اجتياح أوكرانيا: سماع دوي انفجار قوي قرب محطة السكك الحديدية المركزية في كييف

02 مارس 2022
كثّفت روسيا الثلاثاء هجومها على العاصمة كييف وخاركيف (Getty)
+ الخط -

أعلن الجيش الأوكراني أنّ قوات روسية محمولة جوّاً نفّذت، ليل الثلاثاء-الأربعاء، إنزالاً في خاركيف (شرق)، ثانية كبرى مدن البلاد، مؤكّداً أنّ قواته تخوض قتالاً ضارياً ضدّ هؤلاء "الغزاة"، مع دخول الاجتياح الروسي لأوكرانيا يومه السابع، فيما أعلنت خدمة الطورائ في كييف أن عدد ضحايا الغزو الروسي وصل إلى 2000 حتى اللحظة.
وقال الجيش الأوكراني، في بيان على تطبيق "تلغرام"، إنّ "قوات روسية مجوقلة هبطت في خاركيف... وهاجمت مستشفى محلياً"، مضيفاً: "هناك قتال يدور الآن بين الغزاة والأوكرانيين".
وكثّفت روسيا، الثلاثاء، هجومها على العاصمة كييف وخاركيف، وقُتل خمسة أشخاص وأصيب خمسة آخرون في قصف روسي استهدف، الثلاثاء، برج التلفزيون في كييف، بحسب السلطات الأوكرانية.
ويقع هذا البرج في الحيّ نفسه الذي يوجد فيه موقع بابي يار، وهو وادٍ قتل فيه النازيون بالرصاص أكثر من 30 ألف يهودي في يومين عام 1941. ويعتبر هذا المكان اليوم موقعاً تذكارياً مهماً.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد دعا، الثلاثاء، خلال محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي جو بايدن، تناولت آخر تطوّرات الغزو الروسي لبلاده، إلى "إيقاف المعتدي" الروسي "بأسرع وقت".
وكتب زيلينسكي في تغريدة: "تحدثت مع الرئيس الأميركي... يجب أن نوقف المعتدي بأسرع وقت".

كلّ التطورات الميدانية في أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد" لحظة بلحظة:

11:34 pm

الأناضول

avata
الأناضول

"الناتو": وصول وحدات من قوة الرد إلى رومانيا

أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الأربعاء، عن وصول جنود فرنسيين من قوة الرد التابعة للحلف إلى رومانيا، على خلفية التدخل العسكري الروسي ضد أوكرانيا.

وأوضح الحلف في بيان، أن 500 جندي فرنسي من قوة الرد وصولوا إلى رومانيا يومي الثلاثاء والأربعاء.

جدير بالذكر أن الناتو قرر لأول مرة في تاريخه تعبئة قوة الرد التابعة له في نطاق الدفاع الجماعي ونشر عناصر القوة في أوروبا الشرقية بعد إطلاق روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا.

وتضم قوة الرد 40 ألف جندي من وحدات برية وجوية وبحرية وقوات خاصة.

والأسبوع الماضي، كشف الحلف عن عزمه نشر قوات الرد التابعة له للمرة الأولى شرقي أوروبا، على خلفية العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

وأطلقت روسيا، فجر 24 فبراير/ شباط الماضي عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

11:21 PM

القوات الروسية في شوارع مدينة خيرسون

قال رئيس بلدية خيرسون الأوكرانية، الواقعة في جنوب أوكرانيا والميناء الهام على البحر الأسود، أن القوات الروسية بالشوارع وشقت طريقها إلى مبنى مجلس المدينة.

11:20 PM

السويد تتهم روسيا باختراق مجالها الجوي

11:05 PM

الأمم المتحدة تحصي 227 قتيلًا بين المدنيين في أوكرانيا

11:03 PM

واشنطن تؤجل تجربة إطلاق صاروخ عابر للقارات

أعلن الجيش الأميركي اليوم الأربعاء إنه سيؤجل تجربة لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من الطراز "مينيتمان 3"، في محاولة على ما يبدو لتهدئة التوتر بعدما أعلنت روسيا أنها ستضع قواتها النووية في حالة تأهب قصوى.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون): "في مسعى لإظهار أنه لا نية لدينا للانخراط في أي أفعال يمكن أن يساء فهمها أو تفسيرها، أصدر وزير الدفاع توجيها بتأجيل تجربة إطلاق الصاروخ مينيتمان 3 الباليستي العابر للقارات التي كانت مقررة هذا الأسبوع".

وأضاف أنه تم اتخاذ هذا القرار "لإثبات أننا قوة نووية مسؤولة".

09:50 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

الولايات المتحدة تتهم روسيا بإدخال أسلحة محظورة إلى أوكرانيا

اتهمت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة روسيا، اليوم الأربعاء، بنقل ذخائر عنقودية وأسلحة أخرى محظورة بموجب اتفاقية جنيف إلى أوكرانيا، فيما تسعى موسكو لتصعيد الهجوم على جارتها.

وقالت ليندا توماس غرينفيلد، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "يبدو أن روسيا تستعد لتصعيد وحشية حملتها ضد أوكرانيا"، مضيفة "لقد شاهدنا مقاطع فيديو للقوات الروسية وهي تنقل لأوكرانيا أسلحة فتاكة بشكل استثنائي لا مكان لها في ساحة المعركة. وهي تشمل ذخائر عنقودية وقنابل فراغية محظورة بموجب اتفاقية جنيف".

كما أشارت السفيرة الأميركية إلى صور قافلة عسكرية روسية كبيرة "تتجه" نحو العاصمة الأوكرانية.

09:43 pm

رويترز

سماع دوي انفجار قوي قرب محطة السكك الحديدية المركزية في كييف

قال مستشار وزير الداخلية الأوكراني أنطون هيراشتشينكو، في منشور على الإنترنت، إن دوي انفجار قوي سُمع بالقرب من محطة السكك الحديدية المركزية بالعاصمة كييف، اليوم الأربعاء.

وأفاد شاهد لوكالة "رويترز" في كييف، بأنه سمع دوي انفجار قوي هز الأرض.

08:28 pm

رويترز

مسؤول أميركي: روسيا أصبحت أكثر عدوانية

قال مسؤول أميركي كبير، اليوم الأربعاء، إن القوات الروسية أصبحت على ما يبدو أكثر عدوانية في استهداف البنية التحتية داخل كييف، التي تتعرض لقصف متزايد بالصواريخ والمدفعية.

وأضاف المسؤول "لاحظنا بالتأكيد كما لاحظتم جميعا زيادة في هجمات الصواريخ والمدفعية التي (تستهدف) المدينة"، وتابع قائلا إن القوات الروسية أطلقت 450 صاروخا على أهداف أوكرانية خلال الأيام السبعة الماضية.

06:57 pm

رويترز

وزارة الدفاع الروسية: 498 جندياً روسياً قتلوا في أوكرانيا وأصيب 1597

قالت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الأربعاء، نقلا عن وزارة الدفاع الروسية، إن 498 جندياً روسياً قتلوا في أوكرانيا وأصيب 1597 آخرون.

06:40 pm

رويترز

روسيا: وقف إطلاق النار سيُناقش في محادثات مع الوفد الأوكراني

أكدت وكالة "إنترفاكس"، نقلًا عن مفاوض روسي، أن وقف إطلاق النار سيُناقش في محادثات مع الوفد الأوكراني.

 

03:56 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أوكرانيا تدعو أمهات الجنود الروس الأسرى لديها إلى القدوم لاصطحابهم

دعا الجيش الأوكراني اليوم الأربعاء، أمهات الجنود الروس الذين أُسروا في المعارك، إلى القدوم إلى أوكرانيا لتسلّم أبنائهن، وذلك في محاولة على ما يبدو لإحراج موسكو.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن "قراراً اتُّخذ بتسليم الجنود الروس الأسرى لأمهاتهم إذا جئن لتسلّمهم في أوكرانيا، في كييف".

03:55 pm

رويترز

رئيس بلدية ماريوبول: سقوط عدد كبير من الضحايا بسبب هجوم روسي متواصل

قال فاديم بويتشينكو، رئيس بلدية مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية، في بث مباشر على التلفزيون الأوكراني اليوم الأربعاء، إن المدينة تعاني من خسائر فادحة في الأرواح وانقطاع المياه، في الوقت الذي تدافع فيه عن نفسها من هجوم متواصل من القوات الروسية.

وأضاف: "قوات الاحتلال المعادية التابعة للاتحاد الروسي تفعل كل ما يمكن لمنع خروج المدنيين من المدينة التي يبلغ عدد سكانها نصف مليون نسمة".

03:14 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

أوكرانيا: مقتل أكثر من ألفي مدني منذ بدء الغزو الروسي

أعلنت خدمة الطوارئ الأوكرانية مقتل أكثر من 2000 مدني منذ بدء الغزو الروسي، وذلك في منشور عبر "فيسبوك".

وأشارت إلى أن روسيا دمّرت، خلال سبعة أيام من الحرب، مئات مرافق البنية التحتية، والمباني السكنية، والمستشفيات، ورياض الأطفال.

01:55 pm

رويترز

أوكرانيا تنفي سيطرة القوات الروسية على خيرسون

أكد مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، أنّ روسيا لم تسيطر على خيرسون، وأنّ معارك شوارع تدور في الميناء الجنوبي الذي يقع عند مصب نهر دنيبر في البحر الأسود.
وقال المستشار: "المدينة لم تسقط، جانبنا مستمر في الدفاع".

12:44 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

4 قتلى على الأقل في القصف الروسي على خاركيف اليوم

قُتل أربعة أشخاص على الأقل، وأصيب تسعة آخرون في قصف روسي استهدف مقراً للأجهزة الأمنية وجامعة في خاركيف في شرق أوكرانيا، صباح اليوم، على ما أعلن جهاز الطوارئ الأوكراني.
وأوضح المصدر نفسه، في رسالة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، "أنقذ 10 أشخاص حتى الآن من تحت الأنقاض، والحصيلة الأولية هي 4 قتلى وتسعة جرحى"، فيما تتعرض ثاني مدن البلاد لهجوم تشنه القوات الروسية.

12:12 pm

رئيس بلدية كييف: روسيا تحشد قوات قرب المدينة

كتب رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية فيتالي كليتشكو، في منشور على الإنترنت، أن روسيا تحشد قوات بالقرب من كييف.
وأضاف: "نحن نستعد وسندافع عن كييف" و"كييف صامدة وستواصل الصمود".

12:10 pm

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

الصين تعلن إصابة أحد مواطنيها أثناء إجلائه من أوكرانيا

أعلنت الصين إصابة أحد مواطنيها برصاصة أثناء إجلائه من أوكرانيا. وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وين بين، بأنّ الحادث وقع الثلاثاء بينما كان الشخص يغادر بمفرده. وقد اتصلت السفارة الصينية في كييف على الفور بالشخص لتقديم المساعدة.
وصرح وانغ للصحافيين خلال إفادة يومية، بأنّ حالة المصاب تجاوزت مرحلة الخطر، مشيراً إلى أن السفارة تتابع تقدم الشخص وستواصل تقديم المساعدة.

11:11 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

روسيا تدافع عن غارة جوية على مبنى التلفزيون في كييف

زعمت وزارة الدفاع الروسية، أن الطيران الروسي عطّل مبنى التلفزيون الرئيسي في كييف إثر غارة جوية، لكنها قالت إن الهجوم لم يتسبب في إصابة أي مبانٍ سكنية.
ولم يتطرق المتحدث باسم وزارة الدفاع إيغور كوناشينكوف، إلى الوفيات الناجمة عن غارة الثلاثاء، أو الأضرار التي لحقت بنصب "بابين يار" التذكاري المجاور، والذي يحيي ذكرى ضحايا المحرقة في كييف.
وقال كوناشينكوف إنّ الهجوم كان يهدف لتعطيل قدرة أوكرانيا على شنّ "هجمات إعلامية".
وذكرت خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية أنّ الضربات الجوية على مبنى التلفزيون أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص، وإصابة خمسة آخرين.

10:00 am

رويترز

السلطات الأوكرانية: ميناء ماريوبول محاصر ونعجز عن إجلاء الجرحى

أعلن مجلس مدينة ماريوبول، أنّ المدينة تحت السيطرة الأوكرانية، مؤكداً أنّ القصف الروسي يطاول مواقع مدنية.
وأعلنت السلطات الأوكرانية في وقت سابق اليوم، أنّ ميناء ماريوبول الواقع في جنوب شرق البلاد، يتعرض لقصف متواصل من القوات الروسية، وأنها لا تتمكن من إجلاء الجرحى، بينما تحاصر القوات الروسية بالكامل مدينة خيرسون الواقعة إلى الغرب على البحر الأسود.
وقال رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويتشينكو، على الهواء مباشرة على التلفزيون الأوكراني "نحن نقاتل ولن نتوقف عن الدفاع عن وطننا".

09:20 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

كييف: بيلاروسيا تستعدّ لإرسال قوات إلى أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أن لديها أدلة على استعداد بيلاروسيا، حليفة موسكو، لإرسال قوات إلى أوكرانيا.

وأضافت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك" منتصف ليل الثلاثاء، أن قوات بيلاروسية في حالة استعداد قتالي، وتتمركز بالقرب من الحدود الشمالية لأوكرانيا. وجاء في البيان "خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وبحسب استنتاجات للاستخبارات، كان هناك نشاط جوي كبير. بالإضافة لذلك، اقترب صف مركبات، يحمل مواد غذائية وذخائر، من الحدود".

09:15 am

رويترز

وزارة الدفاع الروسية تعلن السيطرة على خيرسون

ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلاً عن وزارة الدفاع، أن القوات الروسية سيطرت على مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا.

بدورها، نقلت "رويترز" عن عمدة خيرسون تأكيده أن القوات الروسية سيطرت على المدينة بشكل كامل.

8:36 AM

21 قتيلاً على الأقل وأكثر من 100 جريح في القصف على خاركيف

أعلن حاكم منطقة خاركيف بشرق أوكرانيا أوليج سينيجوبوف اليوم الأربعاء، أن 21 شخصاً على الأقل قتلوا، وأصيب 112 في قصف على مدينة خاركيف خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت السلطات إن الهجمات الصاروخية الروسية أصابت وسط ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، بما في ذلك مناطق سكنية ومبنى الإدارة الإقليمية.

بدورها، أعلنت الشرطة الأوكرانية أن صاروخاً روسياً استهدف مبنى الشرطة الوطنية في خاركيف.

На этих кадрах Вы видите как горит здание социогичесокого Факультета Национального Университета имени Каразина. pic.twitter.com/GNWhB83ibM

— Спутник News АТО (@SputnikATO) March 2, 2022

وخاركيف مدينة تقع في شرق أوكرانيا قرب الحدود مع روسيا، ويبلغ عدد سكّانها 1.4 مليون نسمة، غالبيتهم ينطقون بالروسية.

ومنذ اليوم الأول لبدء الغزو، تحاول القوات الروسية السيطرة على هذه المدينة، وقد استهدفتها الثلاثاء بقصف عنيف خلّف ما لا يقلّ عن عشرة قتلى وأكثر من 20 جريحاً، بحسب السلطات المحلية.

08:28 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

أكثر من 100 جريح أمس في القصف الروسي على ماريوبول

نقلت وسائل إعلام أوكرانية عن رئيس بلدية ماريوبول، المدينة المرفئية المطلّة على بحر آزوف، أنّ أكثر من مائة شخص أصيبوا الثلاثاء، بجروح من جرّاء القصف الروسي.

أمّا خيرسون التي كانت القوات الروسية تسيطر على مداخلها، فقد شهدت خلال الليل تقدّماً للقوات المهاجمة التي أصبحت تسيطر على محطة السكة الحديد، وميناء المدينة، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية عن رئيس بلدية المدينة إيغور كوليخاييف.

وفي بورودينكا التي تبعد حوالى 50 كلم من كييف، دمّرت ضربات جوية روسية مبنيين سكنيين الثلاثاء، وفقاً للنائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكراني أمينة جباروفا التي نشرت مقطع فيديو ظهر فيه المبنيان وقد دمّرا جزئياً والنيران تندلع منهما.

7:15 AM

4 قتلى في إصابة صاروخ روسي منازل في جيتومير

قال مستشار وزير الداخلية الأوكراني أنتون غيراشينكو، عبر قناته على "تلغرام"، أن أربعة أشخاص قتلوا عندما أصاب صاروخ كروز روسي منازل في مدينة جيتومير الأوكرانية الثلاثاء، والذي كان يستهدف على ما يبدو قاعدة جوية قريبة.

وقال إن النيران اشتعلت في المباني السكنية القريبة من القاعدة في جيتومير، التي تقع على بعد 120 كيلومتراً غربي العاصمة كييف. وقال: "لقي أربعة أشخاص مصرعهم حتى الآن بينهم طفل".

 

المساهمون
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
العربي الجديد