إلغاء لقاء مقرر بين سوناك والرئيس الصيني

16 نوفمبر 2022
سوناك يواجه انتقادات كثيرة بسبب موقفه من الصين (Getty)
+ الخط -

قال متحدث باسم "داونينغ ستريت"، صباح اليوم الأربعاء، إنّ اللقاء الذي كان مقرّراً بين رئيس الحكومة البريطانية ريشي سوناك، والرئيس الصيني شي جين بينغ، قد أُلغي لأسباب متعلقة بتضارب في الجدول الزمني، بحسب "سكاي نيوز" البريطانية.

وكان من المقرر أن يعقد الزعيمان لقاءً ثنائياً صباح اليوم الأربعاء على هامش محادثات قمة العشرين التي تعقد في بالي بإندونيسيا، إلا أنّ اجتماعاً طارئاً سيعقد في التوقيت نفسه بين قادة حلف شمال الأطلسي ودول مجموعة السبع بعد حادثة إطلاق الصواريخ على بولندا، مساء أمس الثلاثاء.

يُذكر أنّ انتقادات عدة وجّهت إلى سوناك، في اليومين الماضيين، بسبب موقفه من الصين، بعد أن صرّح للصحافيين وهو في طريقه إلى بالي، بعدم نيته اعتبار الصين "تهديداً" للأمن القومي، مشيراً إلى أنها جزء أساسي من الاقتصاد العالمي و"لن نتمكن من حل التحديات العالمية المشتركة دون إجراء حوار مع بكين".

وتدهورت العلاقات بين لندن وبكين، في العقد الماضي، إذ عبّرت بريطانيا عن قلقها من أنّ فتح الباب أمام الاستثمار الصيني يمكن أن يعرّض الأمن القومي للخطر. كذلك انتقدت لندن الممارسات التجارية لبكين، وسجل حقوق الإنسان في هونغ كونغ وشينجيانغ.

وفي بيان صدر قبل الاجتماع المزمع، قال "داونينغ ستريت" إنّ التحديات التي تفرضها الصين "منهجية" و"طويلة الأمد". وأضاف: "الصين دولة لها منظومة قيم تختلف جوهرياً عن قيمنا، مع قيادة سلطوية عازمة على إعادة تشكيل النظام الدولي".

إلا أنه كان من المتوقع أن يتبع سوناك نهجاً أكثر مرونة مع بكين من رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس، التي قالت إنّ على الصين أن تلتزم القواعد.

وقال مكتب سوناك: "لا يمكن معالجة أي من القضايا التي يناقشها رئيس الوزراء في (قمة) مجموعة العشرين (الاقتصاد العالمي، وتداعيات الحرب في أوكرانيا على الغذاء وأمن الطاقة، وتغير المناخ والصحة العالمية) دون اتخاذ إجراءات منسقة من جانب جميع الاقتصادات الرئيسية في العالم، ومن بينها الصين".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، إنها ليس لديها أي معلومات تقدمها بشأن إلغاء الاجتماع بين شي وسوناك.