قبل أن يبدأ عمله: استقالة مفوض حقوق الإنسان في كندا.. ما علاقة إسرائيل؟

13 اغسطس 2024
بيرجو داتاني، 11 أغسطس 2024 (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- استقال مفوض حقوق الإنسان الجديد في كندا، بيرجو داتاني، قبل مباشرته العمل بعد مخاوف منظمات يهودية بشأن تعليقات سابقة له عن إسرائيل.
- تحقيق مستقل أظهر أن داتاني حذف اسمًا استخدمه في نشاطات تناولت الشرق الأوسط، ولم يثبت أنه معادٍ للسامية، لكنه لم يكن صريحًا في طلب الوظيفة.
- كندا أعلنت حظر مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل ودعم إنشاء دولة فلسطين، بعد تصويت البرلمان بأغلبية لصالح الاقتراح.

قدّم مفوض حقوق الإنسان الجديد في كندا، بيرجو داتاني، استقالته، أمس الاثنين قبل مباشرته عمله بعد أن أثارت منظمات يهودية مخاوف على صلة بتعليقات سابقة له بشأن إسرائيل.

وتم تعيين الباحث بيرجو داتاني في هذا المنصب في يونيو/حزيران الماضي، وكان من المقرر أن يبدأ عمله الخميس الماضي، لكنه أعلن حينها أنه سيأخذ إجازة بينما ينظر وزير العدل عارف فيراني في نتائج تحقيق مستقل يتعلق به.

وقال داتاني، أمس الاثنين، في منشور على شبكة الانترنت إنه "وافق على الاستقالة من منصب المفوض الرئيسي للجنة حقوق الإنسان الكندية، اعتبارا من اليوم". وتابع "ما زال إيماني ثابتا بعمل اللجنة وتفويضها وأهميتها لديمقراطيتنا".

وتوصل تحقيق مستقل وفق تقرير صدر الاثنين إلى أن داتاني حذف من نماذج التحقق من الخلفية الخاصة به اسم مجاهد داتاني الذي استخدمه في نشاطات ومقابلات على شبكة الإنترنت تناولت الشرق الأوسط.

وأشار مركز إسرائيل والشؤون اليهودية إلى منشور تحت هذا الاسم قارن بين إسرائيل وألمانيا النازية. وقال داتاني لهيئة الإذاعة الكندية العامة "سي بي سي"، إن الهدف منه كان إطلاق محادثة. لكن التقرير ذكر أن التحقيق خلص إلى عدم وجود دليل على أن داتاني الذي نشأ هندوسيا قبل أن يعتنق الإسلام، معاد للسامية.

وقال التقرير "لا نستطيع أن نثبت أن السيد داتاني اعتنق سابقا أو راهنا أي معتقدات يمكن وصفها بأنها معادية للسامية أو أنه أظهر أي تحيز (عن وعي أو غير وعي) تجاه اليهود أو الإسرائيليين".

ومع ذلك، أكد التقرير أنه كان ينبغي على داتاني أن يكون أكثر صراحة عندما تقدم بطلبه للوظيفة، مشيرا إلى أنه في المقابلات والمواد التي تم تقديمها للمحققين "قلل عمدا من الأسلوب الانتقادي لعمله الأكاديمي في ما يتعلق بتعامل دولة إسرائيل مع الفلسطينيين".

وفي مارس/آذار الفائت، أعلنت كندا على لسان وزير خارجيتها، ميلاني جولي، أن بلادها ستحظر مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل. ويأتي ذلك بعد تصويت البرلمان الكندي بأغلبية 204 أصوات مقابل 117 لصالح اقتراح غير ملزم لوقف مبيعات الأسلحة بعد نقاش طويل يوم الاثنين الماضي.

وقالت جولي لصحيفة "تورونتو ستار" المحلية: "إن القرار حقيقي، وكان الاقتراح الأصلي هو تعليق مبيعات الأسلحة، إلا أنه تم تغيير ذلك إلى الحظر التام". كما تضمن الاقتراح أيضاً بنداً يدعو إلى دعم "إنشاء دولة فلسطين" بالتنسيق مع شركاء كندا الدوليين.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون