اشتباكات السودان: 18 قتيلاً في نيالا وعشرات آلاف النازحين من الجنينة

21 مايو 2023
+ الخط -

أعلنت نقابة أطباء السودان، الأحد، مقتل 18 مدنياً في معارك بين الجيش وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية، منذ أمس السبت، في مدينة نيالا، مركز ولاية جنوب دارفور، غربي البلاد. بينما وقّع طرفا النزاع اتفاقا لوقف إطلاق النار.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الأوضاع في السودان أولاً بأول..

 

09:32 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

القتال يتواصل في الخرطوم بعد ساعات من الاتفاق على هدنة جديدة

تجددت أعمال العنف والقتال في أنحاء الخرطوم الأحد بعد ساعات على تعهد الطرفين المتنازعين على السلطة في السودان بوقف إطلاق النار لمدة أسبوع اعتبارا من مساء الاثنين.

وأكد أحد سكان العاصمة الأحد أنه سمع "غارات جوية" عنيفة بشكل متزايد، موضحا أنها "هزت جدران المنازل". وفي جنوب الخرطوم تحدث شاهد عيان عن "تجدد الاشتباكات بمنطقة الصحافة".

07:10 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الخرطوم

"الدعم السريع" تؤكد التزامها "التام" بوقف إطلاق النار

أكدت "قوات الدعم السريع" التزامها "التام" بوقف إطلاق النار ابتداء من مساء غد الإثنين، والعمل على تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وفتح الممرات للمدنيين.

ورحبت في بيان عبر "تويتر" بالتوقيع على اتفاق جدة بشأن وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية لتسهيل وصول المساعدات للمدنيين، وصيانة وتشغيل مرافق المياه والكهرباء والاتصالات.

وشكرت طرفي الوساطة؛ المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية على جهودهما.

04:34 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الأمم المتحدة: 85 ألف نازح في مدينة الجنينة

أعلنت الأمم المتحدة، الأحد، عن نزوح 85 ألف شخص في مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور غربي السودان؛ إثر إحراق جميع المواقع التي يتجمع فيها النازحون، جراء الاشتباكات الدائرة بين الجيش و"قوات الدعم السريع".

04:00 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
الدوحة

قطر ترحب بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار في السودان

رحبت دولة قطر بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات "الدعم السريع"، في مدينة جدة بالسعودية، على "اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية".

وأعربت وزارة الخارجية القطرية، في بيان اليوم الأحد، "عن تطلع دولة قطر إلى أن يمهد الاتفاق لوقف دائم للنزاع العسكري، والانخراط بعد ذلك في مفاوضات واسعة، تشارك فيها كل القوى السياسية السودانية، وصولاً إلى اتفاق شامل وسلام مستدام، يحقق تطلعات الشعب السوداني في الاستقرار والتنمية والازدهار". 

وجددت التأكيد على "موقف دولة قطر الداعي لوقف القتال في السودان فوراً، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والاحتكام لصوت العقل، وتغليب المصلحة العامة".

كذلك أعربت الوزارة عن تقدير دولة قطر لجهود المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية في التوصل إلى هذا الاتفاق، و"مساعيهما الحميدة لإنهاء النزاع وتحقيق الاستقرار في السودان". 

12:47 pm

الأناضول

avata
الأناضول

"الحرية والتغيير" ترحّب بالهدنة

12:37 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الجيش السوداني يعلن التزامه باتفاق جدة

عبّر الجيش السوداني، في بيان اليوم الأحد، عن التزامه بنص اتفاق إطلاق النار الذي جرى التوصل إليه، أمس السبت، في مدينة جدة السعودية. 

وأضاف البيان: "ينحصر (الاتفاق) على الجوانب العسكرية والفنية الخاصة بترتيبات وقف إطلاق النار المؤقت، وإجراءات حرية تنقّل المدنيين وحمايتهم من العنف والانتهاكات". 

وأضاف: "تقديراً لجهود الوساطة السعودية والأميركية، وتخفيفاً على مواطنينا من تداعيات التمرد المشؤوم، وتسهيلاً للنواحي الإنسانية والحياتية لهم، وقّعت القوات المسلحة السودانية في جدة مساء أمس، على اتفاق لوقف إطلاق النار قصير الأمد، والترتيبات الإنسانية مع المليشيا المتمردة". 

وقالت الولايات المتحدة الأميركية والسعودية، في بيان مشترك، إن طرفي الصراع في السودان، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، وقعا في وقت متأخر، السبت، على اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام.

المساهمون
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد