اقتصاديات الحرب بالشرق الأوسط محور جلسة نقاشية في معهد الدوحة

16 فبراير 2023
بحث المشاركون العلاقات المتشابكة ما بين الفاعلين (تويتر)
+ الخط -

نظم برنامجا إدارة النزاع والعمل الإنساني، والعلوم السياسية والعلاقات الدولية بمعهد الدوحة للدراسات العليا، بالتعاون مع مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني، الأربعاء، جلسة نقاشية بعنوان: "الأسواق والصراعات: اقتصاديات الحرب في الشرق الأوسط"، وذلك بمقر المعهد في العاصمة القطرية.

وتطرقت الجلسة النقاشية إلى تعقيدات اقتصادات الحرب في المنطقة، من خلال تحري دور الدولة، والشبكات العابرة للحدود التي تساهم في تشكيل أنماط الصراع، إضافة إلى تأثيرات الحرب في الاقتصادات المحلية والإقليمية وحياة الناس العاديين، وتأثير الدول الأجنبية في اقتصاديات الحرب في المنطقة.

كذلك، نوقشت في الجلسة التحولات الاقتصادية والاجتماعية في سياق الحرب والأزمات، وبروز بُنى اجتماعية واقتصادية جديدة تتغذى من استمرارية الصراع، علاوة على البحث عن الدور المنوط بالدول العربية والإسلامية من أجل ضمان إنفاذ عادل للقانون والمساهمة في تحقيق العدالة الدولية.

وتناول المشاركون العلاقات المتشابكة ما بين الفاعلين الداخليين والخارجيين، وقنوات التمويل الخارجي وأثرها في استمرارية أو تحولات ديناميكية الحروب، بالإضافة إلى الشبكات العابرة للحدود المرتبطة بالتجارة غير الرسمية واقتصاد الظل وشركات الأمن الخاصة والمقاتلين المرتزقة ومنظمات الجريمة المنظمة وتجارة البشر.

وأعقبت الجلسة النقاشية، مساحة لتقديم المداخلات وطرح الأسئلة عن أدبيات اقتصاديات الحرب في المنطقة، ودور قنوات التمويل الخارجي في استمرارية الحروب، وغيرها من الأسئلة والأفكار التي من شأنها أن تساهم في دفع البحث بهذا الموضوع خطوات إلى الأمام.

المساهمون