استياء من "الاستثمار" المصري في تدمير أنفاق غزة

13 سبتمبر 2024
عبد العاطي في القاهرة، 9 سبتمبر 2024 (سيد حسن/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تصريحات وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي حول استثمار مبالغ ضخمة لإقامة سياج أمني لتدمير الأنفاق على الحدود مع غزة أثارت استياء دبلوماسيين وسياسيين مصريين، معتبرين أنها لا تخدم مصلحة مصر وأمنها القومي.

- عبد الله الأشعل، المساعد السابق لوزير الخارجية، انتقد التصريحات واعتبرها غير دبلوماسية، بينما أكد الدكتور عمرو هاشم ربيع أن الإعلان عن استثمار في هدم الأنفاق غير مناسب.

- الدكتور عمار علي حسن أشار إلى أن تصريحات عبد العاطي معلنة وتعرفها إسرائيل، مضيفاً أن رفح المصرية تم إخلاؤها لتدمير الأنفاق، وأن تصريحات الوزير جاءت بلغة متراخية.

أثارت تصريحات وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، حول "استثمار" مصر مبالغ ضخمة لإقامة سياج أمني لتدمير الأنفاق على الحدود مع قطاع غزة طوال الـ10 سنوات الأخيرة، استياء واستغراب دبلوماسيين وسياسيين مصريين، رأوا أن تلك التصريحات لا تخدم مصلحة مصر وأمنها القومي، ولا يجوز أن تخرج من المسؤول الأول في الدبلوماسية المصرية، بينما يصر الاحتلال على البقاء في محور صلاح الدين (فيلادلفي)، بالمخالفة لكل المعاهدات والاتفاقيات التي وقعتها مصر مع إسرائيل، والتي تنص على عدم تواجد جيش الاحتلال في تلك المنطقة. ومن غير المعروف ما إذا كان الوزير قد قصد معنى مصطلح إنفاق بدل الاستثمار، والمصطلحان مختلفان، لأن الاستثمار يكون في العادة بهدف تحقيق ربح من المشروع المستثمر فيه، أكان الربح اقتصادياً أم سياسياً.

عبد الله الأشعل: لا يصح التكلم بهذه المواضيع التي تعتبر ذات طابع أمني

وقال عبد العاطي، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الدنماركي لارس لوكا راسموسن، الاثنين الماضي: "الكل يعلم أن مصر استثمرت الكثير وبمبالغ مالية ضخمة، على مدار السنوات العشر الماضية، لإقامة سياج أمني على حدودنا، بالتأكيد لضمان التدمير الكامل لكل الأنفاق التي كانت موجودة من الجانب الآخر من الحدود منذ الاحتلال الإسرائيلي، وهذه الأنفاق تعود أصولها إلى فترة الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة". وأضاف: "مصر دمرت، لا أقول المئات، ولكن عدة آلاف من الأنفاق، تماماً، وكما تعلم قمنا بنقل منازل وبعض القرى إلى مناطق أخرى لأنها كانت تستخدم فتحاتٍ لهذه الأنفاق".

الأشعل: ليس حديثاً دبلوماسياً

المساعد السابق لوزير الخارجية المصري، السفير عبد الله الأشعل، علق على تلك التصريحات، قائلاً، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن "هذا ليس حديثاً دبلوماسياً ولا يليق بوجهة مصر الدبلوماسية، ولا بمقام وزير الخارجية، الذي لا يصح أن يتكلم بهذه المواضيع التي تعتبر ذات طابع أمني، وتعتبر من الأسرار لدى النظام المصري".

بدوره قال نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، الدكتور عمرو هاشم ربيع، لـ"العربي الجديد"، إن "الخروج على العلن والقول إننا استثمرنا في هدم الأنفاق لا يجوز أبدا"، موضحاً أن مصر "حريصة جداً على ألا يتواجد صهيوني في مسافة الـ14 كيلومترا الموجودة على الحدود مع قطاع غزة بعد 1967، وأن يكون التواجد عربياً، ولذلك فإن المفاوضات متوقفة بسبب محور صلاح الدين، وليست فقط حماس هي الرافضة، ولكن مصر أيضاً ترفض ذلك".

عمار علي حسن: ما قاله عبد العاطي مُعلن وتعرفه إسرائيل جيداً

وتساءل ربيع: "لماذا نتبرع بأن نرضي الصهاينة؟ يجب أن يحصل العكس، أن نتركهم قلقين بحيث إنهم يضطروا إلى مغادرة المحور. فإذا كانت مصر تخشى من تمسكهم باحتلاله، ولذلك تقول على لسان وزير خارجيتها إنها هدمت الأنفاق منذ فترة، فهذا نوع من التقزيم في مكانة مصر أمام الصهاينة".

إخلاء رفح لتدمير أنفاق غزة

من ناحيته قال أستاذ علم الاجتماع السياسي، الدكتور عمار علي حسن، لـ"العربي الجديد"، إن "ما قاله وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي مُعلن وتعرفه إسرائيل جيداً، فقد تم إخلاء رفح المصرية من سكانها لتدمير الأنفاق الموجودة بين قطاع غزة ومصر"، مضيفاً أنه "مع إصرار إسرائيل على اتهام مصر بأنها وراء كل هذه الأسلحة التي تملكها المقاومة، وساعدتها على إرهاق جيش الاحتلال الإسرائيلي وتعجيزه عن تحقيق هدفه بالقضاء عليها، كان من المتوقع أن تؤكد مصر أمام المجتمع الدولي خطأ السردية الإسرائيلية، خاصة أن تل أبيب تتخذها ذريعة للبقاء في محور صلاح الدين. ولكن مع ذلك فهي للأسف لغة متراخية، تفتقد الاعتداد بالوطن والنفس".