أمير قطر يؤكد خلال لقائه الرئيس البرازيلي ضرورة حماية المدنيين في قطاع غزة

30 نوفمبر 2023
خلال استقبال أمير قطر الرئيس البرازيلي في الدوحة (الديوان الأميري)
+ الخط -

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، خلال مباحثات مع الرئيس البرازيلي إيناسيو لولا دا سيلفا في الدوحة، ضرورة حماية المدنيين في قطاع غزة، وبذل المجتمع الدولي المزيد من الجهود للتوصل إلى إنهاء العدوان والصراع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال أمير قطر في منشور عبر حسابه على منصة "إكس": "بحثنا السبل الكفيلة بتطوير التعاون الثنائي الواعد بين بلدينا، علاوة على بحثنا للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وأكدنا على ضرورة حماية المدنيين، ومواصلة العمل الإغاثي، وبذل المجتمع الدولي للمزيد من الجهود للتوصل إلى إنهاء العدوان والصراع في الأراضي المحتلة، وفق قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية".

وأكد الجانبان، بحسب بيان للديوان الأميري عقب عقدهما جلسة مباحثات رسمية، أهمية التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية إلى أهالي القطاع، وإيجاد حل للقضية الفلسطينية يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو/حزيران عام 1967، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

من جهة ثانية، أشار البيان إلى أن الجانبين بحثا أوجه تطوير التعاون المشترك بين البلدين، لا سيما في مجالات الطاقة والاقتصاد والاستثمار، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية.

بدوره، أثنى الرئيس البرازيلي على دور دولة قطر الإقليمي والدولي وجهودها في مجال الوساطة وتحقيق السلام، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وقال في كلمة ألقاها في ملتقى الأعمال القطري - البرازيلي اليوم: "إن دولة قطر لاعب أساسي في المنطقة وشريك رئيسي في مجالات مختلفة إقليميا ودوليا". ودعا الرئيس البرازيلي أصحاب الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده واستغلال الفرص الاستثمارية التي تزخر بها في عدد من القطاعات، مشيرا إلى أهمية تفعيل اتفاقيات تسهيل التجارة والاستثمار بين البلدين.

المساهمون