أوستن: غزة تعيش كارثة إنسانية وحماية الفلسطينيين ضرورة أخلاقية واستراتيجية

خلال لقاء أوستن مع غالانت في مقر وزارة الدفاع الأميركية (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن يصف الوضع في غزة بأنه "كارثة إنسانية"، مؤكدًا على الحاجة الماسة لحماية الفلسطينيين وتقديم المساعدات الإنسانية.
- تراجع العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، خصوصًا بعد امتناع واشنطن عن استخدام الفيتو ضد قرار مجلس الأمن بشأن غزة وإلغاء نتنياهو لزيارة وفد إسرائيلي لأميركا.
- انتقادات متصاعدة داخل الولايات المتحدة ومن الحزب الديمقراطي لتزويد واشنطن إسرائيل بالأسلحة، مع مخاوف إسرائيلية من تباطؤ أو توقف جزئي للشحنات الأميركية.

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اليوم الثلاثاء، إن حماية الفلسطينيين من الأذى ضرورة أخلاقية واستراتيجية، واصفاً الوضع في غزة بأنه "كارثة إنسانية".

وأضاف أوستن، في بداية اجتماعه مع وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت في مقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون): "في غزة اليوم، عدد الضحايا المدنيين مرتفع للغاية، وحجم المساعدات الإنسانية منخفض للغاية"، مؤكداً أن "غزة تعاني كارثة إنسانية".

ويأتي الاجتماع فيما تراجعت العلاقات بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أدنى مستوى لها خلال الحرب.

كما يأتي بعد أن ألغى نتنياهو، أمس الاثنين، زيارة منفصلة إلى واشنطن لاثنين من كبار مساعديه اللذين كان من المقرر أن يستمعا إلى أفكار أميركية بشأن بدائل تتعلق بالعمليات.

ويتّسع الشرخ بين إسرائيل والولايات المتحدة على خلفية حرب الإبادة على قطاع غزة، خصوصاً بعد امتناع واشنطن عن استخدام حق النقض (الفيتو) لمنع إقرار مجلس الأمن قراراً بشأن غزة، وإلغاء رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو زيارة وفد إسرائيلي إلى أميركا.

وتواجه عمليات تزويد واشنطن إسرائيل بالأسلحة انتقادات متصاعدة داخل الولايات المتحدة، ومن قبل جهات في الحزب الديمقراطي، ممن يطالبون بايدن بوضع قيود على استخدام إسرائيل الأسلحة الأميركية.

ويخشى المسؤولون الإسرائيليون أن يتباطأ تزويد الإدارة الأميركية، إسرائيل بالسلاح، على خلفية الضغوط الممارسة عليها، وحتى وقف جزء من الشحنات.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون