إصابة فلسطينيين بجروح حرجة في مواجهات مع الاحتلال في رام الله

29 سبتمبر 2022
تشهد بلدات عديدة في القدس المحتلة مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال (فرانس برس)
+ الخط -

أُصيب شابان فلسطينيان بجروح برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، خلال مواجهات شهدها المدخل الشمالي لمدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان لها، بإدخال شاب أصيب بالرصاص الحي في البطن إلى غرفة العمليات في مجمع فلسطين الطبي (قادم من المواجهات مع الاحتلال شمال البيرة)، ويعاني المصاب من تضرر كبير في أحد الشرايين الرئيسية، ووُصفت حالته بالحرجة.

كما أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمه تعاملت مع إصابة بالرصاص الحي في الحوض لشاب، 18 عاماً نُقل إلى مستشفى رام الله، مع إصابتين بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وتم العلاج ميدانياً في مواجهات المدخل الشمالي لمدينة البيرة "بيت ايل".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في وقت لاحق، إدخال إصابة ثانية (شاب 26 عاماً) بالرصاص الحي (مدخل من الظهر ومستقرة في الصدر)، إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله، قادمة من مواجهات بيت ايل، تم تحويل المصاب لغرفة العمليات ووضعه حرج، فيما كانت هناك إصابة أولى (طفل 16 سنة) لا تزال في غرفة العمليات ووضعها حرج جداً.

من جانب آخر، أفاد الهلال الأحمر بأن حصيلة ما تعاملت معه طواقمه في مواجهات دير شرف وحوارة بنابلس هي 34 إصابة، بينها في دير شرف إصابة واحدة بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و13 اختناقاً بالغاز السام المسيل للدموع، وإصابة واحدة اعتداء بالضرب وتم علاجه محلياً، بينما في حوارة تم التعامل مع 19 إصابة اختناقاً بالغاز السام المسيل للدموع.

كما اندلعت مواجهات في بلدة برقة شمال غرب نابلس ولا تزال المواجهات مستمرة ولم يبلغ عن إصابات.

على صعيد آخر، أفاد الهلال الأحمر بأن طواقمه تعاملت مع 14 إصابة في مواجهات اندلعت في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية، بينها 5 حالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع.

وأفاد الهلال الأحمر بوقوع إصابة بجروح بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وثماني إصابات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة عزون شرق قلقيلية.

في سياق آخر، تشهد العديد من البلدات والأحياء في القدس المحتلة مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال غضباً من جريمة الاحتلال في جنين، بينما تطلق قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وتتركز أعنف المواجهات في الاثناء في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة وفي مخيم شعفاط القريب منها، في حين امتدت هذه المواجهات إلى بلدة أبو ديس جنوب شرق المدينة المقدسة.

وأفادت مصادر محلية في هذه المناطق بوقوع 13 اصابة؛ منها 10 إصابات بالرصاص المطاطي و3 إصابات بالحي اثنتان منها في أبو ديس وواحدة في مخيم شعفاط، إضافة إلى عشرات حالات اختناق بالغاز.

وتضررت مركبتان لحرس الحدود الإسرائيلي جراء إلقاء زجاجات حارقة في العيسوية ومخيم شعفاط، كما هاجم شبان هناك البرج العسكري بالمفرقعات النارية والمقذوفات الحارقة، واندلعت النيران في مركبة للمياه العادمة في بلدة العيسوية بعد استهدافها بالزجاجات الحارقة.

وشهدت بلدة الرام توتراً واندلعت منذ العصر مواجهات فيها مع قوات الاحتلال استمرت حتى مساء اليوم أصيب خلالها 3 شبان بالرصاص المطاطي.

كما شهد مخيم قلنديا، شمالي القدس مواجهات عنيفة أضرم خلالها الشبان النار في الإطارات وهاجموا برج المراقبة المقام عند مدخل الحاجز بالحجارة، في حين رد الجنود بإطلاق الرصاص المعدني باتجاه الشبان.

في هذه الأثناء، دعت القوى الوطنية في القدس لإضراب شامل غداً الخميس، حداداً على شهداء جنين.