استطلاع: 99% من الأردنيين غير راضين عن موقف أميركا من الحرب على غزة

26 نوفمبر 2023
لم تهدأ المسيرات المتضامنة مع غزة في الأردن منذ بدء الحرب (خليل مزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -

اظهر استطلاع رأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية (حكومية) أن 99 بالمائة من الأردنيين غير راضين عن موقف الولايات المتحدة الأميركية من الحرب على غزة، وأن 86 بالمائة من الأردنيين غير راضين عن موقف الدول الغربية.

ويعتقد الأردنيون، وفق الاستطلاع التي أعلنت نتائجه اليوم الأحد، أن الأردن ومصر وقطر والسعودية والإمارات العربية هي الدول الأكثر التزاماً بالدفاع عن القضية والحقوق الفلسطينية.

ولا تعتقد الغالبية العظمى من الأردنيين، 91 بالمائة، أن إسرائيل سوف تنجح في تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر.

ويؤيد غالبية الأردنيين (العينة الوطنية 66 بالمائة وعينة الخبراء 66 بالمائة) ما قامت به حركة حماس في هجومها المفاجئ على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، بينما لا يؤيد 8 بالمائة من العينة الوطنية و3 بالمائة من عينة الخبراء ما قامت به حماس.

وأشار الاستطلاع إلى أن 37 بالمائة من العينة الوطنية يعتقدون أن المواجهات الحالية في غزة بين إسرائيل والفلسطينيين ستفضي في النهاية إلى انتهاء المواجهة بإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، فيما يعتقد 18 بالمائة أن تكرار الحرب والهدنة بين حماس وإسرائيل من دون تغيير على الوضع الراهن هو ما أوصل إلى المواجهات الحالية. ويعتقد 16 بالمائة أن الحرب ستؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة واحتمال توسع نطاقها.

في المقابل، يعتقد 28 بالمائة من عينة الخبراء أن المواجهات الحالية في غزة بين إسرائيل والفلسطينيين سوف تؤدي إلى تكرار الحرب والهدنة بين حماس وإسرائيل من دون تغيير على الوضع الراهن، فيما يعتقد 25 بالمائة أنها ستؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة واحتمال توسع نطاق الحرب.

وأشار الاستطلاع إلى أن 55 بالمائة من العينة الوطنية يعتقدون أن حماس ستستمر في حكم قطاع غزة بعد الحرب، بينما يعتقد 21 بالمائة أن أبناء غزة من سيحكم، ويعتقد 36 بالمائة من عينة الخبراء أن السلطة الفلسطينية هي الأكثر ترجيحاً لحكم القطاع بعد الحرب، و20 بالمائة يعتقدون أن أبناء غزة من سيحكم و19 بالمائة يعتقدون أن قوى عربية مشتركة هي من ستحكم القطاع.

وبين الاستطلاع أن 32 بالمائة من أفراد العينة الوطنية و52 بالمائة من عينة الخبراء يعتقدون أن الأوضاع في غزة والحرب القائمة ستؤثر على الأوضاع الأمنية في الأردن، فيما رأى 40 بالمائة من أفراد العينة الوطنية و54 بالمائة من عينة الخبراء أن الأوضاع في غزة والحرب القائمة ستؤثر على الأوضاع السياسية في الأردن.

ويعتقد 57 بالمائة من الأردنيين أن الأوضاع في غزة والحرب القائمة ستؤثر على الأوضاع الاقتصادية في الأردن.

وأظهر الاستطلاع أن 93 بالمائة من الأردنيين يقاطعون منتجات في الوقت الحالي: 60 بالمائة من المنتجات التي تجرى مقاطعتها هي أميركية، و26 بالمائة منتجات إسرائيلية.

ولا يعتقد 60 بالمائة من العينة الوطنية و70 بالمائة من عينة الخبراء أن حرب إسرائيل على غزة ستقود إلى تحقيق حل الدولتين، فيما يعتقد بذلك 27 بالمائة من العينة الوطنية و29 بالمائة من عينة الخبراء.

المساهمون