2024 (ماتيوس سلودكوفسكي/Getty)

منوعات

قرر محرّرو موسوعة ويكيبيديا بنسختها الإنكليزية، أحد أكثر المواقع الإلكترونية المقصودة حول العالم، أن رابطة مكافحة التشهير (ADL) مصدر "غير موثوق".
الصورة
مخيمات النازحين في رفح بجنوب غزة، في 25 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تعيش مخيمات النازحين في غزة على وقع مأساة إنسانية متفاقمة، وسط برك مياه الصرف الصحي وأكوام القمامة المتراكمة وحرارة الصيف القائظ..
الصورة
الناشط الأميركي سيرغي كوستين (العربي الجديد)

سياسة

روى عضو حركة كود بينك الناشطة ضد الحروب الأميركية سيرغي كوستين، لـ"العربي الجديد"، تفاصيل فصله من عمله على خلفية دعمه وقف إطلاق النار في غزة.
الصورة
تظاهرة في واشنطن أمام مقر إقامة يوآف غالانت 24/6/2024 (محمد البديوي)

سياسة

تظاهر عشرات الناشطين، في ساعة متأخرة مساء أمس الاثنين، أمام مقر إقامة وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت بالعاصمة الأميركية واشنطن.
المساهمون