إيران: مقتل 6 عسكريين ومسؤولين محليين في هجومين جنوب شرقيّ البلاد

01 أكتوبر 2024
محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران، 13 فبراير 2021 (Getty)
+ الخط -

ذكرت وكالات أنباء إيرانية أن هجومين منفصلين في جنوب شرق إيران أسفرا، اليوم الثلاثاء، عن مقتل 6 عسكريين ومسؤولين محليين في محافظة سيستان وبلوشستان. وأفادت وكالة ركنا الإيرانية بأن "هجوماً إرهابياً مسلحاً" وقع صباح اليوم على مدرسة في مدينة بنت في المحافظة، خلّف 4 أربعة قتلى، ثلاثة منهم عسكريون، من بينهم قائد قوات التعبئة التابعة للحرس الثوري في المدينة الضابط برويز كدخدايي، ورئيس المجلس البلدي للمدينة يوسف شيراني.

كذلك أدى هجوم مسلح آخر على سيارة للشرطة الإيرانية في مدينة خاش في محافظة سيستان وبلوشستان، إلى مقتل عنصرين من الشرطة، وفق التلفزيون المحلي. إلى ذلك، تعرّض حرس الحدود الإيراني لإطلاق نار أمس الاثنين، في مدينة راسك في المحافظة، ما أدى إلى مقتل جندي إيراني. وتبنت منظمة جيش العدل الإيرانية المعارضة هذه العمليات في محافظة سيستان وبلوشستان.

وشهدت محافظة سيستان وبلوشستان خلال الأشهر الأخيرة، توترات أمنية على خلفية هجمات نفذتها جماعة "جيش العدل" المعارضة المصنفة داخل إيران رسمياً جماعةً إرهابية. وخلال أغسطس/ آب الماضي، اغتالت الجماعة الرائد حسين بيري، رئيس مباحث مدينة خاش في المحافظة. وخلال مايو/ أيار الماضي، اغتالت الجماعة أيضاً حاكم بلدة غوهر كوه في قضاء تفتان، إسفنديار عظيمي، بعد تعرضه داخل سيارته الحكومية لإطلاق نار، ما أدى إلى مقتله.

وخلال إبريل/ نيسان الماضي أيضاً، أفاد التلفزيون الإيراني بمقتل خمسة من عناصر الشرطة في "هجوم مسلح إرهابي" على سيارتين للشرطة في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران. والهجوم حينها كان الرابع من نوعه للجماعة المسلحة المعارضة في غضون أقل من شهر على القوات الإيرانية، فمطلع إبريل الماضي، شنت هجمات كبيرة على مقار وقواعد عسكرية لـ"الحرس الثوري" والشرطة في ثلاث مدن في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرقي إيران، هي جابهار، وراسك، وسرباز. واستمرت الاشتباكات لعدة ساعات، ما خلّف 16 قتيلاً بين القوات الإيرانية و18 قتيلاً بين المهاجمين، حسب السلطات.

وتنشط جماعة "جيش العدل" على الشريط الحدودي بين إيران وباكستان في محافظة سيستان وبلوشستان التي يجاورها داخل باكستان إقليم بلوشستان. وبعد تأسيسها، دأبت الجماعة على تنفيذ عمليات بين الحين والآخر ضد القوات والقواعد العسكرية الإيرانية على الحدود وفي مدن محافظة سيستان وبلوشستان. وزادت عمليات المجموعة خلال السنوات الأخيرة.

المساهمون