أمير قطر يلتقي رئيس الوزراء الباكستاني بالدوحة.. واستثمارات قطرية بقيمة 3 مليارات دولار في باكستان

24 اغسطس 2022
يتطلع البلدان إلى تعزيز الاستثمارات عبر جهاز قطر للاستثمار (الديوان الأميري)
+ الخط -

بحث أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف في الدوحة، اليوم الأربعاء، سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتطورات الدولية وتنسيق الجهود المشتركة في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وقال أمير قطر بتغريدة على حسابه في "تويتر": "بحثت اليوم مع رئيس وزراء الباكستان آفاق تعزيز العلاقات المتينة والتاريخية بين بلدينا الشقيقين في شتى المجالات، كما ناقشنا آخر التطورات الإقليمية والدولية وسبل تنسيق جهودنا المشتركة في دعم الأمن والاستقرار في منطقتنا والعالم".

وكان أمير قطر ورئيس الوزراء الباكستاني قد عقدا جلسة مباحثات رسمية صباح اليوم، بحسب موقع  الديوان الأميري على شبكة الإنترنت. رحب أمير قطر برئيس الوزراء والوفد المرافق، متمنياً لهم طيب الإقامة، وأكد أهمية العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين البلدين وتطلعهما إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية من خلال رفع التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات عبر جهاز قطر للاستثمار.

وخلال الجلسة، بحث الجانبان العلاقات بين البلدين، والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها في مجالات الدفاع والاقتصاد والاستثمار والتبادل التجاري والطاقة والرياضة، بالإضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما الجهود التي يبذلها البلدان في مكافحة الإرهاب.

وأعرب جهاز قطر للاستثمار عن تطلعه إلى الاستثمار بمبلغ 3 مليارات دولار في القطاعات التجارية والاستثمارية المختلفة في جمهورية باكستان الإسلامية.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الباكستاني عن شكره لأمير قطر على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، وعبّر عن حرصه على تعزيز علاقات التعاون بين البلدين بما يحقق التطلعات المشتركة، وتطويرها إلى آفاق أرحب ومجالات متعددة.

 وكانت وزيرة الإعلام الباكستانية، مريم أور نجزيب، قد أعلنت الاثنين الماضي، أن مجلس الوزراء الباكستاني وافق على اتفاقية ثنائية مع قطر لتوفير قوات أمنية لتأمين بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، في وقت ستقدم فيه الدوحة مساعدة مالية لإسلام أباد بقيمة مليارَي دولار.

وقالت الوزيرة لوكالة رويترز، قبل زيارة شريف لقطر، إن مجلس الوزراء وافق على ملخص يحدد الاتفاق الذي سيوقع بين الدوحة وإسلام أباد.

وتوضح مسودة الاتفاق التي اطلعت عليها "رويترز"، أن حكومة قطر طلبت المساعدة في الجوانب الأمنية لكأس العالم لكرة القدم التي تقام خلال الفترة ما بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر 2022، وأن الجيش الباكستاني اقترح توقيع اتفاقية بين البلدين من أجل هذا الغرض.

وجاء في الملخص أن "الاتفاقية تهدف إلى تحديد التزامات الطرفين والتخصصات المحددة وعدد أفراد الأمن الذين سترسلهم باكستان للمشاركة في عمليات الأمن والسلامة".

وبحسب "رويترز"، لم يؤكد مكتب الاتصال الحكومي في قطر، أو يرد على استفسار بشأن طلب الدوحة للقوات الباكستانية، كذلك لم ترد استجابة فورية من اللجنة العليا للمشاريع والإرث التي تشرف على تنظيم المونديال، بما في ذلك الأمن.

المساهمون