إيران تكشف عن مسيرات جديدة وتزود قواتها المسلحة بصواريخ باليستية

22 اغسطس 2023
تبلغ سرعة المسيّرة الإيرانية الجديدة 210 كيلومترات في الساعة الواحدة (Getty)
+ الخط -

كشفت إيران، اليوم الثلاثاء، عن جيل جديد من مسيراتها القتالية، فضلاً عن تزويد قواتها المسلحة بكمّ كبير من الصواريخ الباليستية، في خطوة تأتي في خضم التوتر مع الغرب بسبب اتهامات لطهران بتزويد روسيا بالطائرات المسيّرة.

وكُشف عن هذه المسيرات خلال حفل بمناسبة اليوم الوطني "للصناعة الدفاعية"، بمشاركة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، رفقة قادة عسكريين إيرانيين. 

خلال الحفل، أزاح الرئيس الإيراني الستار عن مسيرة "مهاجر 10" القتالية، التي أعلن التلفزيون الإيراني أنها قادرة على التحليق 24 ساعة في ارتفاع 7 آلاف متر في منطقة عملياتية بنطاق ألفيْ كيلومترٍ.  

وتبلغ سرعة هذه المسيرة 210 كيلومترات في الساعة الواحدة، وهي قادرة على حمل أنواع الذخائر والقنابل ومزودة بأنظمة الحرب الإلكترونية.  

إلى ذلك، أصدر رئيسي تعليماته لوزارة الدفاع الإيرانية بتزويد قوات الجو فضائية للحرس الثوري الإيراني بعدد كبير من صواريخ "خرمشهر" و"الحاج قاسم" الباليستية "المتطورة". 

وتتهم كييف ودول غربية إيران بتزويد موسكو بطائرات مسيّرة تستخدمها في قصف أوكرانيا. وفي حين أقرت طهران في وقت سابق بتوفير أسلحة من هذا النوع لروسيا، شدّدت على أن ذلك حصل قبل بدء الغزو في فبراير/ شباط 2022.

المساهمون