إصابات في مواجهات واشتباكات مسلّحة عقب اقتحام الاحتلال مدينة جنين

12 سبتمبر 2022
قامت قوات الاحتلال باعتقال 5 شبان خلال اقتحام جنين (نضال إشتية/الأناضول)
+ الخط -

أصيب عدد من الفلسطينيين، اليوم الإثنين، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين شمال الضفة الغربية لتنفيذ اعتقالات، ما أدّى لاندلاع مواجهات واشتباكات، كما نفذت قوات الاحتلال عمليات اعتقال في مناطق متفرقة من الضفة الغربية طاولت أكثر من 20 فلسطينياً.

وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال، ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت مدينة جنين، صباح اليوم، واعتقلت خمسة شبان، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلحة، ما أوقع العديد من الإصابات.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني في جنين محمود السعدي "العربي الجديد"، بأن طواقم الإسعاف تعاملت خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة جنين، مع إصابتين بجروح بالأطراف بالرصاص الحي، وإصابة أخرى بشظايا رصاصة بالرأس، تمّ نقلها للمستشفيات لتلقي العلاج، ووصفت الإصابات بأنها متوسطة.

واضطرت مديرية التربية والتعليم في جنين إلى تأجيل دوام تلاميذ المدارس لنصف ساعة (8 ونصف) حفاظاً على حياتهم، حتى انسحبت قوات الاحتلال وانتظم الدوام بعد ذلك.

في غضون ذلك، أكد مدير نادي الأسير الفلسطيني في جنين منتصر سمور لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال اعتقلت الأشقاء الثلاثة: مصطفى (وهو مصاب)، وسامر وهاني أكرم القنبع الكستوني، وتم اعتقال الشاب فريد محمد أمارة، والأسير المحرر مجد زاهي السعدي.

قوات الاحتلال تنفذ حملة اعتقالات

واعتقلت قوات الاحتلال، الليلة الماضية، الشاب المصاب محمد محمود أبو بكر، ومحمد فؤاد أبو بكر، وهما من بلدة يعبد جنوب غربي جنين، أثناء مرورهما على حاجز عسكري مفاجئ قرب نابلس، كما اعتقلت الشاب مهدي حردان من مخيم جنين أثناء مروره على حاجز عسكري بالقرب من نابلس.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، رئيس مجلس إدارة مسرح الحرية الفنان بلال السعدي (48 عاماً) من مخيم جنين، أثناء مروره على حاجز زعترة العسكري جنوب نابلس.

من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال من باب العامود الليلة الماضية، الفتى يوسف أبو تايه (14 عاماً)، وشاباً آخر من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، كما اعتقلت الشاب يزن عابدين، أحد موظفي النظافة بالأقصى عند دخوله من باب حطة صباح اليوم.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر سليمان أبو غوش، والشاب نور عزات من مخيم قلنديا شمال القدس وسط الضفة، واعتقلت كذلك الأسير المحرر الصحافي ياسين أبو لفح من نابلس شمال الضفة، والشاب رزق حج علي من بلدة جماعين جنوب نابلس.

واعتقلت قوات الاحتلال الفلسطينيين عبد الرازق بداونة وأسيد أبو شعيرة من مخيم عايدة شمال بيت لحم جنوب الضفة، واعتقلت الشاب أحمد طقاطقة من بيت لحم، كما اعتقلت الشاب محمد عليان من مخيم الجلزون شمال رام الله وسط الضفة، والشاب عمر الحيزي من مخيم الأمعري جنوب مدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله.

كما اقتحمت قوات الاحتلال اليوم، مدينة الخليل جنوب الضفة، واعتقلت الشبان: محمد الرجبي، وبهاء غيث، وريان الرجبي، وأحمد الرجبي، وأحمد العويوي، فيما كانت اعتقلت الليلة الماضية، ثلاثة عمال فلسطينيين على حاجز الظاهرية المقام جنوب الخليل، أثناء عودتهم من عملهم داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

على صعيد منفصل، أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، المواطنة المقدسية نسرين أبو تايه على هدم منزلها ذاتياً في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بحجة البناء دون ترخيص، وأنه يقع في "منطقة خضراء"، علماً أنها أمّ لأربعة أطفال أيتام، وأجبرت على هدم المنزل تجنباً لدفع غرامات مالية باهظة في حال هدمته آليات الاحتلال.

من جهة أخرى، هاجم مستوطنون، الأحد، منزلاً وحطموا نوافذه، في بلدة بيت فوريك شرق نابلس، وحطموا زجاج إحدى المركبات بالمكان، وأطلقوا قنابل الغاز السام المسيل للدموع باتجاه منازل الأهالي، وفق ما أكده مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، في تصريح صحافي.

المساهمون