إصابة جنديين إسرائيليين في إطلاق نار جنوب البحر الميت بعد تسلل من الأردن وعمّان تنفي

18 أكتوبر 2024
عملية إطلاق النار جرت عند السياج الحدودي بين إسرائيل والأردن، 18 أكتوبر 2024 (إكس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أصيب جنديان إسرائيليان في عملية إطلاق نار جنوب بحر الميت، نفذها مسلحون تسللوا من الأردن، وفقاً لجيش الاحتلال الذي أعلن "تحييد" اثنين منهم، بينما نفت عمّان ذلك.
- عززت القوات الإسرائيلية تواجدها في المنطقة وقامت بعمليات تمشيط بحثاً عن مسلح ثالث، وأصدرت تعليمات لسكان مستوطنة "نئوت هكيكار" بالبقاء في منازلهم.
- نفى الجيش الأردني اجتياز عسكريين أردنيين الحدود، مؤكداً ضرورة تلقي المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم تداول الشائعات.

جيش الاحتلال أعلن عن "تحييد" اثنين من مسلحين تسللوا من الأردن

أصيب إسرائيليان في عملية إطلاق النار بحسب الإسعاف

تعليمات لسكان مستوطنة "نئوت هكيكار" ومحيطها بالتزام بيوتهم

أصيب جنديان إسرائيليان، اليوم الجمعة، في عملية إطلاق نار جنوب بحر الميت نفذها مسلحون تسللوا من الأردن بحسب ما أعلنه جيش الاحتلال، مشيراً إلى "تحييد" اثنين منهم، الأمر الذي نفته عمّان.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان له، اليوم الجمعة، إنّ قواته رصدت عدداً من المسلحين الذين "تسللوا من الأردن نحو الأراضي الإسرائيلية جنوب بحر الميت". وهرعت قوات جيش الاحتلال إلى المكان "وتمكّنت من تحييد (قتل أو جرح أو أسر) مخربين اثنين (على حد تعبير البيان) أطلقا النار نحوها". 

وأفاد جيش الاحتلال في بيان لاحق بأنّ قواته قتلت مسلحين اثنين اجتازا الحدود من الأردن، فيما يبدو أنّ مسلحاً ثالثاً فر من المكان. وعززت قوات الجيش تواجدها في المنطقة وتقوم بعمليات تمشيط على الأرض ومن الجو، بحثاً عن المسلح الثالث. 

وأعلن الإسعاف الإسرائيلي، في بيان، أنّ شخصين أصيبا جراء عملية إطلاق النار. وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنّ تبادل إطلاق النار على المسلحين كان كما يبدو قرب السياج الحدودي بعد اختراقهم له. من جانبها، ذكرت وسائل إعلام عبرية أن المسلحين كانوا يرتدون ملابس عسكرية. وأصدرت السلطات الإسرائيلية تعليماتها لسكان مستوطنة "نئوت هكيكار" ومحيطها التزام بيوتهم حتى الانتهاء من عمليات التمشيط التي يقوم بها الجيش، والتأكد من عدم وجود مسلحين آخرين. 

الجيش الأردني: لا صحة لاجتياز عسكريين أردنيين الحدود

في المقابل، نفى الجيش الأردني، اليوم الجمعة، اجتياز عسكريين أردنيين، الحدود الغربية، إثر إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي رصد مسلحين "تسللوا من الأردن نحو الأراضي الإسرائيلية جنوب بحر الميت"، وإطلاق النار على جنود الاحتلال، وحديث وسائل إعلام إسرائيلية بعد ذلك أنّ المسلحين كانوا يرتدون ملابس عسكرية. 

وقال الجيش الأردني في بيان إنه "لا صحة لما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام العبرية باجتياز عسكريين أردنيين الحدود الغربية للمملكة الأردنية الهاشمية". وأضاف البيان نقلاً عن مصدر عسكري مسؤول، لم يذكر اسمه، أنه " الجيش يتابع التطورات مؤكداً ضرورة تلقي المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم تداول الشائعات والأخبار المظللة".

وتأتي هذه الواقعة بعد هجوم وقع في الثامن من سبتمبر/ أيلول عندما قتل ماهر الجازي من الأردن ثلاثة إسرائيليين عند معبر جسر الملك حسين في الضفة الغربية المحتلة قبل أن تقتله قوات الأمن بالرصاص. وكان الهجوم عند جسر الملك حسين هو الأول من نوعه على الحدود مع الأردن منذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 والحرب في غزة، التي تصاعدت في أرجاء المنطقة.

المساهمون