اعتقال باكستاني بتهمة التخطيط لهجوم على يهود في نيويورك

07 سبتمبر 2024
أحد عناصر الشرطة في مدينة نيويورك، 26 يوليو 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أحبطت الولايات المتحدة هجوماً إرهابياً كان يخطط له باكستاني مقيم في كندا باسم تنظيم "داعش" لاستهداف مركز يهودي في نيويورك في أكتوبر المقبل، وتم اعتقاله في 4 سبتمبر.
- الشاب البالغ 20 عاماً، محمد شهزيب خان، كان يخطط لاستخدام أسلحة آلية وشبه آلية لتنفيذ عملية قتل جماعية، وكان تحت المراقبة منذ نوفمبر الماضي بسبب نشاطاته على وسائل التواصل الاجتماعي.
- وزير العدل الأميركي شكر الشركاء الكنديين لتحركهم السريع واعتقال المتهم، مما منع وقوع الهجوم.

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها أحبطت "هجوماً إرهابياً" على يهود في مدينة نيويورك كان باكستانيّ يعيش في كندا يخطط لشنّه باسم تنظيم "داعش" الإرهابي في حدود السابع من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، مؤكدةً اعتقاله. وقالت وزارة العدل الأميركية في بيان إن الشاب البالغ 20 عاماً ويدعى "محمد شهزيب خان ومعروف باسم شازب جدعون حاول دخول الولايات المتحدة لارتكاب جريمة قتل جماعية في مركز يهودي بنيويورك" وقد "اعتُقل في 4 سبتمبر/ أيلول في كندا بناءً على طلب مكتب المدعي العام الفيدرالي" في مانهاتن.

وقال وزير العدل ميريك غارلاند إن "المتهم يُشتبه في أنه خطط لهجوم إرهابي في حدود السابع من أكتوبر من هذا العام بهدف مُعلَن هو قتل أكبر عدد ممكن من اليهود باسم تنظيم داعش". ووفقاً لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالية (إف بي آي) كريستوفر راي، كان الشاب الباكستاني "عازماً على قتل يهود هنا في الولايات المتحدة". واستناداً إلى التحقيق الذي أجراه مكتب التحقيقات الفيدرالية ومكتب المدعي العام الفيدرالي في نيويورك، حاول خان المقيم في كندا السفر إلى نيويورك حيث "كان ينوي استخدام أسلحة آلية وشبه آلية لتنفيذ عملية قتل جماعية دعماً لتنظيم داعش ضد مركز يهودي في بروكلين".

وكان الشاب تحت المراقبة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ولا سيما بسبب رسائله على شبكات التواصل الاجتماعي واتصالاته المشفرة وتوزيعه "مقاطع فيديو ودعاية لتنظيم داعش" وفق وزارة العدل. وقال غارلاند إنه "ممتن جداً لشركائه الكنديين لتحركهم السريع واعتقالهم المتهم".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون