إسرائيل تطرد الآلاف من عمّال غزة إلى القطاع بعد احتجازهم منذ بداية الحرب وتمنع عودتهم

غزة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
03 نوفمبر 2023
إسرائيل ترحّل 7 آلاف عامل إلى غزة
+ الخط -

أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم الجمعة، عن سبعة آلاف عامل فلسطيني من سكان قطاع غزة كانوا يعملون في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، وجرى احتجازهم مع بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأعلنت إسرائيل، ليل الخميس - الجمعة، أنها ستُعيد إلى غزّة جميع عمّال القطاع الذين علقوا في الأراضي الإسرائيلية منذ عملية طوفان الأقصى، و"قطع كل الصلات" مع القطاع، وعدم السماح لعمال غزة بدخول أراضيها بعد الآن.

وقال مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، في بيان، إنّ "عمّال غزّة الذين كانوا في إسرائيل يوم بدء الحرب سيُعادون إلى غزّة"، معلناً "قطع إسرائيل كل الصلات مع غزّة. لن يكون هناك عمّال فلسطينيّون من غزّة".

وأفاد مراسل "العربي الجديد" بأنّ قوات الاحتلال أفرجت عن العمال عبر معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة، في ظل إغلاق منطقة شمال غزة التي يقع فيها حاجز بيت حانون (إيرز) الإسرائيلي المخصص للسفر من وإلى غزة.

وأفاد العمال المفرج عنهم من أماكن الاحتجاز الإسرائيلية عن ظروف إنسانية وصحية سيئة عاشوها خلال الأسابيع الماضية، نتيجة التنكيل الإسرائيلي بهم، الذي شمل الضرب، والإهانة، وقلة الطعام، والشراب.

ونقل مراسل "العربي الجديد" عن مصدر طبي بمدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، تأكيده وصول جثماني عاملين توفيا أثناء الإفراج عنهما، بالإضافة إلى عدد من المصابين نتيجة تعرضهم للضرب الوحشي، وإطلاق الكلاب عليهم، بعد مصادرة أموالهم وهواتفهم المحمولة.

وكان الاحتلال قرر اعتقال كل العمال الفلسطينيين من سكان قطاع غزة من أماكن عملهم وإقامتهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي الضفة الغربية أيضاً، نتيجة "طوفان الأقصى".

وكانت إسرائيل قد أصدرت تصاريح عمل لنحو 18500 فلسطيني من قطاع غزّة، بحسب مكتب تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية (كوغات).

وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، لم يُقدّم "كوغات" على الفور تفاصيل بشأن عدد العمّال من قطاع غزّة الذين كانوا في إسرائيل عند بدء النزاع. وقدّرت وسائل إعلام إسرائيليّة هذا الرقم بما يصل إلى 4000 شخص.

الأمم المتحدة "قلقة جداً"

إلى ذلك، قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إنها "قلقة جداً" من طرد آلاف العمال الفلسطينيين من إسرائيل إلى قطاع غزة.

وشددت الناطقة باسم المفوضية إليزابيث ثروسيل، خلال إحاطة إعلامية دورية للأمم المتحدة في جنيف، وفق "فرانس برس"، على أنّ هؤلاء العمال، الذين كانوا في إسرائيل عندما شنت حركة حماس هجوماً غير مسبوق داخل أراضي الدول العبرية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، "يطردون رغم خطورة الوضع" في قطاع غزة.

ذات صلة

الصورة
شابان يسخران تخصصهما لعلاج المرضى والجرحى بخيام النازحين في غزة

مجتمع

لم ترحم الحرب الإسرائيلية على غزة، التي دخلت شهرها التاسع، ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تتضاعف معاناتهم في ظل النزوح المستمر ونقص الاحتياجات الأساسية.
الصورة

سياسة

أطلقت المحكمة العليا في واشنطن سراح 12 طالبا من طلاب مخيم الجامعات في جامعة جورج واشنطن بناء على اتفاق يقتضي بعدم اقتراب الطلاب من محيط الجامعة.
الصورة
تجمّع مياه صرف صحي في خانيونس - غزة - 1 يوليو 2024 (عبد الرحيم الخطيب/ الأناضول)

مجتمع

تُسجَّل أزمة في الصرف الصحي بقطاع غزة، تفاقمت في الآونة الأخيرة. والمشكلة التي تهدّد صحة المواطنين، راحت تعرقل حركتهم مع تجمّع المياه العادمة على الطرقات.
الصورة
المشهد حول سجن "عوفر" قبيل ساعات من الإفراج عن أسرى بموجب صفق التبادل (العربي الجديد)

سياسة

دان نادي الأسير الفلسطيني، جريمة الإعدام الميداني التي نفّذها جيش الاحتلال بحق أربعة أسرى من غزة، مشيراً إلى أنها تشكّل جريمة حرب جديدة