إصابة عشرات الفلسطينيين بالاختناق... ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

21 مارس 2021
إصابة العشرات منهم بحالات اختناق (نضال اشتية/الأناضول)
+ الخط -

أصيب عشرات العمال الفلسطينيين، اليوم الأحد، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال منع وملاحقة قوات الاحتلال الإسرائيلي لهم في الخليل، أثناء محاولتهم الوصول إلى أعمالهم في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، فيما اقتحم المستوطنون باحات المسجد الأقصى.

وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية في جنوب الضفة الغربية راتب الجبور، لـ"العربي الجديد"، إن "قوات الاحتلال منعت العمال من الدخول إلى أعمالهم، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاههم قرب حاجز ترقوميا بالخليل، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق".

في سياق آخر، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوسا تلمودية.

الجبور: قوات الاحتلال منعت العمال من الدخول إلى أعمالهم، وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاههم قرب حاجز ترقوميا بالخليل، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق

في غضون ذلك، قال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، لـ"العربي الجديد"، إن "قوات الاحتلال اقتحمت برفقة مسؤولين إسرائيليين الموقع الأثري في البلدة، صباح اليوم الأحد، ولم يتضح بعد هوية أولئك المسؤولين".

ووفق عازم، فقد وصل موكب مكون من نحو عشرين سيارة مدنية وعسكرية إسرائيلية إلى المكان، تحت غطاء من السرية، حيث لم يتمكن الفلسطينيون من معرفة الشخصية التي يقلها الموكب.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت، ظهر الأحد، من الموقع الأثري في بلدة سبسطية بعد نحو ساعتين على اقتحامها، بشكل موسع، من قبل قوات الاحتلال برفقة مسؤولين إسرائيليين، وضربت تلك القوات طوقاً شاملاً على المنطقة الأثرية، ومنعت الفلسطينيين من الوجود فيها.

في سياق آخر، اعتدت قوات الاحتلال بالضرب المبرح على الشاب المقدسي محمود بركات في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، ونقل بعدها إلى المستشفى للعلاج بعد إصابته بكدمات في يديه وساقيه وجروح في جسده.

على صعيد آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، ثمانية مواطنين فلسطينيين، بينهم شقيقان من الضفة الغربية.

وذكرت مصادر صحافية ومحلية أن قوات الاحتلال اعتقلت شابين من قرية الطور شرق القدس المحتلة، فيما أفاد مدير نادي الأسير الفلسطيني في محافظة جنين منتصر سمور، لـ"العربي الجديد"، بأن قوات إسرائيلية خاصة "مستعربون" اختطفوا مواطنين من مخيم جنين شمالي الضفة، وهما حمادة الدمج ووديع الغول، أثناء وجودهما قرب بلدة يعبد جنوب جنين.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان، بينهم الشقيقان فايز محمد طقاطقة وشقيقه سلامة، بعد دهم بلدة بيت فجار، بينما كانت قوات الاحتلال اعتقلت، الليلة الماضية، سبعة فلسطينيين من قرية سنيريا جنوب قلقيلية شمالي الضفة، بينهم الشقيقان محمود وأحمد علي طه، خلال وجودهم بالقرب من خلة حسان شمال القرية.

المساهمون