أوكرانيا وإسرائيل تنفيان دفع بينت زيلينسكي للانصياع إلى طلبات روسيا

12 مارس 2022
كان بينت أول مسؤول أجنبي يقابل بوتين شخصيّاً منذ قراره شنّ الحرب على أوكرانيا (الأناضول)
+ الخط -

نفى مستشار أوكراني كبير ومسؤول إسرائيلي، اليوم السبت، صحة تقرير إعلامي يشير إلى أن إسرائيل حاولت حث أوكرانيا على الرضوخ للمطالب الروسية خلال المحادثات.

وتشارك إسرائيل في جهود دبلوماسية لمحاولة إنهاء الحرب في أوكرانيا. وأجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتحدث هاتفياً مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وكان تقرير في موقع "والاه" وصحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيليين وموقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي قد نقل عن مسؤول أوكراني لم يذكر اسمه، قوله إن بينت حث أوكرانيا على الرضوخ لروسيا.

وقال المستشار الأوكراني ميخايلو بودولاك على "تويتر"، إن إسرائيل "مثلها مثل الدول الوسيطة الأخرى، لا تعرض على أوكرانيا الموافقة على أي مطالب من الاتحاد الروسي. هذا مستحيل لأسباب عسكرية وسياسية. على العكس من ذلك، تحث إسرائيل روسيا على تقييم الأحداث بشكل أكثر ملاءمة".

ووصف مسؤول إسرائيلي، طلب عدم ذكر اسمه نظرا لحساسية الأمر، التقرير بأنه "مزيف بوضوح".

وقال المسؤول "لم ينصح رئيس الوزراء بينت في أي وقت الرئيس زيلينسكي بقبول صفقة من بوتين، لأنه لم يتم عرض مثل هذه الصفقة على إسرائيل حتى نتمكن من القيام بذلك"، مضيفاً: "لم يبلغ بينت زيلينسكي في أي وقت كيف يتصرف، ولا نية لديه لإبلاغه بذلك".

وكان بينت أول مسؤول أجنبي يقابل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيّاً منذ أعلن قراره شنّ الحرب على أوكرانيا، كما تواصَل هاتفيّاً مع زيلينسكي، وعاد من جولته التي شملت أيضاً لقاء مسؤولين أوروبيين، ليشير إلى تعسّر جسر الهوة بين الطرفين، وأن إسرائيل ستواصل ما وصفه "التزامها الأخلاقي" لإنهاء الحرب.

وهاتف بينت، وفق "أكسيوس"، زيلينسكي، الثلاثاء، بعد يومين من لقائه بوتين، ونصحه بقبول عرض الروس، وهو ما لم يعجب الرئيس الأوكراني ومستشاريه: "بينت يطلب منا بوضوح الاستسلام، وليست لدينا نية لفعل ذلك"، يقول المسؤول الأوكراني الذي تحدّث تحت شرط السريّة.

وأشارت معظم التقديرات في إسرائيل، الأسبوع الماضي، إلى أن فرص نجاح جهود الوساطة التي قام بها بينت، لوقف الحرب الروسية الأوكرانية "ضئيلة".

وقال رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق، عاموس يادلين، إنه لا يمكن المبالغة في التوقعات بشأن جهود بينت، على اعتبار أنه لا يوجد لإسرائيل أوراق قوة يمكن أن تستخدمها لدى الطرفين، مشيراً إلى أن استمرار الحرب "كما بدايتها، يتوقف على روسيا".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون